Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف يستفيد كبار الدوري السعودي من فترة التوقف في يناير؟

الهلال يجرب الشباب والاحتياطيين والاتحاد يطبق خطة غاياردو

توقف الدوري السعودي منذ نهاية ديسمبر الماضي على أن يتم استئناف المباريات في السابع من فبراير المقبل (أ ف ب)

ملخص

كبار الدوري السعودي يسعون إلى الاستفادة من التوقف بسبب كأس الأمم الآسيوية

يدخل الدوري السعودي للمحترفين فترة توقف لمشاركة المنتخب السعودي في بطولة كأس الأمم الآسيوية التي ستنطلق خلال يناير (كانون الثاني) الجاري في قطر، ويسعى الأخضر إلى الحصول على اللقب بقيادة الإيطالي روبرتو مانشيني مع وجود أكثر من نجوم في صفوف الفريق يستطيعون المساهمة في التتويج بالذهب.

ويقع المنتخب السعودي في البطولة بالمجموعة السادسة رفقة منتخبات عمان وقيرغيزستان وتايلاند، وتنطلق مواجهته على الترتيب أيام 16 و21 و25 من يناير الجاري في البطولة، إذ يسعى الأخضر إلى تحقيق اللقب الرابع في تاريخه بعد نسخ 1984 و1988 و1996، للتساوي مع الأكثر تتويجاً المنتخب الياباني.

ويخوض المنتخب السعودي في الوقت الحالي معسكراً بقطر، ليكون ختام الاستعدادات للبطولة، حيث واجه نظيره اللبناني وحقق الفوز بنتيجة (1-0)، ويتبقى له مواجهة فلسطين الثلاثاء المقبل، وبعدها هونغ كونغ الأربعاء قبل إعلان القائمة النهائية التي ستخوض المنافسات.

وتوقف الدوري السعودي منذ يوم 30 ديسمبر (كانون الأول) الماضي بختام الجولة 19، على أن يتم استئناف المباريات في السابع من فبراير (شباط) المقبل، وخلال هذه الفترة سيحاول كبار البطولة إعادة ترتيب أوراقهم مرة أخرى، سواء من أجل الحفاظ على القمة بالنسبة إلى الهلال، ومطاردة الصدارة للنصر بقيادة البرتغالي كاسترو، والاستفاقة داخل قلعة الكؤوس بالنادي الأهلي، بينما يرغب الاتحاد في مدة لتطبيق أفكار الأرجنتيني مارسيلو غاياردو داخل المستطيل الأخضر بصورة أكبر بعد حالة من التذبذب في بداية مهمته بسبب ضغط المباريات.

الهلال وتحضير الشباب

يسعى المدير الفني للهلال البرتغالي خورخي جيسوس إلى تحضير اللاعبين الشباب والاحتياط خلال فترة التوقف الحالية، ليكونوا جاهزين على أتم الاستعداد إذا احتاج الفريق لمساهمتهم في الدور الثاني من بطولة الدوري.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "الرياضية" السعودية فإن المدرب البرتغالي طالب الإدارة تنسيق خمس مباريات ودية خلال هذه الفترة أمام فرق محلية من أجل التعرف على أداء بعض اللاعبين الشباب إلى جانب تحضير الاحتياطيين لمنحهم فرصة للمشاركة في المرحلة المقبلة.

ويحتل الهلال المركز الأول في ترتيب البطولة برصيد 53 نقطة من 19 مباراة بعد تحقيق الفوز في 17 لقاء وتعادلين، ولم يتلق أية هزيمة حتى الآن.

النصر ينظم صفوفه

يحتل فريق النصر المركز الثاني في ترتيب الدوري السعودي برصيد 46 نقطة، إذ حقق الفوز في 15 لقاء وتعادل في واحد وتلقى ثلاث هزائم، ويرغب كاسترو في التحضير جيداً وتنظيم صفوفه قبل عودة المنافسات مرة أخرى.

وأشارت تقارير صحافية خلال الأيام الماضية حول تدعيمات محتملة لصفوف النصر خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، وأبرزها رغبة الإدارة في ضم متعب الحربي لاعب الشباب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب صحيفة "الرياضية" السعودية فإن النصر قدم عرضين من أجل الظفر بخدمات الحربي، ولكن لم تتم الموافقة عليهما، الأول كان مقابل 60 مليون ريال (15.99 مليون دولار)، والثاني مقابل 40 مليون ريال (10.66 مليون دولار)، إضافة إلى التنازل عن علي الحسن لاعب الوسط وإعارة عبدالله مادو.

وفي الوقت الحالي يعرض النصر إعارة سيكو فوفانا للشباب لمدة ستة أشهر والتكفل براتبه، إضافة إلى 40 مليون ريال من أجل الظفر بمتعب الحربي، ولكن لم يتم الرد حتى الآن على هذا العرض.

الاتحاد وخطة غاياردو

لم يحقق المدير الفني للاتحاد الأرجنتيني مارسيلو غاياردو سوى فوز واحد فقط في الدوري السعودي خلال خمسة لقاءات، إذ تعرض للهزيمة في آخر ثلاث مباريات أمام ضمك والرائد والنصر على التوالي، مما عرضه لكثير من الانتقادات خلال الفترة الأخيرة، وقد تكون فترة التوقف طوق نجاة بالنسبة إليه.

وتولى غاياردو تدريب الفريق وسط ضغط مباريات كبير للاتحاد، ولم تتح له فرصة من أجل تطبيق أفكاره بصورة كاملة داخل الملعب والتعرف على اللاعبين وإمكاناتهم، وهو ما ينعكس على النتائج منذ توليه المهمة.

وكان الاتحاد قد تلقى هزيمة أمام الأهلي المصري في أولى مبارياته في كأس العالم للأندية (3-1) ليودع المنافسات، ومن بعدها تدهور النتائج في الدوري واحتلاله المركز السابع حالياً برصيد 28 نقطة بعد ثمانية انتصارات وأربعة تعادلات وست هزائم.

وسيسعى غاياردو إلى تطبيق أفكاره على لاعبيه في فترة التوقف، مع إمكانية تدعيم الفريق ببعض الصفقات، حيث عادت التقارير خلال الأيام الماضية للحديث عن التدعيمات في فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

الأهلي و"ميركاتو" الشتاء

نجح المدير الفني للأهلي السعودي الألماني ماتياس يايسله في تحقيق استفاقة مع فريقه أخيراً والتقدم للمركز الثالث في الدوري، وعدم تلقي هزيمة في آخر ثمانية لقاءات، محققاً خلالها خمسة انتصارات وتعادلاً في ثلاثة. وقد يلجأ المدرب الألماني إلى طلب تدعيم صفوفه من أجل استكمال ما ينقصه قبل ما تبقى من الموسم، بعد مرور 19 جولة، بخاصة الناحية الهجومية بعد أن عدم تقديم مهاجم الأهلي السعودي البرازيلي روبرتو فيرمينو الأداء المنتظر منه خلال الموسم الحالي من الدوري، مما جعل إدارة النادي تفكر في استبداله خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية بمهاجم آخر لتدعيم صفوف الفريق. وأكدت تقارير صحافية أن وكيل اللاعب البرازيلي في الوقت الحالي يبحث عن عرض من أجل الرحيل خلال الفترة المقبلة، وأشارت التقارير إلى أن فيرمينو لديه بعض العروض التي تلقاها أخيراً، على رأسها فولهام الإنجليزي.

وأوضحت بعض التقارير أن المهاجم الإنجليزي إيفان توني مهاجم برينتفورد قد يكون بديلاً لفيرمينو خلال الموسم الحالي، وذلك بالتعاقد معه خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

وشارك فيرمينو (32 سنة) في الموسم الحالي مع "الأهلي" خلال جميع المسابقات في 19 مباراة، سجل خلالها ثلاثة أهداف وصنع مثلها في 1160 دقيقة.

المزيد من رياضة