Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لتقليل الاعتماد على النفط بشرقها... السعودية تتجه لمناجم الذهب في غربها

يشير المدير التنفيذي لشركة "معادن" إلى أن منطقة الدرع العربي تتمتع بإمكانات هائلة تتطلب مزيداً من الاكتشافات

يوجد الذهب في معظم مناطق غرب السعودية بخاصة منطقة الدرع العربي (معادن)

بعد أقل من عام من إطلاق برنامج الاستكشاف المكثف للذهب في السعودية أعلنت البلاد اليوم عن أول "اكتشاف محتمل لإمكانات كبيرة من موارد الذهب على امتداد 100 كيلومتر جنوب منجم منصورة ومسرة الذهب" وفق بيان رسمي.

وقالت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في بيانها إن هذا الاكتشاف هو "الأول ضمن برنامج الاستكشاف المكثف الذي أطلقته عام 2022 ويهدف إلى بناء خط إنتاج معادن".

وأضافت الشركة التي تعد من بين أسرع شركات التعدين نمواً في العالم "كشفت النتائج المشجعة بعد التنقيب في مواقع متعددة جنوب العروق وعلى امتداد 100 كيلومتر جنوب منجم منصورة ومسرة عن خصائص جيولوجية وكيماوية مماثلة للرواسب في المنجم". وتابعت "تشمل هذه النتائج تقاطعات حفر عالية الجودة وجدت على بعد 400 متر من منصورة ومسرة وفي العمق مع عديد من الترسبات عالية الجودة بما في ذلك المستخلصات الأساسية التي تظهر 61 متراً عند درجة 10.4 غرام/ طن من الذهب و20 متراً عند درجة 20.6 غرام/ طن".

ووفق بيانات الشركة التي تعد أكبر شركة تعدين ومعادن متعددة السلع في الشرق الأوسط، "فإنه على ضوء هذه النتائج تعتزم معادن زيادة أنشطة التنقيب المقررة (بكثافة) في 2024 حول منجم منصورة ومسرة".

ومنجم منصورة هو أكبر المناجم التي تديرها شركة التعدين العربية السعودية ويقع على بعد 460 كم في منطقة مكة المكرمة غرب البلاد، ويتألف من مكمنين متجاورين يحتويان أكسيد الذهب في الطبقات العليا، ويدنوها معادن "الكبريتيدات" الحاملة للذهب.

ويوجد الذهب في البلاد التي تحتضن في شرقها أكبر حقول النفط بالعالم في معظم مناطق غربها، بخاصة منطقة الدرع العربي، وهي منطقة جيولوجية تمتد من البحر الأحمر إلى وسط البلاد

"التعدين ركيزة ثالثة للاقتصاد السعودي"

من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة "معادن" روبرت ويلت، الرئيس التنفيذي لشركة "معادن"، "في العام الماضي، شرعت (معادن) في أحد أكبر برامج الاستكشاف في العالم. وتعد هذه الاكتشافات دليلاً مهماً على الإمكانات غير المستغلة للثروات المعدنية في السعودية، ودعم التنوع في مصادر الدخل بما يتوافق مع رؤية 2030 وترسيخ التعدين كركيزة ثالثة للاقتصاد السعودي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف ويلت "إن هذا الاكتشاف لمنطقة الذهب الجديدة يعد دافعاً نحو اكتشافات لحمى الذهب في العالم وجزئاً رئيساً من استراتيجيتنا للنمو". ويشير ويلت إلى أن "منطقة الدرع العربي تتمتع بإمكانات هائلة تتطلب مزيداً من الاكتشافات ذات المستوى العالمي، ويعد هذا الاكتشاف الأول من بين عديد من الاكتشافات التي نتوقع تحقيقها في السنوات المقبلة. وكوننا أكبر شركة تعدين في المملكة، نحن نعمل على تطوير قطاع التعدين في السعودية، وسنواصل دعم نمو ونهضة القطاع".

أكبر منجم ذهب

وفي الربع الأخير من العام الماضي أطلقت الشركة الرائدة في صناعة التعدين مشروعها العملاق بكلفة قاربت من 3.3 مليار ريال (880 مليون دولار) كأكبر منجم ذهب للشركة، إذ سيعالج قرابة أربعة ملايين طن سنوياً من الخامات الحرارية الموجودة في الرواسب المعدنية.

وتصل طاقة المشروع الإنتاجية لـ250 ألف أونصة من الذهب والفضة سنوياً، ويأتي في إطار خطة البلاد التنموية التي تهدف لجعل قطاع التعدين إحدى ركائز الاقتصاد السعودي.

وفي تصريحات سابقة أشار نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين خالد المديفر إلى أن "الدراسات قدرت حجم المعادن في المملكة بنحو خمسة تريليونات ريال".

سبعة مناجم للذهب ومشروع للنحاس

وتدير شركة "معادن للذهب ومعادن الأساس" سبعة مناجم للذهب، إضافة إلى منجم نحاس، وهو مشروع مشترك مناصفة بين معادن وباريك الشرق الأوسط، وهي منجم الدويحي ومهد الذهب، والأمار، وبلغة والصخيبرات، والسوق، ومنصورة ومسرة، إضافة إلى شركة "معادن باريك للنحاس"، وهو منجم نحاس كبير تحت الأرض، وقد تم تشغيل المنجم في منتصف عام 2016.

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يقدر حجمه بنحو 700 مليار دولار يمتلك حصة قدرها 67 في المئة من "معادن" التي تعد أكبر شركة تعمل في مجال التعدين في الخليج. وأعلنت "معادن" في يناير (كانون الثاني) 2023 أن شركة منارة المعادن للاستثمار، وهي مشروع مشترك مع الصندوق السيادي، ستستثمر في أصول في مجال التعدين في الخارج.