Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تسقط 8 مسيرات أوكرانية قرب القرم

واشنطن تحاول طمأنة أوروبا باستمرار دعمها لكييف "طالما كان ضرورياً" والأخيرة تدعو لاستبعاد موسكو من منظمة الأمن والتعاون

جنود أوكرانيون في منطقة دونيتسك (رويترز)

ملخص

سيطر القلق على الأوروبيين بشأن استمرار المساعدات الأميركية لأوكرانيا بعد أن وضع اتفاق تم التوصل إليه في الكونغرس لتجنب شلل في ميزانية الولايات المتحدة المساعدات الجديدة التي وُعدت بها كييف جانباً.

أسقطت القوات الروسية ثماني مسيرات أطلقتها أوكرانيا قرب شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، وفق ما أفاد مسؤول محلي، اليوم الثلاثاء.

وقال الحاكم المحلي المعين من روسيا سيرغي أكسيونوف، إنه "تم خلال الليل تحييد ثماني مسيرات للعدو عبر وسائل الحرب الإلكتروني أو إسقاطها من قبل أنظمة الدفاع الجوي".

إلى ذلك، تم ليل أمس الإثنين إسقاط ثلاث مسيرات في منطقة بيلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا، من دون سقوط ضحايا أو التسبب بأضرار، وفق ما أفاد الحاكم المحلي فياتيشسلاف غلادكوف.

ويأتي ذلك بعد أن تبنت أوكرانيا في الرابع من أكتوبر (تشرين الأول) تدمير نظام "أس-400" للدفاع الجوي في بيلغورود، بعد ليلة أعلنت في روسيا إسقاط 31 مسيرة أطلقتها كييف وإفشال محاولة إنزال لقوات الأخيرة في القرم.

وتزايدت الاستهدافات الأوكرانية للأراضي الروسية خلال الأشهر الماضية تزامناً مع إطلاق كييف هجوماً مضاداً لاستعادة أراض تسيطر عليها موسكو. وتركزت هذه الهجمات على القرم ومناطق روسية قريبة من الحدود الأوكرانية.

قلق المساعدات

أعلنت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الاثنين من لوكسمبورغ، رغبة الولايات المتحدة في مواصلة تقديم مساعدات "كبيرة" لأوكرانيا، إلى جانب الاتحاد الأوروبي الذي لا يخفي قلقه إزاء تزايد تحفّظ أعضاء الكونغرس الجمهوريين.

وقالت يلين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مجموعة اليورو باسكال دونوهو "نؤكد اليوم أن تحالفنا سيواصل دعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضرورياً".

وأضافت على هامش اجتماع وزراء المال الذي شاركت فيه في إطار الحوار الاقتصادي عبر الأطلسي "سنبذل كل ما في وسعنا لإعداد حزمة مساعدات قوية لأوكرانيا".

وسيطر القلق على الأوروبيين بشأن استمرار المساعدات الأميركية لأوكرانيا بعد أن وضع اتفاق تم التوصل إليه في الكونغرس لتجنب شلل في ميزانية الولايات المتحدة المساعدات الجديدة التي وُعدت بها كييف جانباً.

وزادت إقالة رئيس مجلس النواب، الجمهوري كيفن مكارثي، الوضع تعقيداً. وتُقدّر الرئاسة الأميركية أن مواصلة دعم المجهود الحربي الأوكراني سيكلف 24 مليار دولار.

وقالت يلين "ليكون الكونغرس مستعداً لمواصلة مساعدة أوكرانيا، من المهم أن نعرف أننا لسنا وحدنا في هذه القضية، وأن لدينا شركاء ملتزمين مثلنا".

وقال باسكال دونوهو "يمكننا، بثقة تامة، أن نقول لأصدقائنا وشركائنا الأميركيين إننا نؤدي دورنا ونطلب دعمهم للحفاظ على القيم والمثل العليا العزيزة علينا وحمايتها".

وشدّدت يلين أيضاً على أن دعم إسرائيل في حربها ضد حركة "حماس" لن يأتي على حساب كييف.

وقالت لقناة "سكاي نيوز" البريطانية "أميركا قادرة بالتأكيد على أن تدعم إسرائيل وتلبي احتياجاتها العسكرية، وفي الوقت نفسه يمكننا وعلينا أيضاً أن ندعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الأسبوع الماضي من مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل أن المساعدات المقدمة لإسرائيل بعد الهجوم الذي شنته حماس لن تعرقل دعم أوكرانيا.

أوكرانيا تدعو لاستبعاد روسيا من منظمة الأمن والتعاون

دعت أوكرانيا الإثنين إلى استبعاد روسيا من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، محذّرة من أن المنظمة تواجه "موتاً بطيئاً" إذا بقيت موسكو عضواً فيها.

أُسِّست منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتخفيف التوترات بين الشرق والغرب خلال الحرب الباردة ولمساعدة أعضائها في التنسيق بشأن قضايا مثل حقوق الإنسان والحد من التسلح.

وترسل المنظمة مراقبين إلى المناطق التي تشهد نزاعات، وكذلك إلى الانتخابات في أنحاء العالم. وتدير أيضاً برامج تهدف إلى مكافحة الاتجار بالبشر وضمان حرية الإعلام.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في مؤتمر صحافي حضره أيضاً رئيس المنظمة بوجار عثماني "كل ما تفعله روسيا في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الوقت الراهن هو قتل هذه المنظمة".

وأضاف "الوضع في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا معقد للغاية ومؤلم، لكن الخيار بسيط --إما موت بطيء مع روسيا وإما حياة جديدة من دونها".

ودعت أوكرانيا مراراً إلى استبعاد روسيا من منظمات دولية بسبب هجومها على أراضيها، بينها مجموعة العشرين ومجلس الأمن الدولي.

ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا، تواجه المنظمة صعوبات في عملها بسبب عرقلة روسيا كل القرارات الرئيسية التي تتطلب إجماعاً.

المزيد من دوليات