Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

35 ألفا يؤدون صلاة التراويح في أول أيام رمضان بالمسجد الأقصى

خضعوا "لتدقيق" من قبل قوات الأمن الإسرائيلية الموجودة على بوابات الحرم القدسي

آلاف يؤدون صلاة التراويح أمام المسجد الأقصى (أ ف ب)

ملخص

على رغم الإجراءات الأمنية المشددة والاشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية، أدى 35 ألف مصلٍ صلاة العشاء والتراويح في أول أيام رمضان بالمسجد الأقصى

أدى 35 ألف مصلٍ صلاة العشاء والتراويح في أول أيام رمضان بالمسجد الأقصى في القدس الشرقية وسط إجراءات أمنية مشددة، وفق ما أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية.

وأكد مدير العلاقات العامة في دائرة الأوقاف التابعة للأردن وتتولى إدارة المسجد محمد الأشهب، أن "35 ألف مصلٍ أدوا صلاتي العشاء والتراويح في المسجد وباحاته". وأشار إلى خضوع المصلين "لتدقيق" من قبل قوات الأمن الإسرائيلية الموجودة على بوابات الحرم القدسي.

 

إجراء "ظالم"

وفي وقت سابق الأحد، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن "اشتباكات" اندلعت في البلدة القديمة في القدس بين الشرطة الإسرائيلية والمصلين بعد منع دخول المصلين الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة.

واطلعت وكالة الصحافة الفرنسية على مقاطع فيديو منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر اعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين بالدفع والضرب بالهراوات.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية الأسبوع الماضي في بيان أنها ستسمح بوصول العدد نفسه من المصلين إلى الحرم القدسي خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان "كما في السنوات السابقة".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أمس الإثنين إن "إسرائيل تحترم حرية العبادة في الأقصى وجميع الأماكن المقدسة" خلال شهر رمضان، لكنه حذر "لا تختبرونا فنحن مستعدون".

من جهته وصف خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري إجراء تحديد أعمار المصلين بأنه "ظالم"، وتنتهجه إسرائيل لأنها "طامعة بالمسجد ويصب في إطار فرض السيطرة والسيادة على الأقصى".

وقال صبري إن هذا المنع يدفع المصلين إلى الصلاة في الشوارع والأزقة، وهذا يؤدي إلى "التوتر والصدام". وحمل خطيب المسجد الأقصى "الحكومة اليمينية الإسرائيلية مسؤولية الإجراءات غير القانونية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

شروط الدخول

وشددت إسرائيل من إجراءاتها على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى منذ اندلاع الحرب مع حركة "حماس" في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وكانت الولايات المتحدة حثت إسرائيل على السماح للمصلين من الضفة الغربية بالوصول إلى المسجد الأقصى في القدس، بعد أن دعا وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير إلى منعهم من ذلك خلال شهر رمضان.

وأعلن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية مساء أمس عن معايير دخول فلسطيني الضفة إلى القدس لأداء صلاة الجمعة خلال شهر رمضان.

ووفق ما نشره المنسق عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"، سيسمح للرجال ممن تزيد أعمارهم على 55 سنة والنساء فوق 50 سنة والأطفال دون سن الـ10 سنوات بالدخول لأداء الصلاة، ولكن ذلك مرهون بحيازة المصلين تصاريح وبطاقة ممغنطة سارية المفعول.

وشهد الحرم القدسي خلال شهر رمضان في السنوات الماضية مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط