Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 3 إماراتيين وبحريني بإطلاق نار في مقديشو

كانوا يؤدون مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية

المسلح، وهو جندي صومالي تم تدريبه حديثاً، قتل بالرصاص في قاعدة جوردون العسكرية التي تديرها الإمارات (أ ف ب)

أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية في بيان ليل السبت/ الأحد، مقتل ثلاثة من جنودها وضابط بحريني وإصابة اثنين آخرين، إثر تعرضهم لـ"عمل إرهابي" في الصومال.

وقالت الوزارة إن ثلاثة من منتسبي قواتها المسلحة وضابطاً من قوة دفاع البحرين قتلوا في "عمل إرهابي" بالصومال في أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية. وأوضحت في بيان عبر حسابها على موقع "إكس"، "قتل 3 من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابط من قوة دفاع البحرين وإصابة اثنين آخرين إثر تعرضهم لعمل إرهابي في جمهورية الصومال الشقيقة". وأضافت أن الحادثة وقعت "أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية، والتي تندرج ضمن الاتفاقية الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية الصومال في إطار التعاون العسكري بين البلدين".

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن "دولة الإمارات تواصل التنسيق والتعاون مع الحكومة الصومالية في التحقيق في شأن العمل الإرهابي الآثم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وكالة "صونا" الصومالية الرسمية للأنباء إن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود "بعث تعازيه إلى دولة الإمارات العربية عقب مقتل ضباط إماراتيين في هجوم إرهابي بالعاصمة مقديشو".

ولفتت الوكالة إلى أن التصريح جاء خلال زيارة شيخ محمود "في مستشفى رجب طيب أردغان (...) الجرحى من الضباط الإماراتيين الذين أصيبوا في الهجوم الإرهابي على معسكر الجنرال غوردن".

ودان شيخ محمود "بشدة هذا العمل الذي أودى بحياة هؤلاء الضباط الذين كرسوا وقتهم من أجل الشعب والحكومة الصومالية".

وكان ضابط بالجيش الصومالي وموظفون في مستشفى قالوا لـ"رويترز" إن خمسة أشخاص بينهم مسؤولون عسكريون صوماليون وأحد العسكريين الإماراتيين قتلوا، السبت، بعد أن فتح جندي النار داخل قاعدة عسكرية بالعاصمة مقديشو.

وقال الضابط أحمد، مكتفياً بذكر اسمه الأول، إن المسلح، وهو جندي صومالي تم تدريبه حديثاً، قتل بالرصاص في قاعدة جوردون العسكرية التي تديرها الإمارات. وأضاف، "فتح الجندي النار على المدربين الإماراتيين ومسؤولين عسكريين صوماليين عندما بدأوا الصلاة، وأصيب أربعة ضباط إماراتيين، بينما قتل أربعة جنود صوماليين"، موضحاً "نعلم أن الجندي انشق عن حركة الشباب قبل تجنيده من الصومال والإمارات".

وقال اثنان من طاقم التمريض وطبيب في مستشفى أردوغان في مقديشو، طلبوا عدم نشر أسمائهم، إن ضابطاً كبيراً من الإمارات لقي حتفه في حين أصيب أربعة آخرون بجروح خطرة. وأضافوا أن نحو 10 جنود صوماليين نقلوا كذلك مصابين إلى المستشفى.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار