Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قوات الأمن الإيرانية تعتقل 11 فردا للاشتباه في صلتهم بتفجيري كرمان

الرئيس الإيراني شارك في تشييع قتلى الاعتداءين وقال إن "داعش" صنعته إسرائيل

جانب من تشييع قتلى تفجيري كرمان، في طهران، الجمعة 5 يناير الحالي (أ ف ب)

ملخص

أعلن التلفزيون الإيراني أن حصيلة قتلى تفجيري كرمان ارتفعت إلى 89 بعد وفاة 5 أشخاص

أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية في بيان بثه التلفزيون الرسمي، اليوم الجمعة، أن قوات الأمن ألقت القبض على 11 فرداً للاشتباه في صلتهم بتفجيري كرمان، وصادرت متفجرات.
إلى ذلك، قال مصدران مطلعان على معلومات استخبارية لوكالة رويترز اليوم الجمعة إن اتصالات اعترضتها الولايات المتحدة أكدت ضلوع فرع تنظيم "داعش" بأفغانستان في تفجيري كرمان.
وذكر أحد المصدرين "المعلومات الاستخبارية واضحة ولا جدال فيها".
وقال المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسميهما لحساسية الأمر إن المعلومات الاستخبارية ضمت اتصالات جرى اعتراضها وذلك دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وشيع الإيرانيون في وقت سابق، الجمعة، 89 ضحية سقطوا في التفجيرين اللذين تبناهما تنظيم "داعش"، ووقعا في جنوب البلاد قرب ضريح القائد السابق لـ"فيلق القدس" قاسم سليماني، الأربعاء، وفق ما ذكر الإعلام الرسمي الإيراني.
وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، الجمعة، للتلفزيون الإيراني، إن أجهزة الأمن أوقفت "عدداً من الأشخاص المتورطين" في الاعتداء، من دون تفاصيل إضافية.
وبدأت مراسم التشييع قرابة الظهر في باحة مسجد الإمام علي في مدينة كرمان، حيث تجمع حشد أمام عشرات النعوش الملفوفة بأعلام إيرانية، وفق صور بثها التلفزيون الرسمي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وشارك الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وقائد "الحرس الثوري" حسين سلامي في المراسم.
وقال رئيسي في خطاب ألقاه إن تنظيم "داعش" الذي تبنى الاعتداء، أمس الخميس، "صنعته" إسرائيل. وأضاف، "اعلموا أن المبادرة اليوم بين أيدينا. وقواتنا هي التي ستحدد مكان وزمان (الرد على اعتداء كرمان)".
من جهته قال سلامي إن التنظيم المتشدد "اختفى، ولم يعد في إمكانه التحرك إلا كمرتزقة لحساب السياسة الصهيونية والأميركية".
وأعلن التلفزيون الإيراني أن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 89، بعد وفاة خمسة أشخاص، وأن 12 بين الضحايا من الأفغان.
وسيتم دفن الضحايا المتحدرين من كرمان في "مقبرة الشهداء" في كرمان، بينما ستنقل الجثامين الأخرى إلى المناطق التي يتحدر منها أصحابها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار