Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدفاعات الجوية الأوكرانية تتصدى لمسيرات روسية هاجمت كييف

وحدات مضادة للطائرات دمرت 26 طائرة مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم

ملخص

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن دولاً غربية تستكشف سبلاً لمصادرة أصول البنك المركزي الروسي من أجل تمويل أوكرانيا

قال سلاح الجو الأوكراني إن الدفاعات الجوية ومجموعات متنقلة لإسقاط الطائرات المسيرة أسقطت 30 من أصل 31 طائرة مسيرة روسية فوق 11 منطقة في أنحاء البلاد اليوم السبت.

وذكر شهود أن سلسلة انفجارات دوت في أنحاء العاصمة الأوكرانية كييف عندما تصدت وحدات الدفاع الجوي لطائرات روسية مسيرة. وقال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف "هذا سادس هجوم جوي على كييف منذ بداية الشهر".

طائرات "شاهد"

وقال سلاح الجو الأوكراني إن الجيش الروسي أطلق طائرات "شاهد" المسيرة إيرانية الصنع من ثلاثة اتجاهات مختلفة في روسيا واستهدف 11 منطقة مختلفة في وسط أوكرانيا وشمالها وجنوبها.

وذكر سلاح الجو، في بيان، على تطبيق "تيليغرام" أن الطائرات المقاتلة ووحدات الصواريخ المضادة للطائرات ومجموعات متنقلة لإسقاط الطائرات المسيرة صدت هجوم الطائرات المسيرة الروسية.

ولا يزال طرفا الحرب الأوكرانية يركزان على استخدام المسيرات في هذه المرحلة من المواجهات بينهما التي يبدو أن خطوطها على الأرض لا تتحرك كثيراً لمصلحة أي منهما.
وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن الوحدات المضادة للطائرات تعاملت مع الموقف لدى تحليق مجموعات من الطائرات المسيرة بالقرب من المدينة. وأضاف أن القوات الروسية تستهدف مناطق قريبة من وسط المدينة. وتابع كليتشكو أن الأنشطة المضادة للطائرات كانت كثيفة في منطقة دارنيتسكي على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو وأن الانفجارات دوت أيضاً في منطقة بوديل التاريخية على الضفة المقابلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


تدمير مسيرات أوكرانية

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية على تطبيق "تيليغرام" إن وحدات مضادة للطائرات دمرت 26 طائرة مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم الجمعة.
وذكر بيان للوزارة أن عمليات الاعتراض تمت بين الساعة 8:30 و10:30 مساءً (17:30 و19:30 بتوقيت غرينتش).
من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" الجمعة، أن دولاً غربية تستكشف سبلاً لمصادرة أصول البنك المركزي الروسي من أجل تمويل أوكرانيا.
وأفادت الصحيفة بأن مسؤولي مجموعة السبع كثفوا محادثاتهم خلال الأسابيع القليلة الماضية حول إنفاق ما يقرب من 300 مليار دولار قيمة أصول سيادية ثابتة روسية.
في سياق آخر، حذر الرئيس فلاديمير بوتين الجمعة من حصول "تدخل" أجنبي خلال الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في روسيا والمقررة في الـ17 من مارس (آذار) 2024 على خلفية الصراع في أوكرانيا.
وقال بوتين المرشح لإعادة انتخابه خلال اجتماع متلفز مع زعماء الأحزاب الممثلة في الدوما (مجلس النواب) إن "أي تدخل في الشؤون الداخلية لروسيا سيُقمع بشدة بموجب القوانين الروسية".
وأكد "نحن ندافع عن حرية شعبنا وسيادته وحقه في اختيار مستقبله. إن الشعب الروسي وحده هو مصدر السلطة في بلادنا".
وشكر بوتين أعضاء الأحزاب الممثلة في البرلمان التي تشارك "في العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا و"تقاتل جنباً إلى جنب من أجل روسيا" وتلك التي تساعد الجنود وعائلاتهم.
كذلك، أكد الرئيس الروسي أنه "في الفترة الأخيرة، ارتفع عدد الجنود الأوكرانيين الأسرى بشكل كبير".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار