Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأوكراني يقر بصعوبة الوضع وروسيا تعلن صد "محاولة إنزال"

سيرسكي زار القوات على الجبهة الشرقية والقادة كشفوا عن قصور في "تقييم العدو"

رجل إطفاء يعالج حريقا في محطة سكة حديد دمرها هجوم صاروخي روسي في منطقة دونيتسك (أ ف ب)

ملخص

قال الجيش الأوكراني هذا الأسبوع إنه انسحب من قريتين أخريين قرب أفدييفكا ليخسر بذلك مزيداً من الأراضي في ظل نقص الدعم من حلفائه الغربيين.

قال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي اليوم الخميس إن القوات الأوكرانية تبعد القوات الروسية عن قرية أورليفكا إلى الغرب من أفدييفكا، إلا أن الوضع على الجبهة الشرقية لا يزال صعباً.

وتقع أورليفكا على بعد أقل من كيلو مترين شمال غربي لاستوشكين التي سيطرت القوات الروسية عليها في الآونة الأخيرة.

وتقر السلطات الأوكرانية بأن القوات الروسية سيطرت الأسبوع الماضي على مدينة أفدييفكا الاستراتيجية شرق أوكرانيا بعد هجوم استمر لأشهر، وكذلك بأنها تضغط على مناطق عدة أخرى على خط المواجهة.

وقال الجيش الأوكراني هذا الأسبوع إنه انسحب من قريتين أخريين قرب أفدييفكا، ليخسر بذلك مزيداً من الأراضي في ظل نقص الدعم من حلفائه الغربيين.

وأفاد سيرسكي عبر تطبيق "تيليغرام" بـأن "العدو يواصل أعماله الهجومية في عديد من المناطق على خط المواجهة. الوضع متوتر بشكل خاص في قطاعي أفدييفكا وزابوريجيا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر سيرسكي، الذي زار القوات على الجبهة الشرقية، أن بعض القادة كشفوا عن جوانب قصور في "إدراكهم للأوضاع وتقييمهم للعدو"، مما أثر بشكل مباشر في استدامة الدفاع في مناطق معينة.

وتابع "اتخذت جميع الإجراءات لتصحيح الوضع على الأرض، مع تخصيص ذخيرة إضافية وموارد مادية، إضافة إلى الاحتياطيات الضرورية".

وشكا الجيش الأوكراني والرئيس فولوديمير زيلينسكي مراراً من أن القوات ليس لديها ما يكفي من المعدات العسكرية والذخيرة اللازمة لصد الهجمات الروسية في ظل نقص المساعدات العسكرية من الحلفاء الغربيين.

في الأثناء أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس صد محاولة إنزال لقوات خاصة من كييف في مناطق تحتلها موسكو جنوب أوكرانيا، مؤكدة القضاء على "ما يصل إلى 25 عسكرياً" وأسر جندي واحد.

وأفادت الوزارة في بيان بأن القوات الروسية "قضت على مجموعة تخريب أوكرانية حاولت القيام بإنزال مستخدمة زوارق سريعة" في برزخ تندرا في البحر الأسود، المقابل لمنطقة خيرسون الأوكرانية التي تحتلها روسيا.

في سياق آخر نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف قوله اليوم الخميس إن موسكو غير مهتمة بتجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، ولديها إمكاناتها الخاصة التي تسمح لها بتصدير الحبوب.

وكان الاتفاق، الذي انقضى أجله في منتصف العام الماضي، سمح لأوكرانيا بشحن الحبوب من موانئها على البحر الأسود.

المزيد من دوليات