Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تكشف عقبات في طريق عقد قمة بين بايدن وشي

وانغ يي أكد أنه يتعين على الجانبين القضاء على التدخلات وتجاوز العقبات مع تعزيز التوافق ومراكمة النتائج

تدهورت العلاقات منذ سنوات بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم (أ ف ب)

ملخص

الرئيس الأميركي دعا نظيره الصيني لحضور منتدى "أبيك" في سان فرانسيسكو لكن وانغ يي قال إن الطريق إلى قمة بين بايدن وشي "مليئة بالعقبات"... إليكم التفاصيل

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن الطريق إلى قمة بين الرئيسين الصيني شي جينبينغ والأميركي جو بايدن "مليئة بالعقبات"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، فيما يختتم زيارة نادرة لواشنطن.

والتقى وانغ بالرئيس الأميركي ومسؤولين كبار آخرين هذا الأسبوع، واتفق الجانبان، أول من أمس الجمعة، على عقد اجتماع بين الرئيسين الشهر المقبل.

ودعا بايدن نظيره الصيني لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك" في سان فرانسيسكو منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في ظل توتر في العلاقات بين القوتين العظميين. ولم يؤكد الرئيس الصيني حضوره.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي حدث نظمه معهد "أسبن للأبحاث الاستراتيجية" في واشنطن، قال وانغ إن "الجانبين يأملان في تحقيق الاستقرار وتحسين العلاقات الثنائية في أقرب وقت ممكن، واتفقا على العمل معاً من أجل عقد قمة في سان فرانسيسكو بين رئيسي الدولتين"، وفقاً لوكالة "شينخوا".

وحذر وانغ، بحسب الوكالة، من أن "الطريق إلى سان فرانسيسكو مليئة بالعقبات".

ويعود آخر لقاء بين بايدن وشي إلى قمة مجموعة الـ20 في بالي في نوفمبر 2022.

وتدهورت العلاقات منذ سنوات بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم مع اشتداد المنافسة بينهما على بسط نفوذهما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وما وراءها، في حين تعزز بكين تعاونها مع روسيا في محاولة للحد من الهيمنة الأميركية.

وأمس السبت، قال وانغ إنه يتعين على الجانبين "القضاء على التدخلات وتجاوز العقبات وتعزيز التوافق ومراكمة النتائج"، وفقاً لشينخوا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار