Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وثائق إيرانية مسربة 2: أساليب مواجهة نجوم الفن والرياضة "المتمردين"

اتهام مشترك واجهه المتضامنون مع احتجاجات مهسا أميني: العمل ضد الأمن القومي

ملخص

اتهام مشترك واجهه المتضامنون مع احتجاجات مهسا أميني: العمل ضد الأمن القومي

بدأت مجموعة من القراصنة الإيرانيين تطلق على نفسها "عدالة علي" نشر وثائق حصلت عليها من خوادم أجهزة السلطة القضائية عبر "هجوم إلكتروني معقد"، وأكدت أنها تمكنت من الحصول على ملايين الوثائق والملفات الأمنية والقضائية. وأعلنت أنها ستضع جميع المعلومات المتعلقة بـ3 ملايين قضية على موقعها الذي تم إطلاقه لهذا الغرض.

واشتمل عدد من الوثائق السرية المسربة رصداً لنشاط الشخصيات العامة المؤثرة، ومن بينها فنانون ونجوم كرة قدم، وتضمنت الوثائق شرحاً عن كيفية تفاعل هؤلاء المؤثرين مع الاحتجاجات التي اندلعت إثر مقتل مهسا أميني، وطبيعة مواجهة السلطة القضائية معهم والحرص على وضع ملاحظات تشير الى آخر ما ورد في ملفاتهم القضائية والإجراءات الوقائية التي اعتمدها النظام للحد من التحركات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)



وأعدت الحكومة الإيرانية خلال الاحتجاجات التي حملت شعار "المرأة، الحياة، الحرية"، قائمة ضمت 29 ممثلاً سينمائياً وتلفزيونياً ولاعب كرة قدم، وألصقت بهؤلاء جميعاً تهم سياسية مثل "النشاط الدعائي ضد نظام الجمهورية الإسلامية".

ومن بين هذه الشخصيات العامة:

كتايون رياحي
هي إحدى الممثلات الإيرانيات التي قامت بدور "زليخا" في مسلسل "يوسف" وتحظى بشعبية واسعة في البلاد. وأظهرت رياحي تضامنها مع الاحتجاجات من خلال نشر مقطع فيديو يظهرها من دون الالتزام بالحجاب الرسمي دعماً للتحركات الشعبية التي عمت البلاد إثر مقتل الفتاة الكردية جينا (مهسا) أميني.

وأوردت الوثيقة تفاصيل اتهاماتها وهي "الارتباط والتآمر لارتكاب جرائم ضد أمن البلاد" و"النشاط الدعائي ضد نظام الجمهورية الإسلامية" و"تشجيع المواطنين على ارتكاب الفساد من خلال خلع الحجاب" وأكدت الوثيقة أنها أحيلت إلى محكمة الثورة وصدر بحقها قرار قضائي.

هنغامة قاضياني
وتضمنت الوثيقة تفاصيل مواجهة الممثلة هنغامة قاضياني، وقد سبق أن نشرت مقطع فيديو يظهرها من دون الالتزام بالحجاب وذكرت فيه "سأقف إلى جانب الشعب الإيراني حتى آخر نفس"، كما أنها خاطبت المسؤولين الإيرانيين بعد مقتل الطفل كيان بير فلك في مدينة إيذج جنوب إيران بقولها "سيذكركم التاريخ بأنكم قتلة الأطفال".

وتذكر الوثيقة أن القضاء أبلغ الادعاء العام بمواجهتها وتوجيه اتهام "الارتباط والتآمر على ارتكاب جريمة ضد الأمن القومي الإيراني" و"تشجيع المواطنين على ارتكاب الفساد من خلال خلع الحجاب".

علي دائي

واشتملت الوثائق على شرح المواجهة القضائية مع نجم كرة القدم السابق علي دائي الذي يحمل الرقم القياسي كأفضل هداف دولي في التاريخ. وقد أعلن دائي تضامنه مع الاحتجاجات منذ انطلاقها وواجه أحكاماً مثل إغلاق مطعم يحمل اسمه في طهران ومحل لبيع المجوهرات ومنعه وأعضاء أسرته من السفر. وشنت وسائل الإعلام الحكومية حملة ممنهجة ضده، وفي المقابل أبدى كثير من المواطنين دعمهم له عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وذكرت الوثيقة المسربة أن دائي عمل ضد الأمن القومي الإيراني وحرض ضد النظام وذكرت أن القرار القضائي قضى بعدم مواجهته.

وشرحت الوثائق المسربة تفاصيل مواجهة مشاهير آخرين منهم الممثلة هدية طهران ونيكي كريمي وترانة علي دوستي ومهران مديري ومحمود شهرياري وغيرهم من ممثلين وإعلاميين، فضلاً عن نجوم رياضيين منهم وريا غفوري وعارف غلامي.
وكان الاتهام المشترك لغالبية هؤلاء "العمل ضد الأمن القومي والتحريض ضد النظام" وهي تهمة يوجهها النظام لمن يعارضه وينتقده.

اقرأ المزيد

المزيد من وثائق