Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حروب غزة والسودان وأوكرانيا تستعر في آخر أيام السنة

السعودية ماضية بنهضتها التنموية وفق "رؤية 2030" وفوز "رمزي" لحلفاء إيران بالانتخابات المحلية العراقية

ملخص

قرار بعدم أهلية دونالد ترمب لخوض الانتخابات التمهيدية بولاية مين

لا كلام في غزة إلا للمدافع والغارات الجوية والمواجهات الضارية، وعداد الضحايا يتزايد بوتيرة سريعة، ولم تسلم الضفة الغربية من الاقتحامات والاعتقالات وسقوط القتلى والجرحى.

في الأثناء وعلى وقع الدعوات الدولية إلى وقف النار، وفد من "حماس" يزور القاهرة حيث سيقدم "ملاحظات" في شأن مبادرة مصرية تنص على وقف لإطلاق النار ينهي الحرب مع إسرائيل في غزة.

في سوريا، وفي تطور لافت قتل الضابط البارز في الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي مطلع الأسبوع، في ضربة إسرائيلية قرب دمشق.

في العراق نددت الحكومة العراقية بهجوم أميركي على مواقع عسكرية عراقية أدى إلى مقتل جندي وإصابة 18، وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن الجيش الأميركي قصف ثلاثة مواقع في العراق رداً على هجوم أدى لإصابة ثلاثة عسكريين أميركيين بجروح.

في السودان حسم ظهور قائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو "حميدتي" خلال لقائه بالرئيس الأوغندي يوري موسيفيني في العاصمة كمبالا بعد اختفائه قرابة خمسة أشهر الجدل الواسع حول وفاته في الحرب المندلعة والمتواصلة بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع".

في أوكرانيا شنت روسيا أمس الجمعة ضربات صاروخية على مدن أوكرانية من بينها العاصمة، مما أدى إلى مقتل وجرح عشرات.

إيرانياً قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ" إزاء تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في شأن زيادة إنتاج إيران من اليورانيوم عالي التخصيب.

في إيران أيضاً، أعلن القضاء الإيراني إعدام أربعة أشخاص شنقاً لإدانتهم بالتجسس لصالح إسرائيل.

في السعودية قال ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان إن السعودية ماضية في نهضتها التنموية وفق "رؤية 2030" وبرامجها الطموحة، وأوضح أن المملكة حققت مراكز متقدمة في عدد من المجالات، بما في ذلك تقدمها في أكثر من 50 في المئة من مؤشرات التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والتطور الاقتصادي السعودي ليكون الأسرع نمواً على مستوى دول مجموعة الـ20.

احتدام القتال في غزة ودعوات أممية إلى تسهيل دخول المساعدات

تجددت الاشتباكات العنيفة والقصف المدفعي من الدبابات الإسرائيلية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وأفيد بأن الزوارق الحربية الإسرائيلية أطلقت قذائف مدفعية بشكل كثيف على شواطئ دير البلح (وسط القطاع)، وخان يونس (جنوب).

وذكرت قناة "الأقصى" الفضائية أن قصفاً جوياً إسرائيلياً استهدف منزلاً في مخيم النصيرات (وسط) أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وواصل الجيش الإسرائيلي قصفه المركز على جنوب قطاع غزة، حيث الوضع الإنساني كارثي بحسب الأمم المتحدة التي طلبت من "جميع الأطراف" تسهيل وصول المساعدات.

ومع اقتراب الحرب من إتمام شهرها الثالث، وصل وفد من حركة "حماس" إلى القاهرة للبحث في مقترح لوقف النار طرحته مصر.

"حماس" تنفي ادعاء الحرس الثوري أن "طوفان الأقصى" انتقام لمقتل سليماني

نفت حركة "حماس" ضلوع إيران في الهجوم الذي شنته على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، بعد تصريح لمسؤول في الحرس الثوري وضعه في إطار الرد على اغتيال اللواء قاسم سليماني، وقال المتحدث باسم الحرس رمضان شريف إن عملية "طوفان الأقصى" كانت إحدى عمليات انتقام "محور المقاومة" لاغتيال سليماني.

واغتيل سليماني بضربة جوية أميركية في بغداد في الثالث من يناير (كانون الثاني) 2020، وهو كان قائد "فيلق القدس" الموكل بالعمليات الخارجية في الحرس الثوري، وأحد أبرز مهندسي السياسة الإقليمية لطهران خصوصاً عبر ما يعرف بـ"محور المقاومة"، في إشارة إلى إيران ودول وفصائل حليفة لها في الشرق الأوسط، ومنها حركة "حماس".

مقتل قيادي بـ"الحرس الثوري" في ضربة إسرائيلية بسوريا

قالت ثلاثة مصادر أمنية ووسائل إعلام حكومية في إيران إن مستشاراً كبيراً في الحرس الثوري الإيراني قتل في غارة جوية إسرائيلية على أطراف العاصمة السورية دمشق، وأضافت المصادر أن المستشار المعروف باسم رضي موسوي هو المسؤول عن تنسيق التحالف العسكري بين سوريا وإيران.

وقطع التلفزيون الرسمي الإيراني بثه الإخباري المعتاد ليعلن مقتل موسوي، ووصفه بأنه أحد أقدم مستشاري الحرس الثوري في سوريا.

وتعهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بجعل إسرائيل "تدفع" ثمن قتل القيادي في الحرس الثوري في سوريا.

بغداد تندد بهجوم أميركي على مواقع تستخدمها فصائل موالية لإيران

نددت الحكومة العراقية بهجوم أميركي على مواقع عسكرية عراقية، أدى إلى مقتل جندي وإصابة 18. وقالت "ما جرى من استهداف مواقع عسكرية عراقية من الجانب الأميركي تحت عنوان الرد، هو فعل عدائي واضح، وغير بناء، ولا يصب في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد، في بسط الأمن والاستقرار"، وأضافت أن "هذه الخطوة تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وستعمل على تعقيد سبل الوصول إلى تفاهمات عبر الحوار المشترك لإنهاء وجود التحالف الدولي، وهي، قبل كل شيء، تمثل مساساً مرفوضاً بالسيادة العراقية".

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن الجيش الأميركي قصف ثلاثة مواقع في العراق تستخدمها فصائل موالية لإيران، رداً على هجوم وقع قبل ساعات من ذلك، وأدى إلى إصابة ثلاثة عسكريين أميركيين بجروح. وقال أوستن إن "القوات المسلحة الأميركية شنت ضربات ضرورية ومتكافئة على ثلاث منشآت في العراق تستخدمها كتائب ’حزب الله‘ وجماعات تابعة لها".

معارك ضارية حول مقار الجيش بالخرطوم و"حميدتي" يصل إلى إثيوبيا

تصاعدت ضراوة المعارك بين الجيش وقوات "الدعم السريع" في العاصمة السودانية الخرطوم حول القواعد والمقار العسكرية للجيش في القيادة العامة وسلاح المهندسين جنوب أم درمان وسلاح المدرعات جنوب الخرطوم وسلاح الإشارة وسط الخرطوم بحري.

في الأثناء، بحث قائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو "حميدتي" في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مع كل من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ونائبه ديميكي ميوكنن الأزمة السودانية وسبل وقف الحرب وإقرار السلام بالسودان وفق وسائل إعلام إثيوبية.

وكان "حميدتي" وصل العاصمة الإثيوبية على إثر ظهوره الأول في أوغندا بعد اختفاء نحو ستة أشهر.

هجوم جوي روسي ضخم على أوكرانيا يوقع عشرات الضحايا

أعلنت أوكرانيا أمس الجمعة أنها دمرت 114 من بين 158 من الصواريخ والمسيرات التي أطلقتها روسيا، في آخر سلسلة من الهجمات التي أوقعت عشرات القتلى والجرحى في أنحاء البلاد.

وشنت روسيا ضربات صاروخية على مدن أوكرنية من بينها العاصمة، مما أدى إلى مقتل 10 أشخاص في الأقل وجرح عشرات آخرين بحسب ما أعلن مسؤولون.

وأعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن روسيا أطلقت أكثر من 100 صاروخ فوق أوكرانيا، في أكبر هجوم في الأشهر الأخيرة، مما أسفر عن مقتل 12 شخصاً في الأقل وإصابة أكثر من 70 آخرين.

فوز "رمزي" لحلفاء إيران في الانتخابات المحلية العراقية

بعد إعلان نتائج الانتخابات المحلية في العراق التي حصلت فيها قوى "الإطار التنسيقي للكتل الشيعية"، الحليف الأكبر لإيران، على العدد الأكبر من الأصوات، تتزايد التساؤلات في شأن إمكان أن توسع تلك النتائج من سطوة حلفاء طهران على معظم محافظات البلاد.

وعلى رغم فوز قوى "الإطار التنسيقي" في كثير من المحافظات، إلا أنها أظهرت تراجعاً واضحاً في محافظات شيعية عدة أبرزها البصرة وواسط وكربلاء، فضلاً عن تصدر كتلة "تقدم" التي يتزعمها رئيس البرلمان المقال محمد الحلبوسي في بغداد، الذي مثل ضربة كبرى لحلفاء إيران.

ترحيب خليجي بجهود الأمم المتحدة للسلام في اليمن

رحبت السعودية وقطر وسلطنة عمان بإعلان اتفاق الطرفين المتحاربين في اليمن على وقف إطلاق نار والانخراط في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أعلن أن الجانبين التزما وقفاً جديداً لإطلاق النار، والانخراط في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة في إطار خريطة طريق لإنهاء الحرب.

واندلع النزاع في اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، في 2014. وسيطرت ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على مناطق في شمال البلاد بينها العاصمة صنعاء، في العام التالي تدخلت السعودية على رأس تحالف عربي عسكري دعماً للحكومة.

أميركا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تدين زيادة إيران تخصيب اليورانيوم

دانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تسريع إيران إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب الذي كشف عنه تقرير أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت الدول الأربع في إعلان مشترك "نحن ندين هذا الإجراء الذي يزيد من تفاقم التصعيد المستمر للبرنامج النووي الإيراني"، مشيرة إلى أن "إنتاج إيران اليورانيوم العالي التخصيب ليس له مبرر مدني مقنع".

وكانت الوكالة أفادت بأن طهران سرعت وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المئة في الأسابيع الأخيرة، وأعادتها لما كانت عليه مطلع السنة الحالية.

إعدام 4 أشخاص في إيران بتهمة التعاون مع إسرائيل

أعلن القضاء الإيراني إعدام أربعة أشخاص شنقاً لإدانتهم بالتجسس لصالح إسرائيل، بعد أقل من أسبوعين على إعدام رجل لأسباب مماثلة.

وقال موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية إن "أربعة أعضاء من مجموعة تخريبية مرتبطة بالنظام الصهيوني (إسرائيل). أعدموا هذا الصباح" في محافظة أذربيجان الغربية شمال غربي إيران.

ولي العهد السعودي: حققنا أداء تاريخياً في مجال السياحة

نيابة عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، افتتح ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان أعمال السنة الرابعة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى.

وقال ولي العهد في خطابه إن السعودية ماضية في نهضتها التنموية وفق "رؤية 2030" وبرامجها الطموحة التي ستسهم في المحافظة على مكانتها المتقدمة عالمياً، وتحقيق مزيد من التطور والازدهار وتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين.

وأوضح أن المملكة حققت مراكز متقدمة في عديد من المجالات، بما في ذلك تقدمها في أكثر من 50 في المئة من مؤشرات التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والتطور الاقتصادي السعودي ليكون الأسرع نمواً على مستوى دول مجموعة الـ20 في عام 2022 بمعدل نمو 8.7 في المئة في الناتج المحلي، وكذلك نمو في الناتج المحلي غير النفطي بنحو 4.8 في المئة، ووصوله ضمن الدول الـ20 الأكثر تنافسية في العالم.

قرار بعدم أهلية ترمب لخوض الانتخابات التمهيدية في ولاية مين

قضت ولاية مين الأميركية بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترمب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في عام 2024، بعد أسبوع على قرار مماثل اتخذته المحكمة العليا في ولاية كولورادو على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مقر الكونغرس في عام 2021.

وفي وثيقة رسمية أعلنت المسؤولة المكلفة تنظيم الانتخابات في ولاية مين شينا بيلوز، المنتمية إلى الحزب الديمقراطي، أن ترمب "غير مؤهل لمنصب الرئيس" بموجب التعديل الـ14 للدستور، الذي يستبعد أي شخص شارك في أعمال "تمرد" من تولي أية مسؤولية عامة.

المزيد من تقارير