Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موجة استقالات في حزب العمال إثر دعم ستارمر المطلق لإسرائيل

أول امرأة عربية مسلمة في مجلس مانشستر تتهم ستارمر بتبني جريمة الحرب عملياً

كير شدد مراراً على دعمه العميق لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وقال إن "المسؤولية تقع على حماس" في  قصف غزة (رويترز)

ملخص

حزب العمال البريطاني يشهد سلسلة استقالات تنديداً بدعم جرائم إسرائيل.

غادر العديد من أعضاء الحزب العمالي احتجاجاً على موقف سير كير ستارمر من الغزو الإسرائيلي المخطط له على غزة بمن فيهم أول امرأة عربية مسلمة في مجلس مدينة مانشستر.

وقالت آمنة عبداللطيف أنه لم يكن أمامها من خيار سوى الاستقالة من حزب العمال واتهمت زعيم الحزب "بتبني جريمة الحرب عملياً. وأردفت النائبة عن مجلس مانشستر أن سير كير ستارمر وكبار أعضاء الحزب أدلوا بتعليقات "مروعة" حول حق إسرائيل في حجب الوقود والمياه والغذاء والكهرباء عن 2.2 مليون فلسطيني محاصرين في غزة، وهو تأييد فعلي لجريمة حرب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان سير كير قد شدد مراراً على دعمه العميق لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وقال إن "المسؤولية تقع على حماس" في قصف غزة.

ولدى سؤاله عبر أثير إذاعة "أل بي سي" البريطانية ما إذا كان يعتقد أن حصاراً على غزة هو أمر مناسب وإن شمل "قطع التيار الكهربائي وقطع المياه"، أجاب زعيم حزب العمال: "أعتقد أن لإسرائيل الحق في ذلك". وأوضح قائلاً: "بطبيعة الحال، يجب أن يجري كل شيء في إطار القانون الدولي".

وأشارت عبداللطيف التي ستصبح نائبة مستقلة إلى أن "العقاب الجماعي غير قانوني بناء على القانون الدولي، وهو لا إنساني ومن دون ضمير، لا أفهم لماذا لم تدع قيادة الحزب التي أمثلها إلى خفض العنف ووقف إطلاق النار، وهذا تصرف خطير ولا مسؤول".

 كما استقال عضوا المجلس في أوكسفورد شيستا عزيز والدكتور عمر لطيف من الحزب منذ أن أطلق سير كير تعليقاته بشأن غزة.

وقالت عزيز "إن الساسة بحاجة لاستحضار الإنسانية والدعوة لإنهاء العقاب الجماعي على غزة". وأضافت بأن ستارمر أجاب على هذا النحو "لأنه يخشى من خسارة الأصوات في الانتخابات".

كما اتهمت شبكة مسلمي حزب العمال سير ستارمر بدعم "العقاب الجماعي" على 2.2 مليون نسمة في غزة ودعته إلى "سحب تصريحاته التي أدلى بها لإذاعة "أل بي سي" والاعتذار".

وفي سؤاله إذا كانت إسرائيل تملك الحق في فرض حصار على غزة، صرح زعيم حزب العمال لقناة "بي بي سي: الأسبوع الفائت: "أعتقد بأن إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها في وجه الإرهاب المريع والصادم".

ورداً على سؤال إذا ما كان القصف على غزة يخيفه، أجاب: "المسؤولية تقع على حماس. يجب أن نكون واضحين بهذا الشأن".

يوم الاثنين، أصر سير كير في البرلمان بأنه "لا يجب استهداف المدنيين في غزة"، ودعا إلى فتح ممرات إنسانية للسماح بإدخال الطعام والمياه وإيصال الكهرباء إلى غزة".

إضافة إلى ذلك، قال سير كير أنه يتوجب على المجتمع الدولي "الاستمرار في بذل الجهد لإرساء حل الدولتين" لفض النزاع. وأضاف: "لا يجب أن نسمح لوحشية حماس أن تكون حافزاً لامتداد الصراع إلى المنطقة ككل. يجب تعزيز الانخراط بين إسرائيل والدول العربية وليس التخلي عنه".

وتابع زعيم العمال قائلاً أنه من "الضروري أن يرفع البرلمان صوتاً موحداً للتنديد بالإرهاب ودعم إسرائيل في وقت المحنة هذا ومن أجل صون كرامة حياة الإنسان".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات