Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيريز يدين برشلونة في قضية نيغريرا ويطالب بعودة دوري السوبر الأوروبي

رئيس ريال مدريد يوجه رسالة إلى "البلوغرانا" وإحياء فكرة "السوبر ليغ"

 فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد (أ ف ب)

ملخص

بيريز يعود إلى تصريحاته النارية... ويوجه إدانة واضحة لبرشلونة في قضية نيغريرا وموقف "السوبر ليغ"

كعادته أطلق رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز تصريحات نارية، خلال الساعات الأخيرة، في حديثه أمام الجمعية العامة لناديه، أمس السبت، وتحدث عن أزمة نيغريرا التي وجه خلالها اتهام لبرشلونة بتقديم رشى لنائب رئيس لجنة الحكام السابق.

وتحدث بيريز (76 سنة) عن بطولة دوري السوبر الأوروبي (سوبر ليغ)، وضرورة العمل على إقامتها خلال السنوات المقبلة من أجل إنقاذ كرة القدم، وانتقل بعدها للتعليق على تألق لاعبيه الحاليين في الفريق على رأسهم الإنجليزي جود بيلينغهام، ووجه الشكر لبعض اللاعبين الراحلين عن "الميرنغي" على رأسهم لاعب الاتحاد السعودي الحالي كريم بنزيما، والمعتزل إيدين هازارد.

إدانة برشلونة

في الـ28 من سبتمبر (أيلول) من العام الحالي، كشفت وثيقة من محكمة إسبانية، أن نادي برشلونة يخضع لتحقيق رسمي للاشتباه في دفع رشى ضمن قضية تتعلق بمزاعم فساد بلجنة الحكام في البلاد خلال عقدين.

وذكرت محكمة برشلونة أن الشرطة فتشت مكاتب الاتحاد الإسباني لكرة القدم في العاصمة مدريد، ضمن التحقيقات الدائرة في "فساد ممنهج محتمل" بلجنة الحكام الإسبانية، حيث اتسعت دائرة التحقيق لتشمل النادي الكتالوني كمشتبه فيه.

وأدان رئيس ريال مدريد، نادي برشلونة في هذا الأمر، ولمح إلى تورطهم بشكل واضح في القضية ودفعهم أموال بطريقة غير شرعية. وقال "يجب علينا أن نحترم العدالة وأوقاتها، ولكن ليس من الطبيعي أن يقدم ناد لكرة القدم ما يقدر بثمانية ملايين يورو (8.57 مليون دولار) لمدة 20 عاماً لنائب رئيس لجنة الحكام، نحن أحد الأطراف الذين تعرضوا لضرر، هذه قضية خطرة للغاية، وتؤثر بالسلب على كرة القدم الإسبانية خلال السنوات المقبلة".

وفي ما يتعلق برد برشلونة، كان النادي قد نفى ارتكاب أي مخالفة وقال في بيان في فبراير (شباط) الماضي، إنه دفع من أجل مشورة خارجية لإمداده "بتقارير فنية تتعلق بالتحكيم الاحترافي" مضيفاً أن هذا النشاط شائع بين أندية كرة القدم المحترفة.

وكانت بداية القضية، بدأت في مارس (آذار) الماضي، عندما قدم أحد الأشخاص شكوى تتعلق بهذا الأمر أن هناك بعض المدفوعات بما يقارب ثمانية ملايين يورو (8.57 مليون دولار) شركات مملوكة لخوسيه ماريا نيغريرا نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الإسباني في الفترة من 1993 إلى 2018.

دوري السوبر الأوروبي

كان ريال مدريد أول المتبنين لفكرة إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي، خلال السنوات الماضية، من أجل زيادة أرباح الأندية التي ستشارك به، وبخاصة أندية الصفوة في القارة الأوروبية.

وفي عام 2021 أعلن منظمو الدوري الأوروبي تشكيل بطولة السوبر ليغ من جانب 12 فريقاً أوروبياً بهدف الانشقاق عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وتنظيم مسابقة خاصة بهم، ولكن سريعاً انهار المشروع بسبب تهديد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم و"فيفا" الأندية التي تدعو له، بكثير من العقوبات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت الأندية المشاركة به هم برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد من إسبانيا ويوفنتوس وميلان وإنتر ميلان من إيطاليا، إلى جانب مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام وأرسنال الإنجليزيين.

وقال بيريز، أمس، عن هذا المشروع "كرة القدم تعاني خلال الفترة الأخيرة من أزمة مؤسسية لم تحدث من قبل، الوضع خطر، ويجب علينا أن نتحرك الآن أو أن كرة القدم لن تبقى على قيد الحياة، والحاجة إلى مشروع في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى".

مهاجمة تقنية الفيديو

وهاجم بيريز إدخال تقنية الفيديو، في تحكيم مباريات كرة القدم. وأكد أن هناك كثيراً من الأخطاء المرتكبة بسببها وهو ما يدل على عدم دقتها.

وقال رئيس ريال مدريد "لا أحد يعرف من يرسم الخطوط في تقنية الفيديو، هذا لم نره ولا نعرفه، وهذا ما يثير مزيداً من الشكوك حول التحكيم، نحن لا نرى الصورة كاملة، وهو ما يثير الشبهات حول التحكيم الإسباني".

الإشادة بلاعبيه

وانتقل بيريز للحديث عن لاعبيه والإشادة بما يقدمونه خلال الفترة الأخيرة، على رأسهم الإنجليزي جود بيلينغهام الذي انضم للفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، ووصل حتى الآن للهدف رقم 13 في أول مواسمه ويقدم مستويات رائعة.

وقال بيريز في تصريحاته "هذا الفريق لا يتعب من الفوز، به كثير من المواهب الاستثنائية، لأن فريق بقيادة المدير الفني كارلو أنشيلوتي، هو أحد أنجح المدربين في كرة القدم، وغير مفاجئ ما يقدمه بيلينغهام، واجتاح ساحة كرة القدم في الموسم الحالي".

المزيد من رياضة