Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطوة جديدة لتطوير استخدام تقنية الفيديو في الدوري الإنجليزي

لجنة الحكام بإنجلترا تواصل سعيها إلى تفادي الأخطاء

خطوة من لجنة الحكام الإنجليزية لتطوير تقنية الفيديو  (أ.ف.ب)

تسعى لجنة التحكيم بالاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إلى تطوير المنظومة كلها خلال الفترة الأخيرة، بسبب الأزمات التي شهدتها مباريات بطولة الدوري منذ انطلاق الموسم الجاري وكانت مؤثرة بشكل كبير في نتائجها، مما اضطر بعض المديرين الفنيين والمسؤولين إلى الاعتراض بسبب ذلك، وكان على رأسهم الإسباني ميكيل أرتيتا المدير الفني لأرسنال.

ووقعت أكثر من حادثة جدلية بسبب تقنية الفيديو في الدوري الإنجليزي بالموسم الجاري، كان أبرزها تتعلق بليفربول أمام توتنهام، وأخرى مع أرسنال أمام نيوكاسل يونايتد، ومن قبلهما مانشستر يونايتد، لتضع هذه الأمور لجنة التحكيم هناك في ورطة كبيرة.

وتعد الأزمة الكبرى التي كانت في مباراة أرسنال بعد الهزيمة أمام نيوكاسل يونايتد وقتها بنتيجة (1-0) بهدف كان يطالب لاعبو "الغانرز" بعدم احتسابه بسبب وجود دفعة من مهاجم المنافس لمدافع فريقهم غابرييل، ولكن الحكم احتسبه وسط اعتراض كبير من المدير الفني ميكيل أرتيتا، الذي أطلق تصريحات غاضبة بسبب هذا القرار.

وقال أرتيتا وقتها "لا يجب أن تكون هذه نتيجة اللقاء، هناك أسباب كثيرة بخروجها بهذا الشكل، ما حدث محرج كيف يأتي مثل هذا الهدف في الدوري الإنجليزي، هذا ما نقول عليه الأفضل في العالم، وأنا هنا منذ 20 عاماً، والآن أشعر بالخجل، هذا عار"، وكان المدرب الإسباني معرضاً للإيقاف من قبل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

وأكدت تقارير عقب هذه الحوادث نية المسؤولين تطوير منظومة التحكيم بشكل عام، وبخاصة تقنية الفيديو، من أجل تفادي الأخطاء التي تلعب دوراً كبيراً في تحديد نتائج المباريات.

ووفقاً لما نشرته تقارير صحافية خلال الساعات الأخيرة فإن لجنة الحكام الإنجليزية اتخذت قراراً في شأن تقنية الفيديو في مباريات الدور الثالث ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، وهو زيادة عدد حكام الفيديو في المباراة.

وأشارت التقارير إلى أن العدد في المباريات السابقة كان حكمين، لكن هناك قراراً بأن يكون هناك ثلاثة مسؤولين متخصصين لهذا الأمر في المباراة، من أجل زيادة نسبة اتخاذ القرارات الصحيحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيكون وجود ثلاثي في غرفة تقنية الفيديو في مباريات كأس الاتحاد الإنجليزي تمهيداً لاستمرار هذا الأمر في لقاءات الدوري حتى نهاية الموسم الجاري، من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وأن تكون هناك شفافية أكبر في اتخاذ القرارات.

وكشفت التقارير عن دور الشخص الثالث في غرفة تقنية الفيديو، الذي سيكون مسؤولاً عن تقييم الأحداث والمساعدة في التواصل بين جميع الحكام في المباراة، وهو نظام متبع ومستخدم في مسابقات الاتحاد الدولي والأوروبي لكرة القدم خلال الفترة الماضية.

واهتمت لجنة الحكام بالاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، خلال الفترة الأخيرة بتقنية الفيديو، بخاصة بعد اللقطات الجدلية، ونشرت محادثة بين طاقم الحكام في مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير في شأن هدف "الريدز" الملغي وقتها، الذي لعب فارقاً بشكل كبير في نتيجة اللقاء، واعترفت آنذاك بأن الهدف صحيح وقرار الحكم خطأ بشري.

وتستمر لجنة الحكام في أخذ خطوات نحو التطوير، إذ عينت ريبيكا ويلش لتكون أول سيدة تدير لقاءً في تاريخ الدوري الإنجليزي، وستدير مباراة فولهام وبيرنلي اليوم السبت.

ولم تكن خطوات التطوير فقط من قبل الاتحاد الإنجليزي، ولكن عزم مجلس إدارة اتحاد كرة القدم على مناقشة بعض البنود الجديدة التي ستضاف في قانون تطبيق تقنية الفيديو في المباريات مستقبلاً، من أجل تطبيق مزيد من العدالة.

المزيد من رياضة