Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 7 مدنيين في غارات استهدفت قرية بالسودان

الجيش السوداني يتهم قوات "الدعم السريع" بـ"إحراق كنيسة ود مدني الإنجيلية" في ولاية الجزيرة

تسببت المعارك بالسودان في نزوح أكثر من سبعة ملايين شخص داخل وخارج البلاد (أ ف ب)

ملخص

منذ اندلاع الحرب يعجز أي من الطرفين عن ترجيح كفته، وهما في الوقت نفسه لا يبديان استعداداً لتقديم تنازلات على طاولة مفاوضات

قتل سبعة مدنيين أمس الأحد في قصف جوي استهدف قرية القطينة في ولاية النيل الأبيض، وفق ما أفاد ناشطون مؤيدون للديمقراطية في السودان الذي يشهد حرباً دامية بين الجيش وقوات "الدعم السريع" منذ أبريل (نيسان).

وقالت "لجنة المقاومة" المحلية التي تدير التعاون بين سكان هذه القرية التي تقع على مسافة 75 كيلومتراً جنوب الخرطوم، إن "سبعة مدنيين من قرية القطينة قتلوا في قصف لسلاح الجو".

ويشهد السودان منذ 15 أبريل حرباً بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو، أسفرت عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفق تقديرات منظمة "مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها" (أكليد)، وهي حصيلة يعتقد أنها تبقى دون الفعلية.

واتهم المتحدث باسم الجيش السوداني أمس الأحد قوات "الدعم السريع" بـ"إحراق كنيسة ود مدني الإنجيلية" في ولاية الجزيرة (وسط شرق البلاد)، دون سقوط ضحايا. كما أدت الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر إلى نزوح نصف مليون شخص جنوباً، في هذه الولاية الزراعية التي كانت حتى وقت قريب بمنأى عن العنف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن قوات "الدعم السريع" التي تسيطر على غالبية العاصمة حققت تقدماً ميدانياً على حساب الجيش في الآونة الأخيرة على طول الطريق السريعة التي تربطها بود مدني.

وفي 15 ديسمبر (كانون الأول)، هاجمت القوات المذكورة ود مدني، مما دفع أكثر من 300 ألف شخص إلى النزوح مرة أخرى داخل ولاية الجزيرة وباتجاه ولايتي سنار والقضارف المجاورتين أيضاً. كما تسببت المعارك بين الحليفين السابقين في نزوح أكثر من سبعة ملايين شخص داخل وخارج البلاد، بحسب الأمم المتحدة. وأخفقت الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إجراء مفاوضات سلام.

ومنذ اندلاع الحرب يعجز أي من الطرفين عن ترجيح كفته، وهما في الوقت نفسه لا يبديان استعداداً لتقديم تنازلات على طاولة مفاوضات، لكن يبدو أن قوات "الدعم السريع" تحقق مكاسب ميدانية منذ أشهر في مواجهة مقاومة ضعيفة للجيش.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار