Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المسكوت عنه عند النرويجي يون فوسه يصطاد "نوبل الآداب"

عرف بتنوع اهتماماته وتوجهه النخبوي وتتشارك مسرحياته مع أعمال بيكيت في الرؤية المتشائمة للأسلاف

يعد فوسه من أكثر الكتاب الأحياء الذين تؤدى مسرحياتهم في أوروبا (مواقع التواصل)

ملخص

 اعتبر فوسه أنها جائزة للأدب الذي يهدف قبل كل شيء إلى أن يكون أدباً من دون أي اعتبار آخر.

قالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تمنح جائزة نوبل البالغة قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (مليون دولار) اليوم الخميس، إن الكاتب والمؤلف المسرحي النرويجي يون فوسه فاز بجائزتها في الأدب لعام 2023 عن "مسرحياته الإبداعية ونثره الذي يعبر عن المسكوت عنه".

وصية مخترع الديناميت

وتمنح الجائزة التي بدأت بموجب وصية من مخترع الديناميت ورجل الأعمال السويدي ألفريد نوبل منذ عام 1901 في مجالات الأدب والعلوم والسلام، وأصبحت أعلى درجة مهنية في هذه المجالات، ولاحقاً أضاف البنك المركزي السويدي مجال الاقتصاد للجائزة بعد ذلك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وإلى جانب جائزة السلام يجذب الأدب في كثير من الأحيان أكبر قدر من الاهتمام والجدل، مما يضع مؤلفين مغمورين تحت دائرة الضوء العالمية ويزيد مبيعات الكتب لنجوم الأدب المشهورين.

وفاز بجائزة الأدب على مر السنين أيضاً أشخاص خارج نطاق التقليد الروائي، بينهم كتاب مسرحيون ومؤرخون وفلاسفة، كما فتحت آفاقاً جديدة بمنحها للمغني وكاتب الأغاني بوب ديلان عام 2016.

وفازت الكاتبة آني إرنو بالجائزة العام الماضي عن كتبها التي تعكس سيرتها الذاتية إلى حد بعيد وتتناول الذاكرة الشخصية وعدم المساواة الاجتماعية، مما يجعلها أول امرأة فرنسية في العالم تفوز بجائزة الأدب المرموقة.

الرؤية المتشائمة للأسلاف

وقال يون فوسه في بيان "أشعر بالسعادة الغامرة والامتنان، وأعتبر أنها جائزة للأدب الذي يهدف قبل كل شيء إلى أن يكون أدباً من دون أي اعتبار آخر".

وولد يون فوسه في الـ 29 من سبتمبر (أيلول) 1959 في هوغيسوند بالنرويج، وهو كاتب متنوع الاهتمامات وذو توجه نخبوي، ومع ذلك فهو من أكثر الكتاب الأحياء الذين تؤدى مسرحياتهم في أوروبا.

وبرز فوسه ككاتب مسرحي على الخشبة الأوروبية بفضل مسرحيته Someone is going to come التي تولى إخراجها المسرحي كلود ريجي عام 1999 في باريس.

وقال الأمين الدائم للأكاديمية السويدية ماتس مالم بعد الإعلان عن هوية الفائز، إن يون فوسه عرف بالفوز "حين كان يقود سيارته عبر الريف باتجاه المضيق البحري شمال بيرغن في النرويج".

ويتشارك فوسه في أعماله المشابهة لأعمال صامويل بيكيت في الرؤية المتشائمة للأسلاف، بحسب سيرته التي نشرتها الأكاديمية.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة