Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

17 موظفا من "الأونروا" قتلوا منذ بداية الحرب في غزة

المفوض العام للوكالة رجح أن يكون العدد الفعلي أعلى ودعا إلى "وقف إنساني عاجل لإطلاق النار"

ملخص

المفوض العام للوكالة رجح أن يكون العدد الفعلي أعلى ودعا إلى "وقف إنساني عاجل لإطلاق النار"

قتل 17 موظفاً في الأقل في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، وفق ما أفاد مفوضها العام فيليب لازاريني السبت.

وقال لازاريني في بيان "تأكد مقتل 17 من زملائنا حتى الآن في هذه الحرب الشرسة. للأسف سيكون العدد الفعلي أعلى على الأرجح".

وأوضح المسؤول أن بعضهم "قتلوا في منازلهم أثناء نومهم مع عائلاتهم".

وقال لازاريني "أؤكد أنه منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) زودت (الأونروا) بانتظام جميع الأطراف المعنية بالموقع الجغرافي لجميع منشآتها في قطاع غزة. ومع ذلك فقد تضرر ما لا يقل عن 35 مبنى حتى الآن، بعضها في ضربات مباشرة".

وأضاف "في قطاع غزة أدت الغارات الجوية وعمليات القصف المتواصلة، إلى جانب أوامر الإخلاء الصادرة عن القوات الإسرائيلية، إلى نزوح مليون شخص، وتسببت في مقتل عدد كبير جداً من المدنيين"، داعياً إلى "وقف إنساني عاجل لإطلاق النار".

وأشار المسؤول الأممي إلى أن مرافق وكالته "أصبحت مكتظة"، في ظل لجوء 500 ألف شخص إليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع "مرة أخرى أذكر جميع الأطراف بالتزامها القانوني وغير القابل للتفاوض حماية أرواح المدنيين أينما كانوا وفي جميع الأوقات، والامتناع عن شن هجمات على المنشآت المدنية بما في ذلك المدارس والمستشفيات وأماكن العبادة، والمساكن المدنية بما في ذلك منازل موظفي الأونروا".

وأعلنت الوكالة الجمعة أن خمس مدارس تشرف عليها لجأ إليها الفلسطينيون في مدينة غزة "لم تعد آمنة" بعد تلقيها تحذيراً إسرائيلياً.

وقالت "الأونروا" في بيان إن إسرائيل طلبت منها إخلاء خمس مدارس، مضيفة "لقد أبلغتنا إسرائيل بضرورة إخلاء هذه البنى التحتية في أسرع وقت ممكن".

وأعربت الوكالة الأممية عن أسفها قائلة "لقد فعلنا ما في وسعنا للاحتجاج ورفض هذا القرار، لكن الخلاصة هي أنه من الآن فصاعداً لم تعد بنانا التحتية آمنة"، داعية إلى إخلاء "فوري".

وقتل 4137 شخصاً في قطاع غزة منذ بدء الهجوم، معظمهم مدنيون، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحركة "حماس" صدرت الجمعة.

في الجانب الإسرائيلي قتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون في اليوم الأول لهجوم "حماس"، بحسب السلطات الإسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي إن 1500 من مقاتلي "حماس" قتلوا في الهجوم المضاد لاستعادة السيطرة على المناطق التي دخل إليها عناصر الحركة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار