Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيناتور أميركي ينتقد المحتوى الزائف للتواصل الاجتماعي في صراع غزة

طالب شركات "ميتا" و"إكس" و"تيك توك" و"غوغل" بالكشف عن جهودها لمواجهة المعلومات المضللة

في كثير من الحالات ضخمت خوارزميات منصات شركات التواصل الاجتماعي محتوى الصراع في غزة  (رويترز)

ملخص

انتشر المحتوى الزائف عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ بدء صراع "حماس" وإسرائيل في غزة، وحظي في بعض الأحيان بملايين المشاهدات

طلب السيناتور الأميركي مايكل بينيت، أمس الثلاثاء، معلومات بشأن جهود شركات التكنولوجيا العملاقة "ميتا" و"إكس" و"تيك توك" و"غوغل" لوقف انتشار المحتوى الزائف والمضلل عن الصراع بين إسرائيل وحركة "حماس" على منصاتها.

وقال بينيت المنتمي للحزب الديمقراطي في خطاب موجه إلى رؤساء الشركات "لقد انتشر المحتوى الزائف عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ بدء الصراع، وحظي في بعض الأحيان بملايين المشاهدات".

محتوى زائف

وكانت لقطات مصورة من صراعات سابقة ولقطات من ألعاب فيديو ووثائق تم إدخال تعديلات عليها من بين المحتوى المضلل الذي غمر منصات وسائل التواصل الاجتماعي منذ أن هاجم مسلحو "حماس" المدنيين الإسرائيليين في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وقال بينيت "في كثير من الحالات ضخمت خوارزميات منصاتكم هذا المحتوى وأسهمت في إحداث دائرة غضب ومشاركة خطيرة وإعادة نشر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مواجهة التزييف

وتأتي تعليقات السيناتور بعد انتقاد مفوض الاتحاد الأوروبي المعني بالصناعة تيري بريتون الشركات، وطالبها باتخاذ خطوات أكثر صرامة لمحاربة المعلومات المضللة وسط الصراع المتصاعد.

ووجه بينيت في خطابه سلسلة من الأسئلة إلى الشركات بشأن تفاصيل حول ممارسات الإشراف على المحتوى الخاص بها وطلب الحصول على إجابات بحلول 31 أكتوبر.

وكانت شركات التواصل الاجتماعي أوضحت بعض الخطوات التي اتخذتها في الأيام القليلة الماضية إزاء الصراع. وقال تطبيق "تيك توك" للمقاطع المصورة القصيرة إنه وظف المزيد من مشرفي المحتوى الناطقين باللغتين العربية والعبرية.

وقالت شركة "ميتا"، التي تمتلك "فيسبوك" و"إنستغرام"، إنها محت أو وضعت تحذيرات لأكثر من 795 ألف مادة محتوى باللغتين العبرية والعربية خلال الأيام الثلاثة الأولى منذ هجوم "حماس". وقالت كل من "إكس" و"يوتيوب"، المملوك لشركة "غوغل"، إنهما قامتا أيضاً بإزالة المحتوى الضار. لكن بينيت قال إن تلك الإجراءات لم تكن كافية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات