Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"هاباغ لويد" تدرس استئناف رحلاتها عبر البحر الأحمر

شركة الشحن الألمانية تعلن القرار غداً بعد تحويل مسارها نحو طريق رأس الرجاء الصالح

أعلنت الولايات المتحدة عن مبادرة أمنية بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر رداً على الهجمات (أ ف ب)

تعتزم الشركة الألمانية "هاباغ لويد" البت غداً الأربعاء في ما إذا كانت ستستأنف عمليات الشحن عبر البحر الأحمر في وقت تستعد شركة "ميرسك الدنماركية" لاستئناف عملياتها في المنطقة بعد الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لمنع هجمات الحوثيين، وفق متحدث باسم الشركة اليوم الثلاثاء.

وأوقفت شركات عمليات الشحن عبر البحر الأحمر بعد أن بدأت جماعة الحوثي اليمنية استهداف السفن هذا الشهر مما أدى إلى تعطيل التجارة العالمية عبر قناة السويس.

تحويل مسار السفن

وغيرت شركات الشحن مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، وهي رحلة أطول وأكثر كلفة، وتعد قناة السويس أسرع طريق بحري بين آسيا وأوروبا.
وقال المتحدث باسم "هاباغ لويد"، "سنقرر غداً كيف سنمضي قدماً"، رافضاً الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
وقالت الشركة الأسبوع الماضي إنها ستعيد توجيه 25 سفينة بحلول نهاية العام لتجنب المنطقة.
وأعلنت شركة "ميرسك الدنماركية" الأحد الماضي أنها تستعد لاستئناف الملاحة عبر البحر الأحمر وخليج عدن، وأرجعت القرار إلى نشر مهمة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى ضمان سلامة التجارة في المنطقة.
ولم ترد شركة "ميرسك" بعد على طلبات للتعليق اليوم الثلاثاء في شأن موعد عودة سفنها إلى طريق قناة السويس وما هي المساعدة التي تلقتها من القوة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة.
وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن سفينة تبحر قبالة سواحل اليمن أبلغت عن انفجارين في البحر الأحمر اليوم الثلاثاء بعد وقت قصير من رؤية طائرتين مسيرتين.
وذكرت الهيئة أن السفينة على اتصال بقوات التحالف، ووردت تقارير عن أن السفينة وطاقمها بخير وأنها تواصل رحلتها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الهيئة إن الانفجارين وقعا على بعد خمسة أميال تقريباً من السفينة في موقع بالبحر الأحمر يبعد حوالى 50 ميلاً بحرياً عن ميناء الحديدة على الساحل الغربي لليمن.
ولم يتم الكشف عن هوية السفينة أو تفاصيل الشحنة على متنها أو وجهتها أو المكان الذي أبحرت منه.
وقالت الهيئة إن السفينة على اتصال بقوات التحالف ووردت تقارير عن سلامتها وسلامة طاقمها، وتردد أن السفينة تواصل رحلتها.
ويأتي هذا بعد أسبوع من إعلان الولايات المتحدة عن مبادرة أمنية بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر رداً على هجمات يشنها الحوثيون على السفن.
تحذير شركات الشحن

وتهاجم جماعة الحوثي المدعومة من إيران سفناً تجارية منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في حملة تقول إنها للتضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت الجماعة إنها تستهدف السفن التي تربطها صلات بإسرائيل وتلك المتجهة إلى إسرائيل، محذرة شركات الشحن من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية. وأوقفت عدة خطوط شحن عملياتها عبر البحر الأحمر بسبب الهجمات، وحولت الرحلات بدلاً من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح.
وتعهد الحوثيون بمواصلة هجماتهم حتى توقف إسرائيل الحرب، وهددوا بمهاجمة السفن الحربية الأميركية إذا تم استهداف الجماعة المسلحة نفسها.

وفي وقت سابق اليوم، قال مصدران أمنيان لـ"رويترز" إنه جرى إسقاط مسيرة قرب مدينة دهب السياحية المصرية المطلة على البحر الأحمر.
إلا أنه لم يتسن للمصدرين تأكيد المكان الذي انطلقت منه.
وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية المصرية" في وقت سابق بسماع دوي انفجارات في مدينة دهب، وذكرت القناة أن شهوداً أكدوا أنه "جرى إسقاط جسم طائر على بعد كيلومترين" من سواحل المدينة.
وأعلنت مصادر أمنية هذا الشهر أن الدفاعات الجوية المصرية أسقطت ما يشتبه في أنها طائرة مسيرة بالقرب من دهب.