Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفد روسي يبحث مع رئيس بوركينا فاسو الموقت التعاون العسكري

الزيارة تمثل متابعة للمحادثات التي دارت بين تراوري وبوتين في القمة الروسية - الأفريقية التي عقدت في سان بطرسبورغ

بوتين وتراوري خلال لقاء على هامش القمة الروسية - الأفريقية في سانت بطرسبورغ (رويترز)

ملخص

قد تكون الزيارة علامة أخرى على سعي موسكو لتعزيز نفوذها في أفريقيا في أعقاب وفاة قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين.

قالت الرئاسة في بوركينا فاسو في بيان إن وفداً روسياً أجرى محادثات مع رئيس البلاد الموقت إبراهيم تراوري أمس الخميس خلال اجتماع تناول التعاون العسكري المحتمل.

وأضافت أن زيارة الوفد برئاسة نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف تمثل متابعة للمحادثات التي دارت بين تراوري والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القمة الروسية - الأفريقية التي عقدت في سان بطرسبورغ في يوليو (تموز).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأصبحت علاقات بوركينا فاسو، التي يقودها مجلس عسكري، مع روسيا في دائرة الضوء منذ طردت واغادوغو القوات الفرنسية في فبراير (شباط) في خطوة غذت تكهنات بأنها ستعزز علاقاتها الأمنية مع موسكو على غرار مالي المجاورة، حيث تنشط مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة.

وذكر بيان الرئاسة أن الاجتماع تناول "سبل التعاون الذي يتعلق في المقام الأول بالمجال العسكري، مثل تدريب المجندين والضباط في بوركينا فاسو من جميع المستويات بما يشمل تدريب طيارين في روسيا".

ولم يذكر البيان ما إذا كانت موسكو سترسل مدربين عسكريين إلى بوركينا فاسو.

وقد تكون الزيارة علامة أخرى على سعي موسكو لتعزيز نفوذها في أفريقيا في أعقاب وفاة قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين، الذي بنى من خلال المجموعة المؤلفة من مرتزقة شبكة من المصالح عبر عدد من البلدان في أفريقيا وخارجها.

اقرأ المزيد

المزيد من