Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يواصل التراجع وسط مخاوف ضعف النمو العالمي

رغم قرار "أوبك+" بتمديد خفض الإنتاج... خام "برنت" عند 80.72 دولار

 انخفضت العقود الآجلة لـ "خام غرب تكساس الوسيط الأميركي" 12 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 75.84 دولار (أ ف ب)

تراجعت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية الباكرة اليوم الجمعة لتواصل الخسائر التي بدأتها، بعد أن اتفق المنتجون في تحالف "أوبك+" على خفوض طوعية لإنتاج النفط خلال الربع الأول من العام المقبل، وهي خفوض جاءت دون توقعات السوق.

"برنت" عند  80.72 دولار للبرميل
وتراجعت العقود الآجلة لـ "خام برنت خلال فبراير (شباط) بنحو 14 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 80.72 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لـ "خام غرب تكساس الوسيط الأميركي" 12 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 75.84 دولار.
واتفقت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في "أوبك+" يضخون أكثر من 40 في المئة من النفط العالمي، على خفوض طوعية للإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يومياً خلال الربع الأول من 2024.
إلا أن ما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يومياً من هذه الخفوض تأتي من تمديد خفوض طوعية تطبقها السعودية وروسيا بالفعل.

وقال مندوبون في وقت سابق إن نقاشاً يجري في شأن خفوض إضافية جديدة تصل إلى مليوني برميل يومياً، بينما يعكس إنتاج "أوبك+" البالغ نحو 43 مليون برميل يومياً بالفعل خفضاً بنحو 5 ملايين برميل يومياً بهدف دعم الأسعار وتحقيق استقرار في السوق.

ثمانية منتجين

وقالت "أوبك" في بيان بعد الاجتماع إن إجمال الخفوض يصل إلى 2.2 مليون برميل يومياً من ثمانية منتجين، ويتضمن هذا الرقم تمديد الخفوض الطوعية السعودية والروسية البالغة 1.3 مليون برميل يومياً.
وتأتي الخفوض الإضافية البالغة 900 ألف برميل يومياً التي تم التعهد بها أمس الخميس مقسمة بواقع 200 ألف برميل يومياً من صادرات الوقود من روسيا وبقية الأعضاء الستة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الإمارات إنها وافقت على خفض الإنتاج بمقدار 163 ألف برميل يومياً، فيما قال العراق إنه سيخفض 220 ألف برميل يومياً إضافية خلال الربع الأول.
ويأتي تركيز "أوبك+" على خفض الإنتاج في ظل انخفاض الأسعار التي سبق أن وصلت إلى 98 دولاراً أواخر سبتمبر (أيلول) الماضي، فضلاً عن تزايد المخاوف في شأن ضعف النمو الاقتصادي خلال 2024 والتوقعات بوجود فائض في الإمدادات.

الكرملين يشيد بـ "أوبك+"

وفي الأثناء قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إن مجموعة "أوبك+" التي تضم كبار منتجي النفط تسهم في استقرار أسواق الطاقة ودعم تحقيق التوازن في الأسعار، مضيفاً أن روسيا مهتمة بمواصلة العمل مع "أوبك+" بعد أن اتفق التحالف أمس الخميس على خفوض طوعية لإمدادات النفط بنحو 2.2 مليون برميل يومياً في المجمل أوائل العام المقبل بقيادة السعودية التي وافقت على تمديد خفضها الطوعي الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز