Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"فيفا" يختار المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2030

سيقام احتفال مئوية "المونديال" في عاصمة أوروغواي وأول ثلاث مباريات في أميركا الجنوبية

كأس العالم لكرة القدم في مقر الاتحاد الدولي (الموقع الرسمي لفيفا)

فجّر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مفاجآت عدة خلال اجتماعه الذي عقد عبر الفيديو اليوم الأربعاء، إذ أعلن إقامة نهائيات كأس العالم 2030 في ثلاث قارات احتفالاً بمئوية البطولة.

وقال "فيفا" في بيان رسمي عبر موقعه إن مجلسه وافق بالإجماع على الملف الوحيد المقدم لاستضافة نسخة 2030 والذي يضم عرضاً مشتركاً من المغرب والبرتغال وإسبانيا، ومع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول بطولة كأس عالم أقيمت في أوروغواي عام 1930، وافق المجلس الحاكم للعبة بالإجماع على استضافة حفل الذكرى المئوية في عاصمة الأوروغواي مونتيفيديو، إضافة إلى استضافة قارة أميركا الجنوبية ثلاث مباريات.

وقال رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو "في عالم منقسم يتحد ’فيفا‘ وكرة القدم، وقد وافق مجلس ’فيفا‘ الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم التي أقيمت نسختها الأولى في أوروغواي عام 1930 بالطريقة الأنسب، ونتيجة لذلك سيتم الاحتفال في أميركا الجنوبية وستنظم ثلاث دول في أميركا الجنوبية هي أوروغواي والأرجنتين وباراغواي مباراة واحدة لكل منها في كأس العالم 2030".

وأضاف، "اتفق مجلس ’فيفا‘ أيضاً بالإجماع على أن العرض الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030 سيكون العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا".

وأردف "في عام 2030 سيكون لدينا بصمة عالمية فريدة من نوعها في ثلاث قارات، أفريقيا وأوروبا وأميركا الجنوبية، وست دول هي الأرجنتين والمغرب وباراغواي والبرتغال وإسبانيا وأوروغواي ترحب بالعالم وتوحده، بينما نحتفل معاً باللعبة الجميلة".

وقال رئيس اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) أليخاندرو دومينغيز إن أوروغواي والأرجنتين وباراغواي ستستضيف أول ثلاث مباريات في النسخة المئوية عام 2030.

ووجه ملك المغرب محمد السادس تهنئة إلى شعبه بعد قرار "فيفا"، وقال في بيان للديوان الملكي اليوم "يمثل هذا القرار إشادة واعترافاً بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى"، مضيفاً أن المغرب ملتزم تماماً بالعمل "في تكامل تام مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة".

وستكون هذه المرة الثانية التي تستضيف فيها دولة عربية مباريات في كأس العالم بعدما استضافت قطر بمفردها نسخة 2022، وستقام النسخة المقبلة من كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مونديال 2034

وفي شأن اختيار البلد المستضيف لنسخة نهائيات كأس العالم عام 2034، كشف "فيفا" في بيانه أنه اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحاد أوقيانوسيا لاستضافة البطولة، ودعا اتحادات القارتين للتقدم بطلبات الاستضافة.

رفع الحظر عن روسيا

وسار "فيفا" على خطى الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" حيث سمح للمنتخبات الروسية تحت 17 سنة بالمشاركة في بطولاته الدولية، شرط اللعب تحت مظلة الاتحاد الروسي لكرة القدم بدلاً من اسم روسيا في غياب العلم الوطني والنشيد الوطني وبألوان محايدة.

وقال البيان، "بعد قرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في الـ 26 من سبتمبر (أيلول) 2023 بالسماح مرة أخرى بمشاركة فرق الشباب الروسية على مستوى الفتيات والفتيان تحت 17 سنة، وافق مجلس ’فيفا‘  على تمديد هذا القرار ليشمل كأس العالم تحت 17 سنة وكأس العالم للسيدات تحت 17 سنة، والتي تكون مسابقات الاتحاد الأوروبي بمثابة طريق للتأهل لها".

وكرر مجلس "فيفا" إدانته للحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا مؤكداً أن البنود الباقية من القرار الذي تم اتخاذه في الـ 28 من فبراير (شباط) 2022 بمنع الفرق والمنتخبات الروسية من المشاركة في البطولات القارية والدولية، تظل سارية حتى نهاية الصراع.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة