Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البحرية الهندية تحرر سفينة صيد إيرانية خطفها القراصنة

اعترضتهم في المياه قرب السواحل الصومالية وأجبرتهم على تركها وإطلاق سراح أفراد الطاقم البالغ عددهم 17 شخصاً

البحرية الهندية قامت بتأمين سفينة الصيد الإيرانية وإطلاق سراحها لمواصلة عبورها (أ ف ب)

ملخص

البحرية الهندية تحرر سفينة صيد إيرانية استولى عليها قراصنة قبالة الصومال

أعلنت البحرية الهندية، اليوم الإثنين، تحرير سفينة صيد إيرانية خطفها قراصنة قبالة سواحل الصومال في المحيط الهندي.

وقال المتحدث باسم البحرية الهندية فيفيك مادوال، إن "قراصنة صعدوا على متن سفينة الصيد وأخذوا أفراد الطاقم رهائن".

وأضاف أن السفينة الحربية الهندية (INS Sumitra) تمكنت من تحرير أفراد الطاقم البالغ عددهم 17 شخصاً مع السفينة" التي تحمل اسم "إيمان" وترفع العلم الإيراني.

وكانت السفينة الحربية الهندية تقوم بدورية قبالة سواحل الصومال في خليج عدن، عندما تلقت رسالة استغاثة من سفينة الصيد الإيرانية.

وقال مادوال، إن السفينة الهندية "اعترضت السفينة" الإيرانية، ثم حاولت "إكراه" القراصنة على إطلاق سراح الطاقم والسفينة.

وأوضحت البحرية الهندية أنه تم "تأمين سفينة الصيد وإطلاق سراحها لمواصلة عبورها"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل في شأن العملية أو مصير القراصنة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي ذلك فيما يشن الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن هجمات في البحر الأحمر وخليج عدن، على سفن يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل رداً على الحرب الإسرائيلية ضد حركة "حماس" الفلسطينية.

وتم تحويل قوات بحرية دولية شمالاً من خليج عدن إلى البحر الأحمر، مما أثار مخاوف من استغلال القراصنة للفراغ الذي تركته وراءها، في ظل تسجيل أول عملية قرصنة صومالية ناجحة منذ عام 2017، في ديسمبر (كانون الأول).

وبلغت الهجمات التي يشنها القراصنة الصوماليون ذروتها في عام 2011، حينما شن القراصنة المسلحون هجمات على مسافة تصل إلى 3655 كيلومتراً من الساحل الصومالي في المحيط الهندي، قبل أن تتراجع بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وأول من أمس السبت، أعلنت البحرية السريلانكية أن أشخاصاً يشتبه بأنهم قراصنة صوماليون استولوا على سفينة صيد سريلانكية تحمل طاقماً مكوناً من ستة أفراد، على بعد نحو 840 ميلاً بحرياً جنوب شرقي العاصمة الصومالية مقديشو.

وفي 16 ديسمبر، استولى القراصنة الصوماليون على سفينة مملوكة لبلغاريا وترفع علم مالطا، على بعد 380 ميلاً بحرياً (703.7 كيلومتر) شرق جزيرة سقطرى اليمنية في 16 ديسمبر.

وأقتاد القراصنة السفينة "أم في روين" وطاقمها المكون من 17 فرداً إلى ولاية بونتلاند الصومالية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، وذلك بعد أن أطلقوا سراح أحد البحارة المصابين وسلموه للبحرية الهندية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات