Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لا هدنة في غزة قبل رمضان وقتلى بالبحر الأحمر

بايدن يهاجم ترمب وبوتين وزيلينسكي في تركيا

ملخص

هددت الولايات المتحدة باتخاذ إجراء مستقبلي ضد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية

في غزة لا هدنة مؤكدة قبل حلول شهر رمضان، فرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن إسرائيل ستواصل هجومها على حركة "حماس" التي غادر وفدها القاهرة على أن تستأنف المفاوضات الأسبوع المقبل.

في السعودية، شهدت العاصمة الرياض الاجتماع الوزاري الـ159 المشترك لدول مجلس التعاون الذي أقيمت على هامشه خطة العمل المشتركة مع الدول من خارجه، وسبل تعزيز التعاون، إذ بحثت أطراف الاجتماع الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة.

في البحر الأحمر، الملاحة الدولية ما زالت في عين الخطر، وصواريخ الحوثيين تقتل ثلاثة من أفراد طاقم ناقلة بضائع وتصيب آخرين، فيما قالت القيادة المركزية الأميركية إنها نفذت ضربات استهدفت صواريخ مضادة للسفن وطائرة مسيرة في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وفي خطابه حول حال الاتحاد، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى "وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع" بين إسرائيل و"حماس".

إلى أوكرانيا، وعلى وقع حرب المسيرات بين موسكو وكييف قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة إلى تركيا.

في السودان، المواجهات مستمرة، ومجلس الأمن يصوت لصالح "هدنة رمضانية" في البلاد.

في سوريا، قالت دمشق إن قواتها المسلحة اشتبكت مع "مجموعة إرهابية" حاولت مهاجمة موقع عسكري قرب إدلب.

على الخط النووي الإيراني، هددت الولايات المتحدة باتخاذ إجراء مستقبلي ضد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إذا استمرت طهران في "عرقلة" عمل الوكالة برفض التعاون معها.

في باكستان، انتخب البرلمان الباكستاني شهباز شريف رئيساً للوزراء، للمرة الثانية، بعد أسابيع من انتخابات تشريعية شابتها اتهامات بالتزوير على نطاق واسع.

في مصر، قضت محكمة مصرية بإعدام مرشد "الإخوان" وسبع قيادات آخرين في "أحداث المنصة".

نفطياً، أكدت الدول الخليجية الحق المشترك والحصري للسعودية والكويت في حقل الدرة النفطي بالكامل وموارده الطبيعية.

"حماس" تحمل إسرائيل مسؤولية إفشال "محادثات الهدنة" وواشنطن ترى "الخلافات تضيق"

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستواصل هجومها على حركة "حماس" على رغم تزايد الضغوط الدولية، بما في ذلك في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وغادر وفد "حماس" القاهرة، حيث جرت، منذ الأحد، مشاورات بوساطة مصرية – قطرية - أميركية للتوصل إلى هدنة في الحرب بين إسرائيل والحركة في قطاع غزة، على أن تستأنف المفاوضات، الأسبوع المقبل.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" أن "المشاورات مستمرة بين جميع الأطراف للوصول إلى الهدنة قبل حلول شهر رمضان المبارك".

ويحاول الوسطاء المصريون والقطريون والأميركيون منذ أسابيع التوصل إلى اتفاق على هدنة في الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

في الأثناء، قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنه لا يجوز السماح بحدوث هجوم إسرائيلي على مدينة رفح الحدودية في قطاع غزة لأنه سيتسبب في خسائر فادحة في الأرواح.

تعقيدات المنطقة في اجتماع خليجي "نادر" مع مصر والمغرب والأردن

في الأثناء، ناقش مجلس التعاون لدول الخليج العربية ملفات المنطقة والإقليم الراهنة في اجتماع نادر مع كل من مصر والمغرب والأردن، كلاً بمفردها، على وقع الحراك المتجدد نحو معالجة آثار الحرب في غزة وتعقيدات المشهد الذي خلفته، بما في ذلك تكثيف الجهود الرامية إلى حل الدولتين.

وشهدت العاصمة السعودية الرياض الاجتماع الوزاري الـ159 المشترك لدول مجلس التعاون الذي أقيمت على هامشه خطة العمل المشتركة مع الدول من خارجه، وسبل تعزيز التعاون، إذ بحثت أطراف الاجتماع الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ودعم مسار السلام بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته، وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال كلمته في الاجتماع إن "الحرب في غزة تلقي بظلالها على الأمن والسلم الدوليين، والأزمة كشفت عن عجز المجتمع الدولي عن إظهار إرادة حاسمة ونافذة لفرض وقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية للقطاع".

3 قتلى في هجوم حوثي على سفينة في خليج عدن والبحرية الأميركية تسقط 15 طائرة مسيرة

قالت القيادة المركزية الأميركية إن سفناً وطائرات تابعة للبحرية الأميركية أسقطت 15 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في منطقة البحر الأحمر في وقت مبكر اليوم السبت.

وأعلنت الجهات المالكة والمشغلة لناقلة البضائع السائبة الجافة "ترو كونفيدانس" أن ثلاثة من أفراد طاقم لقوا حتفهم في هجوم صاروخي قبالة اليمن، وأضافوا أن اثنين آخرين من أفراد الطاقم أصيبا بجروح خطرة، وأن الأمواج تجرف السفينة بعيداً من اليابسة ويجري اتخاذ تدابير لإنقاذها. وأوضحت الجهة المالكة أن "سفينة حربية هندية نقلت جميع أفراد الطاقم الـ20 ومنهم ثلاثة حراس مسلحين إلى جيبوتي".

بايدن يهاجم ترمب وبوتين في خطاب حال الاتحاد

حض الرئيس الأميركي جو بايدن في خطابه السنوي حول حال الاتحاد الكونغرس على إقرار المساعدات لأوكرانيا من أجل "وقف" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، متهماً سلفه دونالد ترمب الذي سيخوض ضده الانتخابات الرئاسية المقبلة بـ"الخضوع" لسيد الكرملين.

ودعا الرئيس الأميركي إلى "وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع" بين إسرائيل و"حماس"، مضيفاً "أواصل العمل من دون توقف من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة قد يستمر ستة أسابيع، وحذر إسرائيل من أنه لا يمكنها أن تستخدم ملف المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ورقة مساومة"، وقال "إلى قيادة إسرائيل أقول ما يلي: لا يمكن للمساعدات الإنسانية أن تكون مسألة ثانوية أو ورقة مساومة. إن حماية وإنقاذ أرواح الأبرياء يجب أن تكون الأولوية".

مجلس الأمن يصوت لصالح "هدنة رمضانية" في السودان

دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان مع تدهور الأوضاع في البلاد.

وأيدت 14 دولة نصاً اقترحته بريطانيا وامتنعت روسيا عن التصويت عليه، يدعو "كل أطراف النزاع للسعي إلى حل مستدام للنزاع عبر الحوار"، ويدعو النص "جميع الأطراف إلى وقف فوري للأعمال العدائية قبل شهر رمضان".

زيلينسكي: روسيا لن تحضر أول قمة للسلام من أجل أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا لن تدعى إلى أول قمة للسلام مزمع عقدها في سويسرا.

وبعد محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول، قال زيلينسكي إنه قد يدعى ممثل روسي إلى الاجتماع التالي بعد بحث خريطة طريق للسلام والاتفاق عليها مع حلفاء أوكرانيين في القمة التي ستعقد في سويسرا.

أوروبياً، أعلن وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو أن إرسال "قوات قتالية على الأرض" إلى أوكرانيا ليس مطروحاً.

اشتباكات بين قوات النظام السوري و"مجموعة إرهابية" قرب إدلب

قالت وزارة الدفاع السورية إن قواتها المسلحة اشتبكت مع "مجموعة إرهابية" حاولت مهاجمة موقع عسكري قرب إدلب. وأضافت الوزارة أنها أسقطت ثلاث طائرات مسيرة تابعة للمجموعة في ريفي القنيطرة وإدلب، وألقت القبض على أحد أعضائها.

وجاء في البيان أن "وحدة من قواتنا المسلحة العاملة على اتجاه ريف إدلب الجنوبي تشتبك مع مجموعة إرهابية تابعة لما يسمى تنظيم (جبهة النصرة) الإرهابي حاولت التسلل والاعتداء على إحدى نقاطنا العسكرية، وتوقع أفرادها بين قتيل وجريح، وتلقي القبض على أحد عناصر المجموعة الإرهابية".

أميركا: لن نسمح باستمرار مماطلة إيران للوكالة الذرية

هددت الولايات المتحدة باتخاذ إجراء مستقبلي ضد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إذا استمرت طهران في "عرقلة" عمل الوكالة برفض التعاون معها وعدم تقديم الإجابات التي تسعى إلى ها بخصوص عدد من القضايا، ومن بينها آثار اليورانيوم التي لم يتم تفسيرها منذ فترة طويلة.

وفي اجتماع ربع سنوي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، طلبت واشنطن من إيران التعاون مع مفتشي الوكالة الذين ظلوا، سنوات، يطلبون توضيحات من طهران في شأن مصدر جزيئات اليورانيوم في مواقع غير معلنة.

ترمب وبايدن وجها لوجه مجدداً في الانتخابات الأميركية

تحدى دونالد ترمب جو بايدن لإجراء مناظرة انتخابية معه بعد أن خرج الرجلان من الانتخابات التمهيدية كمرشحين شبه مؤكدين عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني).

واقترب ترمب من خوض مواجهة جديدة ضد بايدن في نوفمبر المقبل مع انسحاب منافسته الجمهورية الأخيرة نيكي هايلي عقب تعرضها لهزيمة مدوية في الانتخابات التمهيدية خلال "الثلاثاء الكبير".

وفاز بايدن البالغ 81 سنة أيضاً في كل الولايات باستثناء خسارته في منطقة ساموا الأميركية الصغيرة بالمحيط الهادئ. ومن المؤكد تقريباً أن ترمب سيكون خصمه في انتخابات نوفمبر.

البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف لرئاسة الوزراء بعد مشاحنات

وسط أجواء مشحونة، انتخب البرلمان الباكستاني، الأحد الماضي، شهباز شريف رئيساً للوزراء للمرة الثانية بعد أسابيع من انتخابات تشريعية شابتها اتهامات بالتزوير على نطاق واسع.

ونال شريف (72 سنة) أصوات 201 نائب مقابل 92 صوتوا لصالح عمر أيوب خان المدعوم من رئيس الحكومة السابق عمران خان الذي تحدى أنصاره حملة القمع وفازوا بمقاعد أكثر من أي حزب آخر في انتخابات الثامن من فبراير (شباط) الماضي.

وأكد عمران خان، المسجون منذ أغسطس (آب) الماضي، والمحكوم عليه بعقوبة شديدة، أن الانتخابات الباكستانية تم تزويرها بوقاحة، بأمر من الجيش النافذ، من أجل منع حزبه من العودة إلى السلطة.

محكمة مصرية تقضي بإعدام مرشد "الإخوان" و7 قيادات آخرين في "أحداث المنصة"

بعدما يقارب عامين من التداول، قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ بمصر بمعاقبة ثمانية من قيادات جماعة "الإخوان" بالإعدام شنقاً، هم: مرشد الجماعة محمد بديع، والقائم بأعمال المرشد محمود عزت، وقادة التنظيم محمد البلتاجي وعمرو محمد زكي وأسامة ياسين عبدالوهاب وصفوت حجازي، وعاصم عبدالماجد، ومحمد عبدالمقصود، وذلك عما أسند إليهم، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث المنصة"، التي تعود وقائعها لعام 2013.

وشمل الحكم، في القضية التي حملت رقم 72 لسنة 2021 والمقيدة برقم 9 لسنة 2021 كلي القاهرة الجديدة، معاقبة 37 آخرين بالسجن المؤبد ومعاقبة ستة متهمين بالسجن المشدد 15 عاماً، وسبعة متهمين، بالسجن المشدد 10 سنوات، فيما برأت المحكمة 21 متهماً.

دول الخليج تؤكد الحق الحصري للسعودية والكويت في حقل الدرة

أكدت الدول الخليجية الحق المشترك والحصري للسعودية والكويت في حقل الدرة النفطي بالكامل وموارده الطبيعية.

وقال بيان ختامي على أثر اجتماع وزاري لمجلس التعاون لدول الخليج إن "حقل الدرة للغاز بالكامل وموارده الطبيعية مملوك بصورة مشتركة للسعودية والكويت فقط"، مضيفاً أن المجتمعين دانوا ما وصفوه بـ"الاحتلال الإيراني" للجزر الإماراتية الثلاث.

وفي ما يتعلق بالجزر الإماراتية، دان المجلس الوزاري استمرار طهران ببناء منشآت سكنية لتوطين الإيرانيين في الجزر الثلاث "المحتلة من قبلها"، والمواقف والإجراءات التصعيدية التي اتخذتها السلطة الإيرانية، بما فيها التصريحات الصادرة عن رئيسي بتاريخ الرابع من فبراير 2024".

السعودية تنقل 8 في المئة من أسهم "أرامكو" إلى صندوقها السيادي

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان نقل ثمانية في المئة من إجمال الأسهم المصدرة لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وأضاف ولي العهد أن نسبة الأسهم المملوكة للدولة بعد عملية النقل تصبح 82.186 في المئة من إجمال أسهم الشركة، مشيراً إلى أن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في "أرامكو" يأتي مواصلة لمبادرات السعودية الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل وتنويع موارده، وإتاحة مزيد من الفرص الاستثمارية بما يتوافق مع مستهدفات "رؤية السعودية 2030.

المزيد من تقارير