Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإصابات وأزمة "سوبر ليغ" أبرز تحديات ريال مدريد في طريق الدوري الـ36

سيطرة فنية وإدارية أهدت الـ"ميرنغي" ثاني البطولات المحلية في الموسم الحالي

جاء تحقيق ريال مدريد الدوري الإسباني في الموسم الحالي بعد منافسة قوية مع الثنائي برشلونة وجيرونا (أ ف ب)

ملخص

تتويج ريال مدريد بالدوري الإسباني يحقق لأنشيلوتي رقماً مميزاً، والهدوء الإداري والفني يسهم في ثاني بطولات الموسم

واجه فريق ريال مدريد الإسباني في الموسم الحالي تحديات قوية كانت كفيلة بعرقلته تجاه تحقيق البطولات سواء على المستوى المحلي أو القاري، ولكن الخبرة التي يتمتع بها النادي على المستويين الفني والإداري حالت دون ذلك وتمكن الفريق من تحقيق بعض أهدافه.

وتحقيق ريال مدريد الدوري الإسباني في الموسم الحالي جاء بعد منافسة قوية مع الثنائي برشلونة وجيرونا حتى الجولات الأخيرة من البطولة، إذ بفوزه على قادش أمس السبت، أصبح رصيده 87 نقطة من 34 مباراة.

وأهدت خسارة برشلونة أمام جيرونا (4-2) أمس ، اللقب لريال مدريد بعد أن توقف رصيد الـ"بلوغرانا" عند 73 نقطة في المركز الثالث على رغم أن لديه بعد أربع مباريات لكن عدد النقاط هذا لن يسمح له بتخطي المتصدر، ومع رصيد 74 نقطة لجيرونا في المركز الثاني في الوضعية نفسها، حصد الـ"ميرنغي" لقبه الـ36 في تاريخ هذه البطولة.

ووسع ريال مدريد الفارق مع أقرب منافسيه في قائمة الأكثر حصداً للقب الدوري الإسباني، وهو برشلونة الموجود في الوصافة برصيد 27 لقباً، ومن بعده أتلتيكو مدريد الذي توج به 11 مرة، وأتلتيكو بيلباو في المركز الرابع برصيد ثمانية ألقاب وفالنسيا توج به ست مرات، وريال سوسيداد حقق اللقب مرتين وكل من ديبورتيفو لاكورونيا وإشبيلية وريال بيتيس مرة واحدة.

بداية صادمة

لم تكُن بداية ريال مدريد في الدوري الإسباني جيدة، ليس على المستوى الفني ولكن بسبب نقص صفوف الفريق من أبرز اللاعبين بعد تعرضهم لإصابات تمتد لفترات طويلة.

وتلقى بطل الدوري الإسباني أولى الصدمات بإصابة حارس المرمى البلجيكي تيبو كورتوا بقطع في الرباط الصليبي ليفقد الـ"ميرنغي" أهم عنصر لديه ثم إصابته بقطع في الغضروف عقب عودته من الصليبي، إلى جانب تعرض الثنائي إيدير ميليتاو وديفيد ألابا لقطع في الرباط الصليبي بعد فترة وجيزة من انطلاق البطولة، لتظل معاناة الفريق بسبب الخط الخلفي طوال الموسم.

ونجح المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي في تخطي فريقه توابع أزمات الفريق الفنية بعد الإصابات التي لحقت بصفوفه، وتصدر ترتيب الدوري الإسباني وحسمه مع الوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، إلى جانب التتويج بكأس السوبر الإسباني أخيراً.

وكان ريال مدريد تعاقد مع الحارس الإسباني كيبا من تشيلسي موسماً واحداً على سبيل الإعارة من أجل تدعيم حراسة المرمى خلال الموسم والتغلب على غياب كورتوا بسبب الإصابة.

قلب الهجوم

ومن الأزمات التي واجهت فريق ريال مدريد خلال فترة الانتقالات الصيفية عدم حسم صفقة الفرنسي كيليان مبابي وضمه من باريس سان جيرمان، لتدعيم مركز قلب الهجوم، بخاصة بعد رحيل مواطنه كريم بنزيما إلى فريق الاتحاد السعودي.

ورأى رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز بعد المشاورة مع أنشيلوتي أن ضم خوسيلو من إسبانيول على سبيل الإعارة قد يحل الأزمة التي ستواجه هذا المركز خلال الموسم الحالي.

وتمكن أنشيلوتي بخبرته الفنية الكبيرة طوال مسيرته، من التغلب على ذلك بوجود ترسانة هجومية استغلها على النحو الأمثل بمشاركة رودريغو وفينسيوس جونيور وتحول جود بيلينغهام في بعض الأحيان إلى مهاجم ثانٍ، مما أعطى الفريق قوة وكان يشارك خوسيلو بديلاً لدقائق معدودة، فتخطى المدرب الإيطالي تحدياً جديداً واجهه في الموسم الحالي.

وأسهم الثلاثي فينسيوس ورودريغو وبيلينغهام في الموسم الحالي بالدوري الإسباني في 56 من أصل 74 هدفاً بنسبة تتخطى الـ75 في المئة، بواقع إحراز 41 هدفاً وصناعة 15 أخرى.

وسجل بيلينغهام الذي يعد في الأساس لاعب خط وسط 18 هدفاً وصنع أربعة أخرى، وفينسيوس أحرز 13 هدفاً وصنع ستة، ورودريغو سجل 10 أهداف وصنع خمسة.

أزمة "السوبر ليغ"

لم تكُن التحديات التي واجهت ريال مدريد في الموسم الحالي داخل الملعب فقط، ولكن هناك أزمات إدارة تلقي بظلالها على الفريق ويكون هناك تأثير سلبي بسبب الدخول في صدامات أو التعرض لضائقة مالية أو ما يشبه ذلك.

ودخل بيريز في عراك قوي مع الاتحادين الدولي والأوروبي بسبب إنشاء بطولة "السوبر ليغ" التي من المفترض أن تضم كبار القارة، في بطولة موازية لدوري أبطال أوروبا، مما عارضه "فيفا" و"يويفا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحصل بيريز على حكم من محكمة العدل الأوروبية الخميس 21 ديسمبر (كانون الأول) 2023 بشرعية إقامة البطولة، إذ اتهمت الاتحادين الدولي والأوروبي بقيامهما بتصرف يخالف قوانين المنافسة بسبب منعهما تأسيس البطولة، واعتبرت أن ذلك إساءة استخدام السلطات من قبل "فيفا" و"يويفا".

وكان في الـ18 من أبريل (نيسان) 2021 قد أعلن 12 نادياً عن أنها من الأعضاء المؤسسين لدوري السوبر، لكن المنافسة انهارت في غضون 72 ساعة بعد انسحاب تسعة من الأندية وسط احتجاجات جماهيرية ومعارضة من "فيفا" و"يويفا" وبعض الاتحادات المحلية.

صفقة مبابي

يبدأ استقرار أكبر أندية أوروبا من هدوء الفريق داخل الغرف المغلقة، والسيطرة من المدير الفني على الأمور كافة، وعدم تفاقم الأزمات الخاصة باللاعبين، مما يمتاز به أنشيلوتي بعدما ظهر الفريق متماسكاً في ظل وجود أكثر من نجم داخل الفريق في سن صغيرة.

وأنباء اقتراب انضمام مبابي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، قد تقلق بعض اللاعبين داخل الفريق، بخاصة مع الأرقام الكبيرة التي نشرت في بعض التقارير حول راتبه عند إتمام الصفقة.

ولكن خرجت تقارير صحافية إسبانية تؤكد أن بيريز يرفض كسر سقف الرواتب من أجل مبابي وأن اللاعب سينضم إلى صفوف الفريق بشروط النادي، على رغم أنه سيكون صاحب الراتب الأعلى من بين اللاعبين ولكن من دون الموافقة على دفع مقابل مادي مبالغ فيه.

أرقام من التتويج

وتمكن ريال مدريد من تحقيق بعض الأرقام المميزة عقب التتويج بالبطولة، أبرزها التساوي مع يوفنتوس الإيطالي كأكثر فريق توج ببطولة الدوري في الدوريات الخمس الكبرى (إنجلترا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا).

أصبح أنشيلوتي في المركز الثاني بين المدربين الأكثر تتويجاً بالبطولات في تاريخ ريال مدريد برصيد 12 لقباً خلف ميغيل مونيوز صاحب الـ14 بطولة الذي درب ريال مدريد في الفترة من موسم 1948 – 1949 حتى 1958 – 1959.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة