Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ألمانيا مستعدة لبيع مقاتلات "يوروفايتر" إلى السعودية

وزيرة خارجية برلين تشدد على دور الرياض البناء في احتواء خطر اندلاع نزاع إقليمي بالمنطقة

مقاتلة "يوروفايتر" ألمانية (أ ف ب)

ملخص

كشفت وكالة الأنباء الألمانية في عام 2022 عن موافقة برلين على عدد من صفقات السلاح التي تشمل بيع معدات وذخائر للسعودية

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أمس الأحد أن بلادها مستعدة للسماح بمبيعات جديدة لمقاتلات من طراز "يوروفايتر" إلى السعودية، في حين كان رفض ألماني يعوق عقداً أبرم في هذا الإطار قبل سنوات.
وقالت بيربوك للصحافة خلال زيارتها إسرائيل إن الحكومة الفيدرالية الألمانية "لا تعارض الاعتبارات البريطانية" في شأن بيع مزيد من مقاتلات "يوروفايتر" للسعودية، مشددة على دور الرياض البناء في الأزمة التي تشهدها المنطقة.

 

وتقود المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا برنامج "يوروفايتر" الذي يجمع شركات مصنعة هي "بي أي إي سيستمز" و"إيرباص" و"ليوناردو".


دور مساعد

وقالت بيربوك إن السعودية تساعد في احتواء خطر اندلاع نزاع إقليمي. وأردفت أن "العالم، خصوصاً هنا في الشرق الأوسط، أصبح مكاناً مختلفاً تماماً منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)"، في إشارة إلى الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على إسرائيل.
وعام 2022، كشفت وكالة الأنباء الألمانية عن موافقة ألمانيا على عدد من صفقات السلاح التي تشمل معدات وذخائر للسعودية. وقالت الوكالة حينها، إن القرار اتخذ قبل فترة وجيزة من وصول المستشار الألماني أولاف شولتز، السبت الـ24 من سبتمبر (أيلول) 2022، إلى مدينة جدة، غرب السعودية، حيث التقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وناقش معه فرص التعاون الاقتصادي وتداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك في رسالة إلى البرلمان أن شولتز وافق على صفقات أسلحة قبل رحلته إلى الشرق الأوسط، وفق مجلة "دير شبيغل" ووكالة الأنباء الألمانية. وجاء في الرسالة آنذاك أن تراخيص التصدير هي جزء من برنامج مشترك مع إيطاليا وإسبانيا وبريطانيا.
وطائرة "يوروفايتر تايفون" هي طائرة مقاتلة متعددة الأدوار من الجيل الرابع، تم تطويرها بصورة مشتركة من قبل شركة "يوروفايتر" المحدودة التي شكلت من شركات "أيروسبيس" المتعددة الجنسيات، بما في ذلك شركات الطيران الكبرى في المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.
والطائرة مصممة لأداء مجموعة واسعة من المهمات، بما في ذلك الاعتراض الجوي والسيطرة الجوية والاستطلاع والهجوم الأرضي.

 

المزيد من الأخبار