Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تظاهرات ضد عنف الشرطة في فرنسا

مئات الملثمين خربوا واجهات فروع مصارف وألقوا حجارة على سيارة للشرطة

متظاهرون يشاركون في مسيرة ضد وحشية الشرطة في باريس، 23 سبتمبر 2023 (أ ف ب)

ملخص

في باريس هتف المتظاهرون "الشرطة في كل مكان، ولا عدالة في أي مكان"، و"لا عدالة، لا سلام" و"العدالة لنائل"

تظاهر عشرات الآلاف، أمس السبت، "ضد عنف الشرطة" في مدن فرنسية عدة، بينها باريس حيث أصيب ثلاثة شرطيين بجروح طفيفة في هجوم استهدف سيارتهم.

وتظاهر نحو 31300 شخص في كل أنحاء البلاد بينهم تسعة آلاف في باريس، وفق وزارة الداخلية، بينما قالت الكونفيدرالية العامة للشغل "سي جي تي" وحزب "أل أف أي" اليساري الراديكالي إن عدد المتظاهرين بلغ نحو 80 ألفاً بينهم 15 ألفاً في العاصمة.

وكانت نحو 100 منظمة نقابية وسياسية وتجمعات أخرى من أحياء الطبقة العاملة قد دعت إلى هذه التظاهرة التي حظيت أيضاً بدعم 150 شخصية سينمائية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في العاصمة، وبعد انطلاق التظاهرة في أجواء هادئة، تشكل موكب ضم مئات الملثمين وخربوا واجهات أفرع مصارف وألقوا حجارة على سيارة للشرطة، وفق ما أفاد صحافي في وكالة الصحافة الفرنسية. وهوجمت هذه السيارة التي كانت عالقة في الزحمة بـ"قضيب من حديد"، وفقاً للشرطة، ثم خرج شرطي فترة وجيزة من السيارة حاملاً سلاحاً لإبعاد المتظاهرين، وفقاً لمقاطع فيديو عدة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، وأكد صحتها مصدر في الشرطة، ثم وصل شرطيون آخرون إلى المكان وتمكنوا من إيقاف الهجوم. وقال المسؤول في الشرطة لوران نونييز لقناة "بي أف أم تي في" إن ثلاثة من عناصر الشرطة الأربعة الذين كانوا داخل السيارة أصيبوا بجروح طفيفة.

وأضاف "نعمل حالياً على محاولة التعرف إلى مرتكبي هذا الهجوم، لدينا حتى الآن ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في هذه الوقائع وقد اعتقلوا".

في المجمل، اعتقل ستة أشخاص في كل أنحاء فرنسا، بحسب تقرير نشرته وزارة الداخلية مساءً.

وفي باريس، هتف المتظاهرون "الشرطة في كل مكان، ولا عدالة في أي مكان"، و"لا عدالة، لا سلام" و"العدالة لنائل"، المراهق الذي قتل في 27 يونيو (حزيران) قرب العاصمة الفرنسية أثناء حاجز تدقيق مروري، في واقعة أثارت موجة من أعمال الشغب في البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار