Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قفزة جماعية لسوق الـ"كريبتو" والعملات تربح 190 مليار دولار

16.7 في المئة مكاسب أسبوعية و"بيتكوين" أعلى مستوى 35 ألف دولار

تواصل "بيتكوين" الصعود وتسجل 35071 دولارا (غيتي)

ملخص

العملات الرقمية تحاول اقتناص حصة كبيرة من أموال الأسهم الهاربة

بعد جلسات من الهدوء والاستقرار، اكتست منصات تداول العملات الرقمية باللون الأخضر في تداولات، اليوم الأحد، إذ استفادت السوق من موجة هرب المستثمرين والأموال الساخنة من البورصات والأسواق الخطرة في ظل التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

في الوقت نفسه تسود سوق العملات المشفرة حالة من الترقب بعد تقارير أفادت بأن هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية، لن تستأنفا حكم المحكمة بأنه كان من الخطأ رفض طلب مؤسسة أوروبية.

كانت مؤسسة التدريب "غاريسكل إنفتستمنتس" الأوروبية، طلبت تحويل صندوق الاستثمار "جراي سكيل بيتكوين تراست"، الذي يبلغ قيمته نحو 17 مليار دولار إلى صندوق استثمار متداول في البورصة.

ومن شأن صندوق "بيتكوين" المتداول في البورصة أن يمنح المستثمرين وسيلة للتعرف على تحركات أسعار العملة الرقمية من دون امتلاكها بشكل مباشر، وتعد شركة الاستثمار العملاقة "بلاك روك" من بين عديد الشركات، التي لديها طلبات معلقة للحصول على عملات "بيتكوين" في الولايات المتحدة.

وتزايدت التكهنات في شأن موافقتها المحتملة على إدراج صندوق "آي شيرز أي تي أف" الخاص بشركة "بلاك روك" على الموقع الإلكتروني لغرفة المقاصة "دي تي سي سي".

وخلال تداولات، الأسبوع الأخير، صعدت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 16.7 في المئة رابحة نحو 190 مليار دولار، بعد أن ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1135 مليار دولار في تعاملات منتصف الأسبوع الماضي، إلى نحو 1325 مليار دولار في التعاملات الأخيرة.

"بيتكوين" تعود إلى مستوى 35 ألف دولار

وجاءت عملة "بيتكوين" في صدارة العملات الرقمية الرابحة، وفيما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 2.6 في المئة، فقد ارتفعت بنسبة 0.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليجري تداولها عند مستوى 35071 دولاراً، كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 685.2 مليار دولار، مستحوذة على نحو 51.71 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب أسبوعية بنسبة 5.6 في المئة مع ارتفاع بنسبة 0.8 في المئة خلال الساعات الماضية، ليجري تداولها في تعاملات اليوم، عند مستوى 1885 دولاراً، وارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 226.7 دولار، لتستحوذ على 17.10 في المئة من القيمة السوقية الإجمالية لسوق العملات الرقمية المشفرة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 85.44 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.44 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 3.5 في المئة، مقابل مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 7.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 243.39 دولار، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 36.9 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.78 في المئة.

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 13.5 في المئة مع صعود بنسبة 2.2 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.628 دولار، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 33.7 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.35 في المئة.

قفزة أسبوعية ضخمة لـ"سولانا"

وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز السادس، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 24.57 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 1.85 في المئة.

وحلت عملة "سولانا" في المركز السابع، وسجلت مكاسب قوية خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 28.7 في المئة مع تراجع بنسبة 1.6 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 41.47 دولار، وقفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 17.4 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.31 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة "كاردانو" في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 3.7 في المئة فقد سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 15 في المئة ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.337 دولار، وصعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 11.9 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.89 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

أما عملة "دوغ كوين" التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 1.2 في المئة مع ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة واحد في المئة ليرتفع سعرها إلى مستوى 0.0695 دولار، وارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.86 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.74 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

فيما سجلت عملة "ترون" التي جاءت في المركز الـ10 بين أكبر 10 عملات رقمية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 0.6 في المئة مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة 4.2 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0984 دولار، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 8.74 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.65 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية