Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تهاجم قرار منع رياضييها من المشاركة في افتتاح أولمبياد باريس

قال متحدث باسم الكرملين إن قرار "اللجنة الدولية" يتعارض تماماً مع أيديولوجية الحركة الأولمبية بأكملها

شعار اللجنة الأولمبية الروسية (رويترز)

ملخص

لن يشارك رياضيو روسيا وبيلاروس، الذين سيتنافسون كمحايدين فرادى تحت علم مصمم خصيصاً ونشيد من دون كلمات أنتجته اللجنة الأولمبية الدولية، في استعراض البعثات 

انتقدت روسيا بشدة قرار اللجنة الأولمبية الدولية منع رياضييها من المشاركة في مراسم استعراض البعثات خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024 في يوليو (تموز) المقبل ووصفته بأنه انتهاك لمبادئ الألعاب.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين "ينسف هذا بالطبع فكرة الأولمبياد برمتها وينتهك مصالح الرياضيين الأولمبيين".

"بالطبع، هذا يتعارض تماماً مع أيديولوجية الحركة الأولمبية بأكملها ولا يرسم صورة جيدة للجنة الأولمبية الدولية".

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية، أول من أمس الثلاثاء، إن رياضيي روسيا وبيلاروس لن يشاركوا في مراسم استعراض البعثات خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024.

وسيتنافس الرياضيون المتأهلون للأولمبياد والمنتمون للدولتين كرياضيين مستقلين من دون أعلامهم وأناشيدهم الوطنية بعد الحرب الروسية على أوكرانيا في عام 2022.

ولن يقام حفل افتتاح أولمبياد باريس في ملعب لكنه سينظم على نهر السين مع قوارب للفرق تمر أمام ما يقدر بنحو 300 ألف متفرج.

ولن يشارك رياضيو روسيا وبيلاروس، الذين سيتنافسون كمحايدين فرادى تحت علم مصمم خصيصاً ونشيد من دون كلمات أنتجته اللجنة الأولمبية الدولية، في استعراض البعثات.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية بعد اجتماع المجلس التنفيذي "لن يشاركوا في مراسم استعراض البعثات خلال حفل الاحتفال بالنظر إلى أنهم رياضيون محايدون".

لكنها قالت إنهم سيحظون بفرصة متابعة والمشاركة بجميع الأجزاء الأخرى من حفل الافتتاح ما عدا استعراض البعثات.

وقالت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 في بيان بعد قرار اللجنة الأولمبية الدولية "هذا القرار هو نتيجة منطقية لحقيقة أن الرياضيين الذين يحملون جوازات سفر من روسيا وبيلاروس لا يتم اختيارهم ضمن وفود بل كرياضيين فرادى".

ورحبت رئيسة بلدية باريس آن إيدالغو، التي عارضت منذ فترة طويلة وجود روسيا في أولمبياد باريس، بالقرار.

وقالت في بيان لوكالة "رويترز"، "علمت بالقرار المسؤول الذي اتخذته اللجنة الأولمبية الدولية في ما يتعلق بحفل افتتاح الألعاب الأولمبية. هذا القرار خطوة في الاتجاه الصحيح".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"من جهتي، كان لدي دائماً موقفي الواضح للغاية بشأن هذا الموضوع، وهو رفض السماح للرياضيين الروس بحضور الألعاب الأولمبية منذ بداية الصراع".

"كما أتيحت لي الفرصة لأقول لمجلس مدينة كييف في فبراير (شباط) 2023، طالما استمرت القوات الروسية في قصف أوكرانيا واستهداف السكان المدنيين وطالما احتل الجنود الروس هذه الأراضي، فأنا لا أريد أن يشارك الرياضيون الروس في الأحداث الرياضية، باريس ستقف دائماً إلى جانب الشعب الأوكراني".

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية أيضاً إن الرياضيين الذين سيتأهلون سيتم فحصهم من قبل لجنة مكونة من ثلاثة من أعضائها سترأسها نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية نيكول هوفيرتس من أجل تلبية معايير الأهلية التي وضعتها اللجنة الأولمبية لرياضيي روسيا وبيلاروس.

ولن يسمح للرياضيين الذي أيدوا الحرب، التي تصفها موسكو بأنها "عملية عسكرية خاصة"، أو المتعاقدين مع الجيش أو الأجهزة الأمنية بالمشاركة في باريس 2024.

وعلقت اللجنة الأولمبية الدولية عضوية اللجنة الأولمبية الروسية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لاعترافها بالمجالس الأولمبية الإقليمية للمناطق التي تحتلها روسيا في أوكرانيا وهي لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا.

وانتقدت اللجنة الأولمبية الدولية، في وقت سابق خطط روسيا لاستضافة "ألعاب الصداقة" الخاصة بها في وقت لاحق من عام 2024، قائلة إنها تصرف سياسي ينتهك الميثاق الأولمبي.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إنها تتوقع مشاركة ما يقدر بنحو 36 رياضياً من روسيا و22 رياضياً من بيلاروس في باريس، مقارنة بالفريق الروسي المكون من 330 رياضياً في أولمبياد طوكيو عام 2021، وكان لدى بيلاروس فريق مكون من 104 لاعبين في تلك الألعاب.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة