Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا ليست مستعدة لاجتياح بق الفراش

بحسب خبير الكوارث تشهد المملكة المتحدة ارتفاعاً في أعداد بق الفراش فيما يعيش سكان باريس "جحيماً"

خبير مبيدات الحشرات يرصد بق الفراش في باريس (أ ب)

ملخص

بق الفراش يهدد لندن وما من خطة جهوزية لتكون لها بالمرصاد.

حذر خبير رائد في مجال الكوارث بأن بريطانيا "ليست مستعدة" لمواجهة غزو بق الفراش الذي يجتاح العاصمة الفرنسية ويحكم سيطرته عليها.

وكانت التقارير عن تفشي الوباء في باريس في ازدياد إلى حد أن نائبة من نواب البرلمان الفرنسي أحضرت الأسبوع الماضي أنبوب اختبار مليئاً ببق الفراش النافق إلى البرلمان لإطلاق تحذير بأن تلك الطفيليات "تنتشر في كل مساحات المعيشة اليومية" وتحول حياة الملايين إلى "جحيم".

وأثارت تلك التصريحات مخاوف من وصول البق إلى لندن في وقت قريب وسط تردد ركاب مترو الأنفاق في لندن من الجلوس على مقاعد القطار خوفاً من نقل الإصابة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي هذا السياق، كتبت الخبيرة في إدارة الكوارث البروفيسورة لوسي ايستهوب على منصة "إكس": "أنا متأكدة مما أقول... بريطانيا ليست مستعدة لمواجهة غزو بق الفراش. لقد علقت ذات مرة في وسط تفشٍّ لهذه الحشرات في كنوكسفيل والخطوات التي يجب اجتيازها للتخلص منها طويلة ومضنية للغاية. التخلص من سريركم ليس كافياً"، أضافت البروفيسورة ايستهوب التي عملت على أزمة تفشي جائحة كورونا وعلى هجمات 11 سبتمبر (أيلول) وتفجيرات لندن في 7 يوليو (تموز) 2005 خلال عقدين أمضتهما في هذا المجال.

بيد أن الخبراء كانوا يحذرون من التهديد المتنامي لبق الفراش منذ سنوات مع إطلاق شركة مكافحة الحشرات "رينتوكيل" Rentokil تحذيراً في أغسطس (آب) الماضي عن زيادة بنسبة 65 في المئة في تفشي الحشرات في المملكة المتحدة منذ عام 2022.

هذا الأسبوع، أفاد مجلس منطقة لوتون عن "عدد مقلق من بق الفراش أسبوعياً" بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، مع تعامل خبراء مكافحة الحشرات التابعين للمجلس مع 86 حادثة مماثلة خلال العام الماضي بيد أن الأمر ليس بالخطورة الكارثية التي وصفتها شركة "رينتوكيل".

وأصدر المجلس بياناً إرشادياً حول الخطوات التي يجب على الأشخاص القيام بها لإعداد منازلهم "للعلاج". وحذر بأنه لا يملك "موارد غير محدودة" لمعالجة المسألة.

بق الفراش هي عبارة عن حشرات صغيرة الحجم يبلغ طولها نحو خمسة ميليمترات وتتغذى من الدم فيما يعتبر الإنسان مضيفها الأساس إذ تتسبب بعقصات تثير الحكة ويمكن أن تكون مؤلمة ولكنها لا تعرف بنقلها أو نشرها أي مرض.

وتحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا بأنه يمكن لبق الفراش أن يختبئ في إطارات الأسرة والفراش والملابس والمفروشات وخلف اللوحات وتحت أوراق الجدران الفضفاضة.

وفي سياق متصل، قال البروفيسور جيمس لوغان من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي: "من المحتمل أننا سنسمع مزيداً عن العدوى في المملكة المتحدة لأن بق الفراش أصبح منتشراً عالمياً بشكل متزايد. تصبح حشرات البق مقاومة للمبيدات الحشرية التي تستخدم عادة للتخلص منها، كما أننا نشهد زيادة في حركة السفر مما يجعلها تتفشى بشكل أسرع".

وفي غضون ذلك، اعتبر البروفيسور روبرت سميث من جامعة هادرسفيلد بأن التقارير المتزايدة عن بق الفراش في لوتون ومناطق أخرى "انعكست في تغطية إعلامية واسعة النطاق خلال الأسبوع الماضي".

ولكنه أضاف أن غزو الحشرات "أصبح أكثر شيوعاً خلال سنوات عديدة في المملكة المتحدة وحول العالم. قد يكون من الصعب التخلص من بق الفراش لأنها تعيش لأشهر وتختبئ في الشقوق والتصدعات خلال النهار. أتجنب إفراغ الحقائب في الفندق (أترك ملابسي في حقيبة مقفلة بسحاب) ولا أستخدم أبداً خزانات الفندق لكي أحد من احتمال نقل بق الفراش غير المرغوب بها. يقوم بعض الأشخاص بوضع حقائب أمتعتهم في حوض الاستحمام في الفندق".

ودعا البروفيسور سميث السكان إلى عدم الهلع إذا اعتقدوا أن بق الفراش وصل إليهم ونصح "بغسل أغطية السرير على درجات حرارة مرتفعة أو وضع الشراشف في أكياس مختومة في ثلاجة لبضعة أيام مما سيتسبب بقتل بعض تلك الحشرات، كما من شأن تنظيف الفراش والتصدعات أو الشقوق في غرف النوم بواسطة المكنسة الكهربائية أن يساعد أيضاً". وتابع قائلاً: "ستحتاجون على الأرجح إلى متخصص من مجلسكم البلدي المحلي أو من شركة لمكافحة الحشرات لمساعدتكم في حال أردتم التخلص منها نهائياً".

 وفي وقت سابق، صرح عمدة لندن صادق خان لقناة "أي تي في" بأن هيئة النقل في لندن تجري عملية تنظيف "شاملة بمعايير عالمية" وطلب من الركاب "توخي الحذر والبقاء متيقظين". وقال العمدة: "الأخبار الجيدة هي أن لا وجود لدليل عن وصول تلك المشكلات إلى لندن. لا تساهل على الإطلاق في هذا الصدد بل نقوم بكثير من التدابير الاحترازية والوقائية. أود أن أطمئن الجميع بأن النقل العام آمن في لندن ولكن علينا البقاء متيقظين للتأكد من اتخاذ كل الخطوات لضمان عدم رؤيتنا في لندن لما نشاهده في فرنسا".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة