Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعلان أسماء الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء بعد تسريب أثار لغطا

كافأت اللجنة ثلاثة باحثين لعملهم على اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية

ملخص

يُعد تسريب أسماء الفائزين بجوائز نوبل أمراً نادراً، إذ تحرص لجان الأكاديمية المسؤولة عن اختيار الفائزين على إبقاء مداولاتها سرية

منحت جائزة "نوبل" في الكيمياء لعام 2023 اليوم الأربعاء في ستوكهولم، إلى الباحثين الثلاثة مونجي باوندي، ولويس بروس، وأليكسي إكيموف، وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية، وذلك بعد لغط أثاره احتمال أن أسماؤهم قد نُشرت قبل الإعلان الرسمي عنها بساعات، على ما أكد عدد من وسائل الإعلام السويدية.

وكافأت اللجنة العمل على "اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها"، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة.
وذكرت صحيفة "داغِنس نيهيتر" السويدية، والموقع الإلكتروني لمجلة "نيتكنيك" العلمية السويدية في وقت سابق أن جائزة الكيمياء لعام 2023 ستُمنح لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة هم مونجي باوندي من "ماساتشوستس إنستيتيوت أوف تكنولوجي" (أم آي تي)، ولويس بروس من جامعة كولومبيا، وأليكسي إكيموف الذي يعمل في "نانو كريستلز تكنولوجي"، عن "اكتشاف نقاط كمومية وتخليقها". وأعادت الإذاعة العامة السويدية "أس آر"، والموقع الإلكتروني للتلفزيون العام "أس في تي"، نشر الخبر.
ونسبت وسائل الإعلام هذه الخبر إلى بيان صادر عن أكاديمية نوبل لم يكن متاحاً على موقعها الإلكتروني صباح الأربعاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وقال الخبير في لجنة جائزة نوبل للكيمياء في الأكاديمية، هاينر لينكه لصحيفة "داغِنس نيهيتر"، "أحاول أن أفهم ما حدث. لم نتخذ قراراً بعد، لذا إذا صدر بيان فهذا خطأ".
ويُعدّ تسريب أسماء الفائزين بجوائز نوبل أمراً نادراً، إذ تحرص لجان الأكاديمية المسؤولة عن ذلك الاختيار على إبقاء مداولاتها سرية. كذلك تبقى قائمة المرشحين سرية لمدة 50 عاماً.
ومن المقرر أن تعلن أكاديمية العلوم رسمياً عن أسماء الفائزين في الساعة 9:45 بتوقيت غرينتش بعد التصويت الذي يُجرى خلال اجتماعها.
وقالت الناطقة باسم الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إيفا نيفيليوس لوكالة الصحافة الفرنسية "ببساطة لا نعرف ما حدث، علينا أن ننظر في الأمر".
وأكدت أن "الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم لم تتخذ قراراً بعد". وأضافت أنها "تجتمع في الساعة 9:30 صباحاً وسنرى كم من الوقت سيستغرق الاجتماع. ثم سنعلن القرار كالمعتاد قرابة الساعة 11:45".
وتُمنح الجائزة التي يعود تاريخها إلى أكثر من قرن من الزمن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (990019 دولاراً). يشار إلى أن الدولار يساوي 11.1109 كرونة سويدية.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم