Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غارات متواصلة على غزة ومواجهات على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية

نتنياهو يتوعد "حزب الله" وسعي أوروبي لـ "هدنة إنسانية"

واصلت إسرائيل قصف قطاع غزة بضربات جوية، صباح اليوم الإثنين، وشن الطيران الإسرائيلي هجمات على جنوب لبنان، خلال الليل، في الوقت الذي يعقد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعاً مع كبار القادة العسكريين ومجلس وزراء الحرب لتقويم الصراع المتصاعد.

في الأثناء، طالب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بتوفير مساعدات إضافية وبشكل أسرع الى غزة، مشيراً إلى أن التكتل القاري سيدرس الدعوة الى "هدنة انسانية" في القطاع الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مكثف، وقال بوريل قبيل اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء "المهم هو مساعدات أكثر وأسرع، وخصوصاً إدخال المواد الأساسية التي يمكنها أن تعيد توفير المياه والكهرباء

مخاوف

وتنامت المخاوف من توسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط الناجم عن القتال بين إسرائيل والفلسطينيين، أمس الأحد، مع تحذير الولايات المتحدة من وجود خطر كبير على مصالحها في المنطقة فيما تقصف حليفتها إسرائيل قطاع غزة وتتصاعد الاشتباكات على الحدود مع لبنان.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن الضربات الجوية الإسرائيلية قتلت 266 فلسطينياً، منهم 117 طفلاً، على مدى الـ24 ساعة الماضية في القطاع الذي فرضت عليه إسرائيل "حصاراً شاملاً" بعد هجوم شنه مسلحو "حماس" في إسرائيل هذا الشهر.

وفي سوريا، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن هجوماً صاروخياً إسرائيلياً استهدف مطاري دمشق وحلب الدوليين في وقت مبكر من صباح الأحد، مما أدى لمقتل عاملين على الأقل وتعطل الخدمة في المطارين. وتتمتع إيران، الداعم الرئيس لـ"حماس" في المنطقة، بوجود عسكري في سوريا.

وعلى الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، دارت اشتباكات بين "حزب الله" المدعوم من إيران والقوات الإسرائيلية في أكبر تصعيد للعنف على الحدود منذ حرب إسرائيل و"حزب الله" في 2006.

ومع تزايد وتيرة العنف حول حدودها، أضافت إسرائيل، الأحد، 14 تجمعاً سكنياً إلى خطة الإخلاء في شمالها بالقرب من لبنان وسوريا.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قد قال السبت إن واشنطن سترسل مزيداً من العتاد العسكري إلى الشرق الأوسط دعماً لإسرائيل ولتعزيز الموقف الدفاعي للولايات المتحدة في المنطقة بعد "التصعيد الأخير من إيران والقوى التي تعمل بالوكالة" في إشارة إلى "حزب الله" والفصائل الفلسطينية المسلحة.

وذكر أوستن، الأحد، لبرنامج "هذا الأسبوع" الذي تبثه شبكة "أي بي سي"، "نحن قلقون من احتمال التصعيد. في الواقع، نرى احتمالاً لتصعيد كبير في الهجمات على قواتنا ومواطنينا في أنحاء المنطقة". وأضاف "إذا كانت هناك أية جماعة أو دولة تتطلع إلى توسيع دائرة الصراع واستغلال هذا الموقف المؤسف... فنصيحتنا هي: لا تفعلوا".

وأرسلت الولايات المتحدة بالفعل قوة بحرية كبيرة إلى الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة بما شمل حاملتي طائرات والسفن المرافقة لهما ونحو ألفين من جنود مشاة البحرية للمساعدة في ردع هجمات لقوات مدعومة من إيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر أوستن أن الولايات المتحدة سترسل مزيداً من معدات الدفاع الجوي بما يشمل أنظمة (ثاد) المضادة للأهداف التي تحلق على ارتفاعات عالية وفرقاً إضافية من أنظمة باتريوت للدفاع الجوي إلى الشرق الأوسط، وستجهز مزيداً من القوات.

وقال مسؤولون أمنيون إيرانيون لـ"رويترز" إن استراتيجية طهران هي أن يستمر وكلاؤها في الشرق الأوسط مثل "حزب الله" في شن هجمات محدودة على أهداف إسرائيلية وأميركية مع تجنب تصعيد كبير من شأنه جر طهران للصراع، وهو أمر ينطوي على كثير من الأخطار بالنسبة إلى طهران.

غزو بري يلوح في الأفق

حشدت إسرائيل الدبابات والقوات بالقرب من السياج الحدودي حول قطاع غزة استعداداً لغزو بري مزمع بهدف القضاء على "حماس"، بعد حروب عدة غير حاسمة يعود تاريخها إلى استيلاء الحركة على السلطة في القطاع عام 2007.

وفي مقطع فيديو وزعه الجيش الإسرائيلي، قال رئيس الأركان اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي للقوات، "سندخل قطاع غزة لتدمير مسلحي (حماس) والبنية التحتية للحركة، وسنضع في اعتبارنا الصور التي حدثت السبت قبل أسبوعين والأشخاص الذين سقطوا في ذلك اليوم".

وأظهرت لقطات نشرها الجيش الإسرائيلي، السبت، قيام القوات الإسرائيلية بتدريبات بالذخيرة الحية "استعداداً للمرحلة المقبلة من الحرب".

وقالت "حماس" إنها أطلقت صواريخ باتجاه تل أبيب السبت رداً على غارات جوية إسرائيلية قالت وزارة الصحة في غزة ووسائل إعلام تابعة لـ"حماس" إنها أسفرت عن مقتل 50 شخصاً في الأقل وإصابة العشرات.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنه وسط تزايد المخاوف الدولية من احتمال اتساع الصراع إلى حرب إقليمية، حذر الوزير أنتوني بلينكن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في اتصال من أن الشعب اللبناني سيتأثر إذا انجذبت بلاده إلى الصراع.

وقالت إسرائيل إن طائراتها قصفت أهدافاً لـ"حزب الله" في لبنان، السبت، وإن أحد جنودها أصيب بصاروخ مضاد للدبابات في قتال عبر الحدود قالت الجماعة المدعومة من إيران إنه أسفر عن مقتل ستة من مقاتليها.

وقال مسعفون فلسطينيون إن طائرات إسرائيلية قصفت أيضاً مخيم جنين للاجئين بالضفة الغربية في ساعة مبكرة من صباح الأحد، مما أدى إلى مقتل فلسطينيين اثنين وإصابة عدد آخر.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طيرانه قصف "طريقاً للإرهابيين" أسفل مسجد في جنين.

لا انفراجة في القاهرة

ولم تؤتِ الطرق الدبلوماسية الرامية إلى ضمان وقف إطلاق النار ثمارها حتى الآن.

وندد الزعماء العرب خلال "قمة القاهرة للسلام" التي نظمت على عجل، السبت، بالقصف الجوي الإسرائيلي لغزة، بينما قال المشاركون الأوروبيون إن المدنيين تنبغي حمايتهم، لكن مع غياب إسرائيل وكبار المسؤولين الأميركيين عن القمة، انتهت المحادثات دون التوصل إلى اتفاق لاحتواء العنف.

إليكم تغطيتنا لتطورات الحرب بين إسرائيل و"حماس" عندما حدثت.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات