Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تقصف مطار حلب للمرة الرابعة منذ حرب غزة

الإعلام السوري يتحدث عن مقتل 8 جنود وجيش تل أبيب يعلن استهدافه بنى تحتية عسكرية

دخان يتصاعد من موقع للجيش السوري بعد قصف إسرائيلي من الجولان (أ ف ب)

ملخص

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء أن مقاتلاته أغارت على "بنى تحتية عسكرية" في سوريا رداً على صواريخ أُطلقت الثلاثاء من هذا البلد باتجاه إسرائيل

طاول قصف جوي إسرائيلي اليوم الأربعاء مطار حلب الدولي في شمال سوريا للمرة الرابعة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة المحاصر، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأورد المرصد، "جددت إسرائيل عدوانها الجوي على الأراضي السورية، حيث قصفت بعد ظهر اليوم الأربعاء مطار حلب الدولي، ما أدى إلى تضرر مهابط المطار". وأكد مسؤول الجاهزية بوزارة النقل السورية سليمان خليل لوكالة الصحافة الفرنسية أن القصف "استهدف مدرج مطار حلب نفسه الذي تم استهدافه في الغارة السابقة" قبل ثلاثة أيام، مضيفاً "كان المطار على وشك أن يستكمل إصلاحاته ويصبح جاهزاً لبرمجة الرحلات، لكنه خرج مرة أخرى عن الخدمة".

أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر الأربعاء، أن مقاتلاته أغارت على "بنى تحتية عسكرية" في سوريا رداً على صواريخ أُطلقت، الثلاثاء، من هذا البلد باتجاه إسرائيل. وتحدثت وسائل إعلام سورية رسمية عن مقتل 8 عسكريين في غارة إسرائيلية على مواقع عسكرية في درعا. وقال مصدر عسكري للإعلام الرسمي السوري إن "حوالي الساعة 1:45 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من نقاطنا العسكرية في ريف درعا"، ما أسفر عن مقتل ثمانية عسكريين وإصابة سبعة آخرين بجروح ووقوع خسائر مادية.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن "طائرات مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي قصفت بنى تحتية عسكرية وقاذفات هاون تابعة للجيش السوري رداً على إطلاق صواريخ من سوريا باتجاه إسرائيل أمس"، الثلاثاء.

وأكد متحدث عسكري إسرائيلي لوكالة الصحافة الفرنسية أن الغارة استهدفت مواقع داخل سوريا.

وتتزايد المخاوف من أن تؤدي الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة "حماس" إلى اضطرابات إقليمية أوسع نطاقاً وأن تشعل خصوصاً جبهات أخرى، في مقدمها جبهة جنوب لبنان حيث تدور مناوشات يومية بين إسرائيل و"حزب الله" المدعوم من إيران، وجبهة الجولان.

والأحد، خرج مطارا دمشق وحلب الرئيسيان في سوريا عن الخدمة جراء تعرضهما لقصف إسرائيلي متزامن أدى كذلك إلى مقتل مدنيين اثنين، وفق السلطات السورية.

وكانت تلك المرة الثانية التي يستهدف فيها قصف إسرائيلي هذين المطارين بشكل متزامن ويخرجهما عن الخدمة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة المحاصر قبل أسبوعين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما استُهدف مطار حلب وحده مرة أخرى.

ومنذ بدء النزاع السوري عام 2011، شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله".

ويطال القصف مراراً مطاري دمشق وحلب، مما يلحق أضراراً بهما تخرجهما أحياناً عن الخدمة.

وصعدت إسرائيل وتيرة قصفها للأراضي السورية منذ شنت حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) هجوماً غير مسبوق من البر والبحر والجو على الدولة العبرية التي ترد منذ ذلك الحين بقصف عنيف على قطاع غزة.

وأوقع هجوم "حماس" أكثر من 1400 قتيل، معظمهم من المدنيين، فضلاً عن 220 شخصاً اقتادتهم "حماس" معها من جنوب الدولة العبرية وتحتجزهم رهائن في القطاع، بحسب إسرائيل.

في المقابل، أسفر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة في القطاع التابعة للحركة، عن مقتل 5791 فلسطينياً.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذها ضربات في سوريا، لكنها تكرر القول إنها عازمة على التصدي لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في هذا البلد.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار