Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يضغط على طهران للإفراج عن دبلوماسي سويدي

بوريل قال إنه معتقل في إيران منذ أكثر من 500 يوم

ملخص

منسق السياسة الخارجية قال إنه شخصياً وجميع أعضاء فريقه على كل المستويات يضغطون على السلطات الإيرانية للإفراج عنه.

أكد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، أن يوهان فلوديروس الدبلوماسي السويدي الذي يعمل لدى الاتحاد الأوروبي، معتقل في إيران منذ أكثر من 500 يوم.

ولدى وصوله إلى اجتماع غير رسمي لوزراء التنمية في الاتحاد الأوروبي في قادس الإسبانية، قال بوريل لصحافيين إن بروكسل تضغط من أجل إطلاق سراح الدبلوماسي البالغ 33 سنة.

وأمس الاثنين، أكدت السويد جزئيا ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" حول هذا التوقيف قائلة إن مواطناً سويدياً في الثلاثينات من العمر معتقل في إيران منذ أبريل (نيسان) 2022.

لكن بوريل ذهب إلى أبعد من ذلك مؤكداً اسم الشخص المعني وأنه يعمل في السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي.

وقال "أريد أن أقول شيئاً، إذا سمحتم، عن حالة محدّدة، وهي قضية السيد فلوديروس. إنه مواطن سويدي عمل في الاتحاد الأوروبي وهو محتجز بشكل غير قانوني في إيران منذ 500 يوم".

وأضاف "أريد أن أؤكد أنني شخصياً وجميع أعضاء فريقي على كل المستويات - المؤسسات الأوروبية بالتنسيق الوثيق مع السلطات السويدية التي تتولى المسؤولية الأولى عن الحماية القنصلية- ومع عائلته، نضغط على السلطات الإيرانية للإفراج عنه".

وتابع "في كل مرة نعقد اجتماعات دبلوماسية على كل المستويات، نطرح هذه القضية"، وأضاف "هذا الموضوع موجود في جدول أعمالنا وفي قلوبنا ولن نتوقف حتى يصبح فلوديروس حراً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكثيراً ما انتقد الاتحاد الأوروبي الاعتقالات في إيران، وسبق أن قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنها تؤيد إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية للرد على "انتهاك" حقوق الإنسان الأساسية في إيران.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، أعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن "قلقها البالغ" في شأن الوضع الصحي لبرنار فيلان، وهو فرنسي - إيرلندي موقوف في إيران منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2022، وفق ما أعلنت الناطقة باسم الوزارة آن - كلير لوجندر، مؤكدة هويته.

واعتقلت السلطات الإيرانية مواطناً ألمانياً لالتقاطه صوراً لمراكز نفطية حساسة في إقليم خوزستان جنوب إيران، بحسب "رويترز".

وأوقفت إيران 14 ألف شخص في الأقل منذ بدء الاحتجاجات في أنحاء البلاد يوم 16 من سبتمبر (أيلول) 2022، على إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 سنة) بعد ثلاثة أيام من توقيف شرطة الأخلاق لها بسبب عدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

المزيد من الأخبار