Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اكتشاف مادة كيماوية مسرطنة في مستحضرات "برواكتيف" و"كليراسيل" وغيرها

يفيد تقرير بوجود مستويات عالية من البنزين، وهو مادة معروفة مسببة للسرطان لدى البشر، في منتجات علاج البثور التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد

اكتشاف مستويات عالية من البنزين المسرطن في مستحضرات معروفة ومنتشرة لمكافحة حب الشباب (رويترز)

ملخص

هل علاجات حب الشباب آمنة؟ اكتشاف مستويات عالية من البنزين في مستحضرات معروفة ومنتشرة لمكافحة حب الشباب.

صدر عن أحد المختبرات تقرير جديد أفاد باكتشاف مادة مسرطنة معروفة في عدد من علاجات حب الشباب الشائعة التي لا تزال تباع في المتاجر.

وفي التفاصيل، بينت دراسة أعدها مختبر "فاليشور" Valisure المستقل في ولاية كونيكتيكت، وجود "مستويات عالية من البنزين" Benzene في منتجات مكافحة حب الشباب التي تحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد benzoyl peroxide. وبالتالي، تقدم المختبر بعريضة إلى "إدارة الغذاء والدواء الأميركية" FDA، دعا فيها هذه الأخيرة إلى "سحب وتعليق مبيعات المنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد" في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في التقرير الصادر يوم الأربعاء 6 مارس (آذار) الجاري، أن "ارتفاع نسبة البنزين إلى مستويات غير مقبولة" ناتج من تحلل البنزويل بيروكسايد لدى تخزينه وحفظه بدرجات حرارة عالية. وقد تبين للباحثين أن المادة الكيماوية المذكورة موجودة بمستويات تزيد بمقدار 800 مرة على الحد المسموح به قانونياً، مؤكدين أن البنزين قد يتسرب من بعض عبوات المنتجات، ويمثل بالتالي خطراً محتملاً لدى استنشاقه.

ما هو البنزين؟

يوضح "مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها" الأميركي (سي دي سي) أن البنزين مادة كيماوية قد توجد في البيئة بشكل طبيعي. وبالتالي، يمكن رصده في النفط الخام أو وقود السيارات. وكذلك، يمكن استخدامه في صناعة المنتجات البلاستيكية، ومواد التشحيم، والأصباغ، ومواد التنظيف. ومن ثم، فإن الهواء الداخلي والخارجي ينطوي، هو التالي، على مستويات منخفضة من البنزين، إما بسبب دخان السجائر، أو بسبب عوادم السيارات، أو الانبعاثات الصناعية، أو الدهانات المنزلية.

أما التأثير الأكبر لاستنشاق البنزين لفترات مطولة، فيطاول الدم، ويسبب انخفاضاً في عدد كريات الدم الحمراء - أو فقر دم - بعد تنشق البنزين بكميات كبيرة لمدة عام أو أكثر. وفي هذا الصدد، حددت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية (DHHS) أن البنزين قد يكون مسؤولاً أيضاً عن عدد من سرطانات الدم، على غرار اللوكيميا.

ما مستحضرات حب الشباب التي تحتوي على البنزين؟

تحدث تقرير "فاليشور" عن رصد مستويات عالية من البنزين في مستحضرات لعلاج حب الشباب تعود إلى علامات تجارية شهيرة على غرار "كلينيك" Clinique من "إستي لودر" Estee Lauder، و"أب أند أب" Up & Up من "تارغت" Target ، و"كليراسيل" Cleerasil من إنتاج شركة "ريكيت بنكيزر" Reckitt Benckiser. ومن ثم، عُثر على مادة البنزين في مستحضري "برواكتيف" Proactiv و"بانوكسيل" PanOxyl، وكذلك في صابون حب الشباب "ولغرينز" Walgreens، وفي كريم حب الشباب "إيكوايت بيوتي" Equate Beauty من "ولمارت" Walmart.

وفي تصريح لوكالة "رويترز"، أكدت مجموعة "إستي لودر" أن علامة "كلينيك" تستخدم البنزويل بيروكسايد في أحد منتجاتها، وقالت إنه "آمن للاستخدام وفق الإرشادات". أما الشركة الأم المنتجة لمستحضر "كليراسيل"، فقالت لشبكة "سي بي أس نيوز" CBS News إنها "واثقة من أن جميع منتجات ‘كليراسيل’ آمنة، متى تم استخدامها وتخزينها وفق الإرشادات المدونة على ملصقاتها".

وأضافت الشركتان: "نضع سلامة منتجاتنا وجودتها في طليعة أولوياتنا، ونتعاون بشكل وثيق مع السلطات التنظيمية حول العالم، حرصاً منا على سلامة منتجاتنا وفاعليتها، متى تم استخدامها بالشكل الصحيح".

هل تبقى مستحضرات حب الشباب التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد آمنة للاستخدام؟

يشيع استخدام البنزويل بيروكسايد كدواء مَوضعي لعلاج حب الشباب. والواقع أن البنزويل بيروكسايد مستخدم على نطاق واسع في طب الأمراض الجلدية، وهو مرخص منذ أكثر من 60 عاماً لعلاج حب الشباب. وبشكل عام، تباع منتجات علاج البثور التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد على شكل صابون أو جل أو كريمات أو لوشن.

بيد أن الخبراء يوصون باستخدام البنزويل بيروكسايد بناءً على توجيهات طبيب الأمراض الجلدية، أو استناداً إلى الإرشادات المدونة على الملصق. ومن ثم، فإن السوق يشتمل على عدد من العلاجات التي لا تحتوي على البنزويل بيروكسايد، على غرار تلك التي يدخل في تركيبتها حمض الساليسيليك.

رصد مادة البنزين في منتجات أخرى تفحصها مختبر "فاليشور"

في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، أثار المختبر المستقل حالة من القلق بعد أن رصد "مستويات محتملة عالية" من البنزين في منتجات رذاذ الشامبو الصادرة عن مجموعة "يونيليفر" Unilever. وبالفعل، وبعد تفحص 148 عينة من منتجات الشامبو الجاف المأخوذة من 34 علامة تجارية مختلفة، عثر على مستويات "ملحوظة" من البنزين في نسبة 70 في المئة من العينات الخاضعة للاختبار.

وفي سياق متصل، أعلن ديفيد لايت، الشريك المؤسس ورئيس مختبر "فاليشور"، في بيان: "إن اكتشاف عدم ثبات البنزويل بيروكسايد، في أساسه، وتكوّن مادة البنزين، يمثلان اختلافاً جوهرياً عن نتائج سابقة توصل إليها مختبر "فاليشور"، بخصوص وجود مادة البنزين في مستحضرات الوقاية من الشمس ومعقمات اليدين وغيرها من المنتجات الاستهلاكية".

"فالحال أن البنزين الذي رصدناه في مستحضرات الوقاية من الشمس، وغيرها من المنتجات الاستهلاكية، كان عبارة عن رواسب ومخلفات تسربت من عناصر مكونة ملوثة. أما البنزين في المستحضرات التي تدخل مادة البنزويل بيروكسايد في تركيبتها، فناتج من البنزويل بيروكسايد بحد ذاته. وفي بعض المرات، تزيد مستوياته بمئات المرات عن الحد الذي تسمح به "إدارة الغذاء والدواء الأميركية". ويعني ذلك أن المشكلة تطاول منتجات البنزويل بيروكسايد عموماً، سواء كانت تباع بوصفة طبية أو من دون وصفة طبية. وبالتالي، لا بد من اتخاذ تدابير عاجلة".

وفي سياق موازٍ، كانت مجموعة "يونيليفير" قد أعلنت، في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، عن سحب 19 منتجاً من منتجات الشامبو الجاف، تعود إلى علامات تجارية مثل "دوف" Dove و"سواف" Suave و"تريسميه" TRESemmé. فبعد إجراء تحقيق داخلي، توصلت المجموعة إلى أن المادة الدافعة المستخدمة في عبوات البخاخ هي المصدر المسؤول عن ارتفاع مستويات البنزين [في منتجاتها]. وقالت في هذا الصدد: "تتعاون ‘يونيليفر’ مع موردي المواد الدافعة لمعالجة هذه المشكلة"، مضيفةً أنه تم إخطار تجار التجزئة في الولايات المتحدة ليزيلوا عن رفوف متاجرهم المنتجات الـ 19 التي سحبتها المجموعة من التداول.

بيد أن "يونيليفر" أفادت بأن تقييماً مستقلاً للأخطار الصحية خلص إلى أن التعرض اليومي للبنزين في منتجات الشامبو الجاف التي تم سحبها [من السوق] "لا يُفترض أن يسبب مضاعفات تضر بالصحة".

وفي هذا السياق، تواصلت صحيفة "اندبندنت" مع "ولمارت" و"ولغرينز" و"تارغت" و"برواكتيف" و"بانوكسيل" للحصول على تعليقات.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة