Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مواجهة جديدة بين أرسنال وتوتنهام لفرض القوة في شمال لندن

أزمات ومناوشات بين "غانرز" و"سبيرز" تشعل مواجهتهما منذ أعوام عدة

يتساوى أرسنال وتوتنهام في نقاط الدوري الإنجليزي قبل ديربي شمال لندن (أ ف ب)

ملخص

أرسنال وتوتنهام... ديربي شمال لندن ما بين المستطيل الأخضر والعداء التاريخي

في 1919 عادت الكرة الإنجليزية مرة أخرى للحياة عقب انتهاء الحرب العالمية التي أوقفت المنافسات منذ 1914 حتى 1918، وضمن آخر المواسم التي لعبت كان أرسنال موجوداً في المركز السادس في ترتيب دوري الدرجة الثانية وتوتنهام هوتسبير في المركز الأخير في الدوري الممتاز، وكانت البطولة وقتها تضم 20 فريقاً.

قرر الاتحاد الإنجليزي زيادة عدد الأندية إلى 22، وأن المفترض أن يبقى تشيلسي وتوتنهام (المركزان 19 و20) مع تأهل ديربي كاونتي وبريستون، ولكن جاء الحديث حول أحقية بقاء توتنهام أو صعود بارنسلي صاحب المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى.

إلا أن القرار الذي أجج العداء بين أرسنال وتوتنهام طرفي ديربي شمال لندن هو هبوط توتنهام وصعود أرسنال وسط اتهامات قوية للسير هنري نوريس، فمن هو؟ 

هنري نوريس والانتقال إلى الشمال

قرر هنري نوريس عام 1913 الرحيل عن الجنوب، ونقل أرسنال إلى الشمال بشراء قطعة أرض وصلت مساحتها إلى ستة أفدنة في منطقة نهر هايبري، هو أحد الأسباب التي زادت كراهية توتنهام للسير نوريس لأنهم كانوا النادي الوحيد الموجود في الشمال قبل انتقال "غانرز" إلى جوارهم بأميال قليلة عدة وجذب المشجعين هناك لمؤازرتهم وزيادة قاعدتهم الجماهيرية.

وأصبحت عملية نقل أرسنال من الجنوب إلى الشمال، إضافة إلى اتهام نوريس بالتلاعب في عملية 1919 بصعود فريقه على حساب توتنهام، نواة الكراهية والعداء الذي نشأ بين طرفي ديربي شمال لندن على مر الأعوام الماضية، وتنعكس حالياً في مباراتهما معاً ضمن كل موسم من الدوري الإنجليزي الممتاز.

المدفع موجه نحو توتنهام

"غانرز" هو لقب فريق أرسنال منذ سنوات عدة وكان يحتفظ دائماً به في شعاره سواء بكتابته أو وجود المدفع في معظم شعارات النادي منذ نشأته عام 1886، وتعني هذه الكلمة "المدفعجية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كان شعار نادي أرسنال حتى عام 2002 محتفظاً بشكله وتفاصيله مع تغييرات بسيطة للغاية، وكان الثابت وقتها المدفع الموجه ناحية اليسار، ولكن منذ ذلك العام تم تغيير الشعار لتوجيه المدفع ناحية اليسار، لتزداد الكراهية والعداء مع الجار الشمالي توتنهام التي تزداد الأسباب يوماً تلو الآخر، ليشعل الأجواء قبل كل مباراة من ديربي شمال لندن.

وأوضحت تقارير صحافية عدة إلى أن تغيير اتجاه المدفع من اليمين إلى اليسار جاء للإشارة إلى أنهم يصوبون ناحية ملعب "وايت هارت لين" الخاص بتوتنهام، لتستمر المناوشات بين الثنائي خلال الأعوام الماضية.

ديربي جديد

ويحل توتنهام هوتسبير ضيفاً على نظيره أرسنال في ديربي جديد لشمال لندن غداً الأحد ضمن الجولة السادسة من منافسات الدوري الإنجليزي، إذ يتساوى الفريقان في عدد النقاط ضمن الموسم الحالي من الدوري الأقوى عالمياً.

قبل مواجهتهما تمكن أرسنال من تحقيق الفوز على نوتينغهام فورست وكريستال بالاس ومانشستر يونايتد وإيفرتون والتعادل مع فولهام، ليحصد 13 نقطة من ست مباريات لعبت في الدوري الإنجليزي.

وعلى الجانب الآخر، استطاع توتنهام تحقيق الفوز في أربع مباريات أيضاً على حساب مانشستر يونايتد وبورنموث وبيرنلي وشيفيلد يونايتد وتعادل في الجولة الافتتاحية مع برينتفورد، ليحصد عدد نقاط أرسنال نفسه وسيكون الصراع على أشده لأخذ أحد الفريقين خطوة نحو الأمام ليسبق الآخر.

صراع على الخطوط

وتشهد مواجهة أرسنال وتوتنهام منافسة قوية ليس داخل المستطيل الأخضر فقط، بل على الخطوط أيضاً بين الإسباني ميكايل أرتيتا المدير الفني لـ"غانرز"، والأسترالي أنغي بوستيكوغلو الذي يقود "سبيرز" نحو أرقام مميزة في الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي.

وسيدخل أرتيتا (41 سنة) المباراة وعينه على تحقيق الفوز وعدم إهدار أي نقطة في مشواره بالدوري الإنجليزي، حيث أكد قوة المواجهة أمام توتنهام وأشاد بالمدير الفني للفريق، قائلاً "لديهم فرصة جديدة وتحد كبير ومدرب يقدم أداء مميزاً، فلذلك يجب علينا تقديم ما يساعدنا للفوز عليهم، لدي بعض اللاعبين يعرفون بوستيكوغلو ويتحدثون عنه بشكل إيجابي، وهذا يدل على أن البطولة تضم كثيراً من المدربين المميزين، وأن كل مباراة صعبة وهناك تنافس قوي".

تمكن بوستيكوغلو من تحقيق جائزة أفضل مدير فني عن شهر أغسطس، بعد التفوق على كبار مدربي الدوري الإنجليزي، ويصبح أول أسترالي يحقق هذه الجائزة بجانب أنه أول مدرب يحمل هذه الجنسية يتولى قيادة فريق فنياً في تاريخ المسابقة.

وأكد بوستيكوغلو (58 سنة) أن لاعبي توتنهام يعرفون جيداً ما يريده منهم خلال المباراة، أن يخوضوا اللقاء بطريقتهم، وقال: "إذا ظهرنا مقصرين فنحن مقصرون، وإذا كنا منافساً قوياً لهم فهذا شيء جيد، قدمنا أداء نثبت به أنفسنا في المناسبات الكبيرة، فظهرنا مستعدون للعب بطريقتنا".

وعلى مستوى المواجهات بينهما، ثمة تاريخ عريض بين أرسنال وتوتنهام، فهناك 162 مباراة بينهما في جميع المسابقات حقق "غانرز" الفوز في 69 منها مقابل 49 لـ"سبيرز"، في حين حسم التعادل 44 لقاء، بينما في الدوري الإنجليزي فقط تواجه الفريقان في 62 مباراة فاز الأول بـ 24 منها مقابل 15 للثاني، وتعادل الثنائي في 23 منها.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة