Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روحاني: الهجمات على منشآت النفط السعودية رد من "مواطنين يمنيين"

أعلن التحالف العربي أن التحقيقات الأولية أظهرت أن الأسلحة المستخدمة إيرانية

الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة التركية أنقرة في 16 سبتمبر (أ.ف.ب)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاثنين، إن الهجمات التي شنتها الميليشيات الحوثية على منشآت النفط في السعودية، السبت، رد بالمثل من "مواطنين يمنيين" على الاعتداء على بلدهم.

وصرح في مؤتمر صحافي في أنقرة وإلى جانبه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، أن "الشعب اليمني يمارس حقه المشروع في الدفاع... الهجمات جاءت رداً بالمثل على عدوان على اليمن منذ سنوات".

ويأتي هذا التصريح بعد ساعات من إعلان التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، أن الهجوم شُن بأسلحة إيرانية.

وكانت إيران رفضت، الأحد، اتهامات واشنطن لها بالوقوف وراء هجمات بطائرات مسيّرة استهدفت منشأتين نفطيتين سعوديتين، معتبرةً أن الهدف منها تبرير أي خطوات انتقامية قد تُتَّخذ بحقها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، قال المتحدث باسم التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي إن "التحقيقات الأولية في الهجوم الإرهابي على خريص وبقيق تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة هي إيرانية".

وأضاف "الهجوم الإرهابي لم يكن من داخل الأراضي اليمنية، كما تبنت الميليشيات الحوثية"، معتبراً أنّها "مجرد أدوات في يد الحرس الثوري الإيراني".

كما وجه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أصابع الاتهام إلى إيران، مشيراً إلى أنه "ليس هناك دليل على أنّ الهجوم شُنّ انطلاقاً من اليمن".

وتخوض طهران وواشنطن حرباً كلامية، تصاعدت حدتها منذ مايو (أيار) 2018، عندما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الدولي الموقع عام 2015، وينصّ على تخفيف العقوبات المفروضة على إيران مقابل وضعها قيوداً على برنامجها النووي.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي