Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تخفض حصيلة القتلى جراء هجوم "حماس" إلى 1200 شخص

عشرات القتلى والجرحى في استهداف أكبر مجمع طبي في غزة والأمم المتحدة تطالب تل أبيب بحماية الفلسطينيين في الضفة

ملخص

أعلنت السلطات الفلسطينية مقتل وإصابة عشرات الأشخاص في قصف إسرائيلي استهدف مبنى العيادات الخارجية في مجمع الشفاء الطبي

حذر الصليب الأحمر اليوم الجمعة من أن نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة الذي مزقته الحرب ويواجه هجمات متكررة مع تضاؤل إمداداته "وصل إلى نقطة اللاعودة".

 وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان "إن نظام الرعاية الصحية في غزة الذي يعمل فوق طاقته وبإمدادات ضئيلة ويفتقد للأمان على نحو متزايد، وصل إلى نقطة اللاعودة مما يعرض حياة الآلاف من الجرحى والمرضى والنازحين للخطر".

وفي اليوم الـ35 للحرب، أعلنت السلطات الفلسطينية مقتل وإصابة عشرات الأشخاص في قصف إسرائيلي استهدف مبنى العيادات الخارجية في مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفى في غزة والذي تتهم تل أبيب حركة "حماس" ببناء مقرها الأساس في شبكة أنفاق تحته.

وقالت حكومة غزة التابعة لـ"حماس" اليوم الجمعة إن إسرائيل قصفت مستشفى الشفاء وأوقعت 13 قتيلاً وعشرات الجرحى، فيما أفادت وكالة "وفا" الفلسطينية الرسمية بأن القصف استهدف مبنى العيادات الخارجية في المستشفى، مما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات الأشخاص بينهم أطفال ونساء.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة إن الدبابات الإسرائيلية "تحاصر مستشفيات الرنتيسي والنصر للأطفال والعيون والصحة النفسية من كل الاتجاهات". وأضاف "آلاف المرضى والطواقم الطبية والنازحون محاصرون داخل المستشفيات بلا ماء وبلا طعام ويتعرضون للموت في أي لحظة".

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس إن مستشفى الشفاء "يتعرض للقصف" ويشهد "عنفاً مكثفاً"، مضيفة أن 20 مستشفى في القطاع خرجت الآن من الخدمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهر مقطع فيديو متداول على وسائل للتواصل الاجتماعي تحققت منه "رويترز" عدداً من القتلى والمصابين بينهم أطفال في منطقة من مستشفى الشفاء.

وحتى الآن، لم يصدر تعليق بعد من الجيش الإسرائيلي على المقطع الذي قال مراسل لـ"رويترز" إنه صور في منطقة في الخارج مظللة قرب قسم استقبال المرضى في المستشفى حيث ينام نازحون.

يأتي ذلك فيما وافقت إسرائيل على لزوم هدنة يومية لبضع ساعات في شمال قطاع غزة للسماح للمدنيين الفلسطينيين بالخروج من المنطقة التي تشهد معارك عنيفة مع "حماس"، مستبعدة في المقابل وقف إطلاق النار.

في الأثناء، دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية، حيث يجدون أنفسهم مستهدفين بمزيد من أعمال العنف. وأوضح تورك أن 176 فلسطينياً في الأقل، من بينهم 43 طفلاً وامرأة واحدة، قتلوا في وقائع شاركت فيها قوات الأمن الإسرائيلية منذ بداية أكتوبر (تشرين الأول).

تابعوا تطورات الحرب بين إسرائيل و"حماس" في هذه التغطية المباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط