Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شراكة سعودية- أميركية تربط آسيا وأوروبا بـ"ممرات خضراء"

قادة الـ"20" يصدرون إعلاناً ختامياً يتجنب التنديد بحرب روسيا في أوكرانيا لكنه يدين "استخدام القوة" لتحقيق مكاسب "جغرافية"

ملخص

أصبح الاتحاد الأفريقي رسمياً عضواً في مجموعة العشرين 

ذكرت وسائل إعلام رسمية سعودية اليوم السبت أن الرياض وواشنطن وقعتا مذكرة تفاهم تحدد أطر التعاون بينهما لوضع بروتوكول يسهم في تأسيس ممرات عبور خضراء عابرة للقارات.

وذكر بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية أن ممرات العبور، التي ستربط آسيا وأوروبا من خلال موقع السعودية بالسكك الحديدية، تهدف لتيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر كابلات وخطوط أنابيب، وأضافت أنه تم التوقيع على المذكرة أمس الجمعة.


وأعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال قمة مجموعة الـ"20" في نيودلهي، توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع لإنشاء ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، سيشمل خطوط أنابيب للكهرباء والهيدروجين وتطوير بنية تحتية وخطوط سكك حديدية.

وأوضح محمد بن سلمان أن المشروع يهدف إلى تعزيز أمن الطاقة الدولي، ودعم جهود تطوير الطاقة النظيفة، إضافة إلى تنمية الاقتصاد الرقمي عبر الربط والنقل الرقمي للبيانات من خلال كابلات الألياف البصرية، وتعزيز التبادل التجاري وزيادة مرور البضائع من خلال ربط السكك الحديدية والموانئ.

وتبنت مجموعة الـ"20" إعلاناً توافقياً في اليوم الأول من قمة نيودلهي تجنب التنديد بحرب روسيا في أوكرانيا لكنه دعا جميع الدول إلى الامتناع عن التهديد أو استخدام القوة سعياً للاستيلاء على أراض. وجاء التوافق مفاجئاً نظراً للانقسام الشديد في المجموعة بشأن الحرب في أوكرانيا.

وجاء في البيان أنه "بالنسبة للحرب في أوكرانيا، على جميع الأطراف المعنية الامتناع عن التهديد أو استخدام القوة للاستيلاء على الأرض بما يتنافى مع وحدة أراضي أو سيادة أو استقلال أي دولة"، مؤكدين أنه من "غير المقبول" التهديد باستخدام الأسلحة النووية.

وأعلن قادة المجموعة أنهم سيدعمون الجهود المبذولة لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول العام 2030، متعهّدين تسريع العمل لمكافحة تغير المناخ. وقالوا إنهم سيعملوا على تسهيل التمويل منخفض التكاليف للبلدان النامية لدعم تحولها إلى خفض انبعاثات الكربون.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحذرت مجموعة الـ20" من أن "الأزمات المتتالية" تهدد النمو العالمي على المدى الطويل متوقعة مزيداً من المصاعب في المستقبل. وأوضحت، "طرحت الأزمات المتتالية تحديات للنمو على المدى الطويل" مشيرةً خصوصاً إلى "التشديد الملحوظ لشروط الحصول على تمويل على المستوى العالمي ما قد يؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف على صعيد الدين والتضخم المتواصل والتوتر الجيو-اقتصادي".

وفي افتتاح القمة، أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أن العالم يعاني "أزمة ثقة"، فيما دعا الاتحاد الأفريقي ليصبح رسمياً عضواً في المجموعة.

وقال مودي، "العالم يعني أزمة ثقة هائلة. الحرب عمقت قلة الثقة هذه. وكما أننا قادرون على التغلب على كوفيد فنحن أيضاً قادرون على التغلب على أزمة الثقة المتبادلة هذه".

وانتقل رئيس الاتحاد الأفريقي غزالي عثماني للجلوس إلى جانب قادة دول المجموعة بعدما توجه إليه مودي قائلاً، "بموافقة الجميع، أطلب من رئيس الاتحاد الأفريقي أن يأخذ مكانه كعضو دائم في مجموعة الـ"20".

ومن ضمن الزعماء الذين يشاركون في القمة الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا وغيرهم.

تابعوا معنا آخر المستجدات من قمة مجموعة الـ"20" في هذه التغطية المباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات