Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

5 أسباب ترفع خسائر العملات المشفرة في مايو لـ111 مليار دولار

السوق تحت ضغوط الفائدة ومفاوضات سقف الدين وحالة عدم اليقين وضريبة أميركية جديدة

سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 0.7 في المئة (أ ف ب)

ملخص

التداولات على "بيتكوين" تهوي لـ 9.4 مليار دولار في 24 ساعة والإدارة الأميركية تصدر تقريراً يعزز فكرة فرض ضريبة على طاقة تعدين العملات الرقمية

وسط تحذيرات من استمرار موجات التراجع، سجلت العملات الرقمية المشفرة خسائر كبيرة منذ بداية تعاملات الشهر الحالي. تزامنت هذه الخسائر مع 5 أسباب أهمها تفاقم حالة عدم اليقين الاقتصادي، وعدم التوصل إلى حل لأزمة سقف الدين الأميركي، إضافة إلى قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة للمرة العاشرة خلال اجتماع مايو (أيار) الحالي.

ومع استمرار الأزمات التي تحاصر الاقتصاد العالمي، ومن منظور الاقتصاد الكلي، تميل زيادة أسعار الفائدة إلى إبعاد المستثمرين عن الأصول التي تنطوي على مخاطر مثل الأسهم والعملات المشفرة مع ارتفاع تكلفة الاقتراض، مما يجعل الأموال أكثر تكلفة وبالتالي تثبيط المزيد من الاستثمارات المضاربة. أيضاً، كانت الإدارة الأميركية قد أصدرت تقريراً يعزز فكرة فرض ضريبة على طاقة تعدين الأصول الرقمية. وستطبق الضريبة على المعدنين لكل العملات المشفرة على رغم اختلاف مستويات استهلاك الطاقة لديهم.

على صعيد التداولات، ومنذ بداية تعاملات الشهر الحالي، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 9 في المئة خاسرة نحو 111 مليار دولار، بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1234 مليار دولار في تعاملات نهاية الشهر الماضي، إلى نحو 1123 مليار دولار في الوقت الحالي.

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 0.8 في المئة، فقد سجلت تراجعات أسبوعية بنسبة 2 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 26877 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 520.7 مليار دولار مستحوذة على نحو 46.36 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. وهبط حجم التداولات على "بيتكوين"، الأكبر في سوق العملات الرقمية المشفرة إلى 9.41 مليار دولار خلال آخر 24 ساعة.

وفيما سجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب بنسبة 0.2 في المئة خلال الساعات الماضية، فقد تراجعت بنسبة 0.6 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1818 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 218.7 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 19.47 في المئة من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 82.93 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 7.38 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 0.7 في المئة، مقابل تراجعات أسبوعية بلغت نسبتها 2.2 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 308.8 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 48.12 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.28 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز الخامس، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 29.53 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 2.62 في المئة.

"إكس ريبل" خارج المربع الأحمر

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 7.8 في المئة مع ارتفاع بنسبة 2 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.461 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 23.9 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.12 في المئة.

وحلت عملة "كاردانو" في المركز السابع، وفيما سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 1.2 في المئة لكنها تراجعت بنسبة 0.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 0.369 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 12.87 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.14 في المئة.

وجاءت عملة "دوغ كوين" في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1 في المئة فقد سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 0.4 في المئة ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.0730 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 10.19 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.90 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

أما عملة "بولي جون" التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 1.6 في المئة مقابل خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2 في المئة ليتراجع سعرها إلى 0.859 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 7.97 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.70 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "سولانا" التي عادت إلى المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.2 في المئة مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 7.2 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 19.87 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 7.87 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.69 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية