Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجلس الأمن يقر بالمساعدات لغزة ويفشل في وقف الحرب

اتهام الولايات المتحدة إيران بالضلوع في الهجمات التي يشنها المتمردون من اليمن على سفن تجارية

تصاعدت سخونة أحداث الأسبوع الماضي باستمرار إسرائيل في هجومها البرى على قطاع غزة ومواصلة قصفها الجوي على القطاع، فيما توصل أخيرا مجلس الأمن الدولي إلى تبني قرار يتيح إدخال المساعدات إلى سكان غزة، لكنه لم يوقف الحرب، بينما تعدت حصيلة القتلى من الفلسطينيين الـ20 ألف.

ومع استمرار تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر، اتهمت الولايات المتحدة إيران بالضلوع الوثيق في الهجمات التي يشنها المتمردون من اليمن على سفن تجارية، مصعدة من لهجتها حيال طهران في الوقت الذي تدرس فيه اتخاذ إجراءات أكثر صرامة تشمل استخداماً محتملاً للقوة.

وعلى صعيد الحرب في السودان، تصاعدت الأحداث بشكل واسع إثر السقوط  المفاجئ لمدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة في قبضة قوات الدعم السريع، بالتزامن مع عمليات استنفار وتعبئة وتسليح الشباب المستنفرين في معظم مدن وسط وشمال وشرق السودان، تحسباً لأي هجوم متوقع على مناطق جديدة بولايات نهر النيل، وسنار والقضارف.

وفي جبهة أوكرانيا تواصل روسيا مهاجمة كييف بالطائرات المسيرة فيما السلطات الأوكرانية مسؤولاً كبيراً في وزارة الدفاع بتهمة اختلاس نحو 36 مليون يورو كانت مخصصة لشراء قذائف مدفعية، في وقت تواجه البلاد نقصاً في الذخيرة.

وفي الولايات المتحدة، أظهرت وثيقة قضائية أن المحكمة العليا في كولورادو قضت بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترمب لتولي المنصب مجدداً، بسبب ما فعله خلال اقتحام حشد من أنصاره مقر الكونغرس في 2021.

وفي ما يلي أبرز الأحداث:

مجلس الأمن يقر بدخول المساعدات إلى غزة ويفشل في وقف الحرب

 

 

أخيراً وبعد مفاوضات شاقة تبنى مجلس الأمن الدولي قراراً الجمعة بزيادة "واسعة النطاق" للمساعدات الإنسانية إلى غزة، من دون الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار ترفضه الولايات المتحدة برغم الضغوط الدولية.

وتم تبني القرار بموافقة 13 من أعضاء المجلس الـ15، وامتناع عضوين (الولايات المتحدة وروسيا)، وهو يدعو "كل الأطراف إلى إتاحة وتسهيل الإيصال الفوري والآمن ومن دون عوائق لمساعدة إنسانية واسعة النطاق" إلى غزة، وإلى اتخاذ إجراءات "عاجلة" بهذا الصدد و"تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية".

ويطالب نص القرار أيضاً باستخدام "جميع طرق الدخول والتنقل المتاحة في جميع أنحاء قطاع غزة" لإيصال الوقود والغذاء والمعدات الطبية إلى كافة أنحاء القطاع.

لم يكن نص القرار مثالياً بحسب تعليق سفيرة الإمارات لانا زكي نسيبة التي قالت "نعلم أنه ليس نصاً مثالياً، ونعلم أن وقف إطلاق النار وحده هو الذي سيضع حداً للمعاناة"، مضيفة أن النص على رغم ذلك "يستجيب عملياً للوضع الإنساني اليائس للشعب الفلسطيني".

من جانبها، قالت حركة "حماس" إن القرار "خطوة غير كافية، ولا يلبي متطلبات الحالة الكارثية التي صنعتها آلة الإرهاب العسكري الإسرائيلية في قطاع غزة".

أما السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور فوصف القرار بأنه "خطوة في الاتجاه الصحيح"، مضيفاً "يجب تنفيذه ويجب أن يكون مصحوباً بضغوط هائلة من أجل وقف فوري لإطلاق النار".

مقتل 61 مهاجرا بعد غرق قارب قبالة ليبيا

 

قالت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا إن 61 مهاجراً، بينهم نساء وأطفال، غرقوا بعد حادثة غرق قارب "مأسوي" قبالة سواحل ليبيا.

ونشرت المنظمة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" نقلاً عن ناجين قولهم، إن القارب كان يقل نحو 86 شخصاً وانطلق من مدينة زوارة الليبية الواقعة على بعد 110 كيلومترات عن العاصمة طرابلس.

وأضافت المنظمة "وسط البحر المتوسط لا يزال أحد أخطر طرق الهجرة في العالم".

فساد جديد بوزارة الدفاع الأوكرانية

 

 

على وقع الحرب بين روسيا وأوكرانيا أوقفت كييف مسؤولاً كبيراً في وزارة الدفاع بتهمة اختلاس نحو 36 مليون يورو كانت مخصصة لشراء قذائف مدفعية، حسب ما أعلنت السلطات الجمعة، في وقت تواجه البلاد نقصاً في الذخيرة.

وبحسب النيابة العامة، اتهم المسؤول الكبير الذي لم تكشف هويته "بوضع نظام لاختلاس أموال الميزانية أثناء منح عقود عامة" بقيمة 1.5 مليار هريفنا (40 مليون دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت في بيان أن عمليات الاختلاس تتعلق بشراء قذائف مدفعية للقوات المسلحة بأسعار مبالغ فيها.

وأشارت إلى "وضع مدير إحدى المصالح الرئيسية لوزارة الدفاع رهن الاحتجاز"، بعدما أتاحت عمليات التفتيش التي أجرتها الأجهزة الأمنية لمنزل المتهم "اكتشاف وثائق تؤكد أنشطة غير قانونية".

طاولت فضائح الفساد المستشري في أوكرانيا العديد من مسؤولين خلال الأشهر الأخيرة، وخصوصاً داخل الجيش ووزارة الدفاع.

تعليق المسارات التفاوضية بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة

 

 

أعلنت القاهرة فشل آخر جولة من المحادثات في شأن سد النهضة، بين دولتي المصب مصر والسودان ودولة المنبع إثيوبيا.

ووفق بيان صادر عن وزارة الري المصرية فإن "الاجتماع لم يسفر عن أية نتيجة، نظراً لاستمرار إثيوبيا في المواقف الرافضة ذاتها، لقبول أي من الحلول الوسط، المتعلقة بالجوانب الفنية والقانونية، والتي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، تماديها في النكوص عما تم التوصل إليه من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة".

البيان المصري جاء في نصه أيضاً، أنه "بات واضحاً عزم الجانب الإثيوبي على الاستمرار في استغلال الغطاء التفاوضي لتكريس الأمر الواقع على الأرض، والتفاوض بغرض استخلاص صك موافقة من دولتي المصب على التحكم الإثيوبي المطلق في النيل الأزرق، بمعزل عن القانون الدولي".

وأضاف "على ضوء هذه المواقف الإثيوبية تكون المسارات التفاوضية قد انتهت، وأن القاهرة ستحتفظ بحقها في الدفاع عن أمنها المائي والقومي في حال تعرضه للخطر".

وبإعلان القاهرة، انتهاء المسارات التفاوضية التي استغرقت عقداً من الزمن، لإيجاد حلول في شأن السد، تكون قد وضعت ملف السد في وجه النظام الدولي والإقليمي، الذي ترى أنه لم يمارس ضغوطاً كافية تجاه أديس أبابا لدفعها لاتخاذ مواقف أكثر مرونة، تضمن حقوق دولتي المصب في تحقيق أمنها المائي، إذ تعتمد مصر على نهر النيل لتأمين 97 في المئة من حاجاتها المائية.

من جهتها، قالت أديس أبابا إن الجولة الرابعة من المحادثات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان في شأن سد النهضة الكبير فشلت نتيجة "احتفاظ مصر بعقلية العصر الاستعماري" و"إقامة حواجز أمام الجهود الرامية إلى التقارب".

لقاء رفيع المستوى يبحث "تفادي الخطأ" بين واشنطن وبكين

 

 

أجرى رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال تشارلز براون محادثات عبر الفيديو الخميس مع نظيره الصيني ليو جينلي، وفق وزارة الدفاع الأميركية، بعد عام من تعليق المداولات على هذا المستوى بين البلدين.

وكانت بكين علقت هذه المباحثات احتجاجاً على زيارة قامت بها نانسي بيلوسي لتايوان حين كانت لا تزال رئيسة لمجلس النواب الأميركي، إلا أن الرئيسين جو بايدن وشي جينبينغ اتفقا خلال قمة عقداها الشهر الماضي في سان فرانسيسكو على استئناف التواصل.

وأكد المتحدث باسم "البنتاغون" في بيان أن براون بحث مع ليو في "أهمية العمل معاً لإدارة التنافس (بين البلدين)، وتفادي الخطأ في الحسابات والإبقاء على خطوط التواصل واضحة ومباشرة".

"الدعم السريع" تدخل القطينة وقائد الجيش يتعهد بالانتصار

 

 

بسطت قوات "الدعم السريع" أمس الخميس سيطرتها على مدينة القطينة بولاية النيل الأبيض التي تبعد 80 كيلومتراً جنوب الخرطوم، وبثت مقطع فيديو لأفرادها يحتفلون بالنصر داخل أحياء المدينة بعد اشتباكات مع الجيش السوداني دامت يومين، في وقت أثار تمدد هذه القوات حالة نزوح واسعة وقلق لسكان عديد من المدن والقرى بوسط وشرق السودان خوفاً من اجتياحها، مما يتوقع معه حدوث كارثة إنسانية بسبب نقص الغذاء والدواء في ظل تعليق برنامج الغذاء العالمي مساعداته الغذائية عقب سقوط مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة.

وفيما أشارت مصادر عدة إلى قيام "الدعم السريع" بأعمال سلب ونهب واسعة للممتلكات العامة والخاصة داخل ود مدني والقرى المجاورة لها، تعهد قائد الجيش عبدالفتاح البرهان بمحاسبة المتورطين في إعطاء أوامر للقوات المسلحة لإخلاء مواقعها الدفاعية بمدينة ود مدني مما فتح الباب لاحتلالها.

مسلح يقتل 15 شخصاً في هجوم نفذه في جامعة ببراغ

 

 

أعلنت خدمات الإسعاف في العاصمة التشيكية مقتل أكثر من 15 شخصاً في إطلاق نار بجامعة في براغ الخميس وإصابة نحو 30 آخرين، قبل أن تردي الشرطة المسلح.

وصرح قائد الشرطة مارتن فوندراسيك للصحافيين إن "أكثر من 15 شخصاً لقوا حتفهم وأصيب 24 على الأقل"، بينما أكد وزير الداخلية فيت راكوشان "عدم وجود مؤشر على أن هذه الجريمة مرتبطة بالإرهاب العالمي".

وقالت المتحدثة باسم الإسعاف، يانا بوستوفا في وقت سابق للتلفزيون التشيكي العام، "في الوقت الحالي، أستطيع أن أقول إن هناك 11 قتيلاً في مكان الحادثة، من بينهم المسلح".

وأفادت وسائل إعلام تشيكية بأن إطلاق النار وقع في كلية الفنون في "جامعة تشارلز"، إذ صدرت تعليمات للمدرسين والطلاب بإقفال أبواب الغرف التي يوجدون فيها، بينما كانت الشرطة تتدخل.

محكمة أميركية تقضي بعدم أهلية ترمب لخوض انتخابات الرئاسة

 

 

أظهرت وثيقة قضائية أن المحكمة العليا في كولورادو قضت، الثلاثاء، بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترمب لتولي المنصب مجدداً، بسبب ما فعله خلال اقتحام حشد من أنصاره مقر الكونغرس في 2021.

وقالت المحكمة في قرارها، إنها خلصت إلى أن "ترمب ليس أهلاً لتولي منصب الرئيس بموجب المادة الثالثة من التعديل الـ14 لدستور الولايات المتحدة".

وأضافت أنه "نظراً إلى أنه ليس أهلاً لذلك، فسيكون عملاً غير مشروع بموجب قانون الانتخابات أن يدرج وزير شؤون ولاية كولورادو اسمه في قائمة مرشحي الانتخابات التمهيدية للرئاسة".

وتنفيذ قرار المحكمة معلق حتى الرابع من يناير (كانون الثاني) تاريخ انقضاء مهلة الطعن به أمام المحكمة الأميركية العليا.

واشنطن تتهم إيران بالضلوع في فوضى البحر الأحمر والتحالف الدولي يتسع

 

 

اتهمت الولايات المتحدة الجمعة إيران بالضلوع الوثيق في الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون من اليمن على سفن تجارية تعبر البحر الأحمر، مصعدة من لهجتها حيال طهران في الوقت الذي تدرس فيه اتخاذ إجراءات أكثر صرامة تشمل استخداماً محتملاً للقوة.

ونشر البيت الأبيض معلومات استخباراتية أميركية في ظل مواصلة الحوثيين المرتبطين بإيران هجماتهم على السفن "نصرة للشعب الفلسطيني" وسط الحرب المحتدمة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وقال البيت الأبيض إن طهران زودت الحوثيين بطائرات مسيرة وصواريخ إضافة إلى معلومات استخباراتية تكتيكية.

وستنضم اليونان إلى تحالف بحري بقيادة الولايات المتحدة لحماية خط الملاحة العالمي في البحر الأحمر من هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع، الخميس.

من جانبها، قالت الخارجية المصرية إن القاهرة تواصل التعاون مع عديد من شركائها لتوفير الظروف المناسبة لحرية الملاحة في البحر الأحمر.

وأضافت الوزارة أن الدول المطلة على البحر الأحمر تتحمل مسؤولية حرية الملاحة.

الطوارق يفرضون حصارا على الطرق شمال مالي

 

 

أعلن الانفصاليون الطوارق الأربعاء أنهم فرضوا حصاراً على الطرق الرئيسة في شمال مالي، حيث استعاد جيش البلاد بعض المناطق في الأسابيع الأخيرة.

وأعلن تحالف "الإطار الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية" الذي يضم مجموعات متمردة مسلحة، في بيان "فرض حصار كامل على المحاور الممتدة من الحدود الجزائرية إلى مدن ميناكا وكيدال وغاو وتمبكتو وتودني"، وهي المدن الرئيسة في الشمال الذي يمتد على مساحة شاسعة بين موريتانيا ومالي والنيجر.

وأوضح البيان أن هذا الحصار "يشمل كل المنتجات وكل أنواع وسائل النقل".

أعلنت وزارة الخارجية في باماكو أنها استدعت الأربعاء سفير الجزائر احتجاجاً على "أفعال غير ودية" من جانب بلاده و"تدخلها في الشؤون الداخلية" لمالي.

وتأخذ مالي على الجزائر خصوصاً عقدها اجتماعات مع الانفصاليين الطوارق من دون إشراك السلطات المالية.

السيسي يفوز بولاية ثالثة بأكثر من 89 في المئة

 

 

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر الإثنين فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بولاية ثالثة من ست سنوات، بعد حصوله على 89.6 في المئة من الأصوات من إجمالي الأصوات الصحيحة التي بلغت 44.2 مليون صوت، وذلك في وقت بلغت فيه نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي نحو 66.8 في المئة، من أكثر من 67 مليون شخص مقيدين في قاعدة بيانات الناخبين.

وقال رئيس الهيئة حازم بدوي، خلال مؤتمر صحافي لإعلان النتائج، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي (69 سنة) حصل على أكثر من 39.7 مليون صوت أي 89.6 في المئة من إجمالي الأصوات الصحيحة (بلغت 44.2 مليون صوت)، فيما حل ثانياً مرشح الحزب الجمهوري حازم عمر بنسبة 4.5 في المئة (1986352 صوتاً)، وجاء فريد زهران مرشح الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ثالثاً بنسبة 4 في المئة (1776952 صوتاً)، وحل رابعاً عبدالسند يمامة مرشح حزب الوفد بعد حصوله على 1.9 في المئة (822606 أصوات).

الكونغو الديمقراطية تنتظر النتائج بعد انتخابات متعثرة

 

 

أغلقت مراكز الاقتراع في الكونغو الديمقراطية مساء الخميس مع انتهاء اليوم الثاني من الانتخابات العامة والرئاسية التي شابتها مشكلات لوجيستية عرقلت فتح بعض مراكز الاقتراع في اليوم السابق.

وفي حين كان بعض الناخبين يباشرون الإدلاء بأصواتهم في بعض مناطق البلاد، كانت عمليات فرز الأصوات قد بدأت في مناطق أخرى، ومن المتوقع أن تبدأ النتائج الأولية بالظهور الجمعة.

نظمت الدولة الفقيرة لكن الغنية بالمعادن والواقعة بوسط أفريقيا أربعة اقتراعات متزامنة الأربعاء لاختيار رئيس البلد والنواب الوطنيين والإقليميين وأعضاء المجالس المحلية.

ويخوض الرئيس فيليكس تشيسيكيدي (60 سنة) الانتخابات للفوز بولاية ثانية على خلفية سنوات من النمو الاقتصادي لكن القليل من الوظائف الجديدة وارتفاع التضخم.

غير أن عملية التصويت شهدت الأربعاء حالات تأخير على مستوى البلاد. وكانت لجنة الانتخابات لا تزال تحاول تسليم مواد إلى مراكز اقتراع بعد وقت طويل على موعد فتح تلك المراكز.

الرئيس الصربي يعلن فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية

 

 

أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن "الحزب التقدمي الصربي" الذي يتزعمه حقق فوزاً كبيراً في الانتخابات البرلمانية الأحد، وسط اتهامات من المعارضة بحصول عمليات تزوير.

وقال فوتشيتش خلال مؤتمر صحافي "سيكون لدينا غالبية مطلقة في البرلمان من 127 مقعداً"، موضحاً أنه تم فرز نحو 76 في المئة من الأصوات.

وأضاف بينما كان يحتفل بالفوز "مهمتي كانت بذل كل ما باستطاعتي لضمان غالبية مطلقة في البرلمان".

وبدا "الحزب التقدمي الصربي" اليميني الأحد واثقاً من تعزيز هيمنته في البرلمان المؤلف من 250 مقعداً.

 

"بلومبيرغ": السعودية هي الصين الجديدة أمام المستثمرين

 

 

تبدو السعودية اليوم أقرب إلى صين جديدة للمستثمرين، بحسب شهادة ثقة جديدة لوكالة "بلومبيرغ" العالمية أشارت فيها إلى أن مديري الصناديق خلال الأشهر الأخيرة باتوا الأحرص بحثاً عن موطئ قدم باكر في قصة النمو الكبيرة التالية في الأسواق الناشئة، بخاصة بعد انضمام الرياض إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة عام 2019، وبعد عقود لم تجتذب خلالها سوى قليل من المليارات التي يخصصها مستثمرو الأسهم لأسواق الأسهم العالمية.

ويشير التقرير إلى سوق الأسهم السعودية التي ارتفعت أكثر من 11 في المئة خلال العام الحالي بدفع من الإصلاحات الاقتصادية في البلاد، وإن ظل تمثيلها في محافظ المستثمرين الدوليين دون الطموح، وفق وصفه، فيما بدا الاهتمام العالمي بفرص السوق السعودية في تزايد في ظل مشاريع ضخمة وتنويع اقتصادي وموقع جغرافي استراتيجي داعم في قلب الشرق الأوسط وطرق التجارة العالمية.

المزيد من تقارير