Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مواجهات عربية حاسمة في دوري أبطال آسيا

الاتحاد في التجربة الآسيوية الأولى لغاياردو ... ومنافسات قوية على بطاقات الصعود

كريستيانو رونالدو هداف فريق النصر السعودي لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

النصر والاتحاد من أجل التأهل... والسد في خطر بدوري أبطال آسيا

تنطلق الجولة الخامسة من منافسات دور المجموعات من دوري أبطال آسيا، اليوم الإثنين، وسط مواجهات حاسمة من أجل التأهل إلى دور الـ16 من البطولة التي ستشهد صراعاً قوياً خلال الأدوار المقبلة من أجل حصد اللقب.

ونجح نادي العين الإماراتي في أن يكون أول المتأهلين من مجموعات الغرب، بعد تحقيقه العلامة الكاملة بعد مرور أربع جولات، وحصده 12 نقطة، وينتظر تحديد منافسه في الدور المقبل، بعدما مر من مجموعة كانت تضم كلاً من باختاكور الأوزبكي (أربع نقاط)، وأهال التركمانستاني (أربع نقاط) والفيحاء السعودي (ثلاث نقاط).

السد في خطر

وتعد القمة العربية في الجولة الخامسة هي مواجهة الشارقة الإماراتي والسد القطري التي ستقام في تمام الرابعة عصراً، على ملعب "الشارقة"، حيث هي الفرصة الأخيرة للضيوف، من أجل الحفاظ على حظوظهم في التأهل إلى دور الـ16، بعدما احتل المركز الثالث بعد مرور أربع جولات برصيد أربع نقاط.

ويتصدر الشارقة ترتيب المجموعة الثانية برصيد ثماني نقاط، ويأتي من بعده ناساف كارشي الأوزبكي برصيد سبع نقاط، والفيصلي أخيراً برصيد ثلاث نقاط، وهو ما يضع ضغطاً كبيراً على السد في المباراة ولن تكون هناك فرصة له سوى بالفوز على الفريق الإماراتي من أجل الإبقاء على حظوظ التأهل مع تعثر المنافسين.

ويرغب السد في التأهل إلى دور الـ16 بعدما فشل في آخر نسختين في البطولة، بعدما انتهى مشواره في دور المجموعات، والمرة الأخيرة التي تأهل خلالها إلى دور الـ16 كانت نسخة 2020 وودع المنافسات أمام بيرسبوليس الإيراني بنتيجة (1-0).

وغاب الشارقة الأقرب للتأهل، عن دور الـ16 في النسخة الماضية بعدما ودع المنافسات من دور المجموعات، إذ واجه كلاً من الهلال السعودي واستقلا دوشنبه الطاجيكي والريان القطري، ولم يجمع سوى خمس نقاط من 18 واحتلاله المركز الثالث.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التجربة الأولى لغاياردو

ويدخل فريق الاتحاد السعودي المباراة في التجربة الأولى لمديره الفني الجديد البرازيلي مارسيلو غاياردو على مستوى بطولة دوري أبطال آسيا، الذي خلف البرتغالي نونو سانتو بعدما فشل في تحقيق الفوز أمام القوة الجوية العراقي في الجولة السابقة.

ويواجه الاتحاد متصدر المجموعة الثالثة برصيد تسع نقاط، نظيره أولماليك الأوزبكي متذيل المجموعة من دون نقاط، من أجل الفوز والحفاظ على الصدارة، بحيث يمني النفس بتعادل بين سباهان أصفهان الإيراني والقوة الجوية اللذين يملكان الرصيد نفسه (سبع نقاط) وينافسانه على الصعود، وبهذه النتيجة يضمن "العميد" التأهل بشكل رسمي.

وكانت آخر مشاركات الاتحاد في دوري أبطال آسيا، في عام 2019، ووصل آنذاك إلى ربع النهائي، وودع المنافسات أمام شقيقه الهلال بالتعادل السلبي ذهاباً، والهزيمة إياباً بنتيجة (3-1).

ويرغب الاتحاد في مواصلة المنافسة على اللقب في النسخة الحالية، من أجل استعادة الفترة الذهبية، بعدما حقق البطولة في نسختي 2004 و2005 في الجيل التاريخي لـ"العميد" وقتها بقيادة محمد نور.

النصر لحسم التأهل

ويدخل فريق النصر السعودي في مواجهة مع منافسه المباشر على بطاقة التأهل في المجموعة الخامسة بيرسبوليس، بحيث يتصدر "العالمي" برصيد 12 نقطة بالعلامة الكاملة، ويأتي الفريق الإيراني في الوصافة برصيد سبع نقاط، بينما فقد كل من استقلال دوشنبه الطاجيكي والدحيل القطري فرصة التأهل إلى الدور المقبل.

وانتهت مباراة الجولة الأولى بين النصر وبيرسبوليس بفوز الفريق السعودي بنتيجة (2-0) في إيران، وسط أداء مميز لنجومه على رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ويمني النصر النفس باستكمال مشواره نحو اللقب الأول في تاريخه بالبطولة القارية، بعدما وصل لنهائي نسخة 1995 وخسر اللقب، ولنصف النهائي مرتين في نسختي 2020 و2021.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة