Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عودة الاتحاد السعودي وتاريخ الأهلي المصري قبل قرعة كأس العالم للأندية

مشاركة أولى لمانشستر سيتي وبطل جديد على الأبواب

فاز الاتحاد بلقب الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الماضي ليصبح ممثل البلد المستضيف لكأس العالم للأندية 2023 (الموقع الرسمي لدوري روشن)

ملخص

قرعة كأس العالم للأندية 2023 بمشاركة الأهلي المصري والاتحاد السعودي بذكريات 2005

يجري الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، غداً الثلاثاء، قرعة بطولة كأس العالم للأندية لعام 2023 بمدينة جدة السعودية، بمشاركة أبطال القارات الست والاتحاد بطل الدوري السعودي للمحترفين كممثل للبلد المستضيف.

وإضافة إلى الاتحاد السعودي حصلت أندية الأهلي المصري بطل أفريقيا، ومانشستر سيتي الإنجليزي بطل أوروبا، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا، وكلوب ليون المكسيكي بطل دوري أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي (كونكاكاف)، وأوراوا ريدز الياباني بطل آسيا، بجانب بطل دوري أبطال أميركا الجنوبية "كوبا ليبرتادوريس" الذي يتحدد بعد، على بطاقات المشاركة في مونديال الأندية.

نظام البطولة

تلعب البطولة منذ الدور الأول بنظام خروج المغلوب، وتنطلق المنافسات بمواجهة الاتحاد مع أوكلاند سيتي، في مباراة الافتتاح حيث تم تحديد موعد مبدئي يوم 12 ديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي، حيث تستمر البطولة عادة 10 أيام، ويتأهل الفائز من المباراة الأولى إلى ربع النهائي لمواجهة بطل أفريقيا أو آسيا أو (كونكاكاف) حيث يتحدد ذلك بحسب مراسم القرعة.

ويتأهل فريقان من الدور الثاني إلى نصف النهائي لمواجهة بطل أوروبا وأميركا الجنوبية، قبل أن يتواجه الفائزون في النهائي، على أن يلعب الخاسران على الميدالية البرونزية.

تغيير نظام البطولة

في الـ 16 من ديسمبر أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، عن تغيير نظام كأس العالم للأندية بداية من عام 2025 بزيادة عدد الفرق المشاركة إلى 32 فريقاً، حيث ستقسم المقاعد إلى 12 نادياً من أوروبا وأربعة أندية من آسيا ومثلها من أفريقيا، وستة من أميركا الجنوبية وأربعة من أميركا الشمالية وفريق واحد من أوقيانوسيا إضافة إلى النادي المستضيف.

عودة الاتحاد

وتشهد نسخة كأس العالم للأندية 2023 عودة نادي الاتحاد السعودي مرة أخرى للمنافسات بعد غياب دام لمدة 18 عاماً، حيث كانت المشاركة الوحيدة له في نسخة 2005 حينما أقيمت البطولة في اليابان.

وحقق فريق الاتحاد آنذاك فوزاً هاماً على نظيره الأهلي المصري، بهدف من دون رد سجله محمد نور، وتأهل إلى الدور الثاني (نصف النهائي) وخسر بصعوبة أمام ساوباولو البرازيلي بنتيجة (3-2)، ونافس الفريق السعودي على المركز الثالث بمواجهة سابريسا الكوستاريكي ولكنه خسر بنفس نتيجة نصف النهائي (3-2) في مشاركة تاريخية للنادي.

عودة الاتحاد إلى كأس العالم للأندية في النسخة المقبلة، ستكون مغايرة حيث يمتلك الكثير من النجوم التي من المتوقع أن تمنحه دفعة قوية في المباريات، وعلى رأس نجومه الحاليين الثنائي الفرنسي كريم بنزيما ونغولو كانتي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رقم تاريخي للأهلي

ويدخل الأهلي المصري البطولة للمشاركة للمرة التاسعة في تاريخه، ليكون النادي العربي والأفريقي الأكثر ظهوراً في مونديال الأندية عبر التاريخ، وقد حقق المركز الثالث في ثلاث مناسبات بأعوام 2006 و2020 و2021.

ونجح الأهلي في تسجيل 13 هدفاً حتى الآن في البطولة حيث يتصدر لاعبه السابق محمد أبو تريكة قائمة الأكثر تهديفاً بين لاعبيه برصيد أربعة أهداف ويليه الأنغولي فلافيو وأحمد عبد القادر بثلاثة أهداف وبعدهم عماد متعب وياسر إبراهيم بهدفين وحسين الشحات والسيد حمدي ومحمد هاني وعمرو السولية وبيرسي تاو ومحمد شريف ومحمد مجدي "أفشه" وعلي معلول كلاً منهما هدف.

ويسعى الأهلي لتحقيق رقم جديد خاص به وهو الوصول إلى نهائي البطولة للمرة الأولى، ليلحق بالأندية العربية والأفريقية التي حققت ذلك من قبل وهم تي بي مازيمبي الكونغولي نسخة 2010، والرجاء المغربي في نسخة 2013، والعين الإماراتي في نسخة 2018، والهلال السعودي النسخة الماضية.

ويعد الأهلي هو أكثر الفرق حصولاً على المركز الثالث في تاريخ كأس العالم للأندية، حيث حصد الميدالية البرونزية في ثلاث مناسبات، ويدخل البطولة في النسخة المقبلة ولديه ثقة كبيرة بعدما أعاده السويسري مارسيل كولر للأداء المميز مرة أخرى.

بطل جديد؟

تنتظر النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية بنسبة كبيرة بطلاً جديداً في سجل تاريخها، إذ إن المتأهلين حتى الآن لم يسبق لهم الحصول على اللقب، حيث أن بطل أوروبا غالباً ما يكون المرشح الأبرز للتتويج، وفي هذه المرة سيكون مانشستر سيتي المتأهل للمنافسات للمرة الأولى.

وهناك فرصة واحدة فقط لتتويج بطل سابق بلقب النسخة الحالية، هو فوز إنترناسيونال البرازيلي ببطولة "ليبرتادورس" للتأهل إلى مونديال الأندية والمنافسة على اللقب في النسخة المقبلة، حيث كان توج بها عام 2006 على حساب برشلونة بنتيجة (1-0).

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة