Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب يتراجع إلى ما دون 2000 دولار وسط توقعات بنهاية التشدد النقدي

العملة الأميركية تستقر بعد تراجع 3 في المئة خلال نوفمبر الجاري وسط أسوأ أداء شهري في 2023

لم ينبئ محضر اجتماع "الفيدرالي" عن أدلة انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة (رويترز)

ملخص

الذهب يتراجع دون 2000 دولار للأونصة في التعاملات الفورية متراجعاً 0.1 في المئة

استقر الدولار قليلاً اليوم الأربعاء، لكنه ظل غير بعيد من أدنى مستوى في شهرين ونصف الشهر، مقابل سلة عملات بعدما لم يشر بيان أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى شيء يذكر لاستبعاد توقعات بأن دورة رفع الفائدة انتهت.

وكشف بيان اجتماع المركزي الأميركي، أن البنك سيمضي "بحذر" وأن "كافة الأطراف خلصت إلى أن من الملائم الإبقاء على" الوضع الراهن لسعر الفائدة.
 
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات، 0.12 في المئة إلى 103.65، مبتعداً قليلاً فحسب من أدنى مستوى في شهرين ونصف الشهر عند 103.17، الذي بلغه أمس الثلاثاء، فيما تراجع المؤشر بنحو ثلاثة في المئة في نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ويتجه صوب أسوأ أداء شهري خلال عام.
 
وسجل اليورو في أحدث تعاملاته 1.0908 دولار، بعد صعوده إلى أعلى مستوى مقابل الدولار منذ منتصف أغسطس (آب) الماضي إلى 1.09655 أمس الثلاثاء.
 
واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.2527 دولار، ولم يبتعد كثيراً من أعلى مستوى في شهرين عند 1.2558 دولار لامسه مساء، وانخفض الين الياباني 0.16 في المئة إلى 148.65 مقابل الدولار مع قرب بدء التعاملات الأوروبية، بعدما بلغ أعلى مستوى في شهرين عند 147.155 مقابل الدولار أمس الثلاثاء، في حين صعد الين اثنين في المئة مقابل الدولار في نوفمبر الجاري، لكنه ما زال متراجعاً 12 في المئة منذ بداية العام.
 
تراجع أونصة الذهب
 
وتراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء إلى أقل من 2000 دولار مع استقرار الدولار بعد انخفاضه على مدى الأيام القليلة الماضية، لكن التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) بلغ نهاية دورة التشديد النقدي حدت من هبوط أسعار الذهب.
وانخفض الذهب في التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1996.79 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما وصل في الجلسة السابقة إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع إلى 2007.29 دولار، وتراجعت العقود الآجلة للذهب الأميركي أيضاً 0.1 في المئة إلى 1998.80 دولار.
وتماسك الدولار أمام عملات رئيسة أخرى بعدما تراجع إلى أدنى مستوياته في شهرين ونصف الشهر في الجلسة السابقة.
واتفق مسؤولون بمجلس الاحتياطي الاتحادي في اجتماعهم الأخير حول السياسة النقدية على المضي قدماً "بحرص" ورفع أسعار الفائدة فقط إذا تراجع التقدم على صعيد كبح التضخم، وفقاً لمحضر الاجتماع الذي عقد يومي 31 أكتوبر (تشرين الأول)، والأول من نوفمبر2023.
ووفقاً لخدمة "فيد ووتش" من "سي أم إي"، تتوقع الأسواق على نطاق واسع أن يترك "المركزي الأميركي" أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وأن تكون هناك فرصة تقترب من 60 في المئة لخفض أسعار الفائدة بما لا يقل عن 25 نقطة أساس بحلول مايو (أيار) المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت بيانات أمس الثلاثاء، أن مبيعات العقارات الحالية في الولايات المتحدة انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 13 عاماً في أكتوبر الماضي، إذ دفع ارتفاع فوائد الرهن العقاري خلال العقدين الماضيين وشح المعروض في السوق المشترين إلى الابتعاد من السوق.

وتحوم عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوياتها في شهرين التي لامستها الأسبوع الماضي.
وفي ما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 23.79 دولار للأوقية، واستقر سعر البلاتين عند 931.34 دولار، بينما تراجع البلاديوم 0.6 في المئة إلى 1072.35 دولار.
 
صعود في أوروبا
 
وارتفعت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى في شهرين اليوم بقيادة أسهم شركات الإعلام والعقارات، وقفز سهم "سيغ للبرمجيات" لمستوى قياسي بعد الإعلان عن أرباح تشغيلية سنوية قوية، وصعد مؤشر "ستوكس 600 الأوروبي" 0.2 في المئة، بعد تعاملات هادئة إلى حد كبير حتى الآن هذا الأسبوع، وكانت أسهم العقارات الأفضل أداء بارتفاع 0.7 في المئة، فيما زادت أسهم وسائل الإعلام 0.5 في المئة.
وقفز سهم "سيغ" سبعة في المئة ليتصدر مؤشر "ستوكس 600" بعد ارتفاع 18 في المئة في أرباح التشغيل الأساس لعام كامل، وبدعم من توسع الهوامش إلى 20.9 في المئة، قالت الشركة البريطانية إنها ستستمر في الزيادة هذا العام.
وقفز سهم "تيسن كروب" الألمانية خمسة في المئة بعد إعلان نتائجها، وتراجع سهم "كينغ فيشر لمستلزمات تطوير المنازل" 5.8 في المئة بعد تخفيض توقعات أرباح العام بأكمله للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر.
 
تعاف في اليابان
 
ارتفع مؤشر "نيكاي الياباني" اليوم الأربعاء، ليتعافى من تراجعات سجلها في وقت مبكر من الجلسة، إذ دعم انخفاض الين أسهم شركات التصدير، لكن أسهم شركات صناعة الرقائق تراجعت.
وارتفع "نيكاي" 0.29 في المئة ليغلق عند 33451.83 نقطة، وصعد مؤشر "توبكس الأوسع نطاقاً" 0.44 في المئة، في حين قاد سهم شركة "سايبر إيغنت" المكاسب على مؤشر "نيكاي" وصعد 4.95 في المئة، وزاد سهم "فاست ريتيلنغ" المالكة لسلسلة متاجر "يونيكلو" 1.26 في المئة.
وارتفعت أسهم شركات صناعة السيارات بشكل عام، وزاد سهم "سوبارو" 2.29 في المئة، فيما صعد سهم شركة "إيسوزو المصنعة للشاحنات" 1.92 في المئة، لكن أسهم شركات صناعات الرقائق تكبدت خسائر، وهوى سهم "أدفانتست المصنعة لمعدات اختبار الرقائق" 4.33 في المئة.
اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة