Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأردني يسقط مسيرة آتية من سوريا هي الرابعة خلال شهر

اجتماع للجنة مشتركة بين عمّان ودمشق بحث مكافحة تهريب المخدرات عبر حدود البلدين

"قوات حرس الحدود رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيّرة من دون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية" (أ ف ب)

ملخص

 زار الصفدي سوريا وبحث مع الأسد ملفي اللاجئين ومكافحة تهريب المخدرات

أعلن الجيش الأردني في بيان اليوم الإثنين أنه أسقط طائرة مسيرة آتية من الأراضي السورية، هي الرابعة التي يتم إسقاطها خلال شهر، ولم يوضح المصدر كما المرات الثلاث الماضية ما إذا كانت الطائرة محملة بالمخدرات أو المتفجرات أو غير ذلك.

ونقل الجيش عن مصدر عسكري مسؤول قوله إن "قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة من دون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية". وأضاف البيان أنه "بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش في المنطقة تم العثور على الطائرة وتحويلها إلى الجهات المختصة"، كما أكد المصدر "التعامل بكل قوة وحزم مع أي تهديد على الواجهات الحدودية".

إسقاط مسيرات

وفي الـ 16 من أغسطس (آب) الجاري أعلن الجيش الأردني أنه أسقط طائرة مسيرة كانت تحاول تهريب متفجرات من سوريا إلى داخل البلاد.

وفي الـ 13 أغسطس الجاري أعلن الجيش إسقاط طائرة مسيرة محملة بالمخدرات آتية من سوريا.

وفي الـ 24 من يوليو (تموز) أسقطت طائرة مسيرة محملة بالمخدرات آتية من سوريا أيضاً في أعقاب أول اجتماع للجنة مشتركة أردنية - سورية في عمّان بحث مكافحة تهريب المخدرات عبر حدود البلدين.

وكان الجيش أسقط خلال يونيو (حزيران) الماضي طائرتين أخريين حملت إحداهما أسلحة والأخرى مخدرات، وكذلك أسقطت طائرة محملة بقنابل يدوية وبندقية في الـ 25 من فبراير (شباط) 2023.

الصفدي يزور سوريا

وزار وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي سوريا في الثالث من يوليو (تموز) الماضي وبحث مع رئيس النظام السوري بشار الأسد ملفي اللاجئين السوريين ومكافحة تهريب المخدرات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما عقد اجتماع تشاوري حول سوريا في عمّان في الأول من مايو (أيار) 2023 بمشاركة وزراء خارجية كل من سوريا والأردن والسعودية والعراق ومصر، تناول مكافحة تهريب المخدرات وسبل عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار.

الكبتاغون

ويكافح الجيش الأردني عمليات تهريب أسلحة ومخدرات، لا سيما حبوب الكبتاغون، براً من سوريا إلى داخل البلاد، ويقول مسؤولون إن عمليات التهريب هذه باتت منظمة وتستخدم فيها أحياناً طائرات مسيرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، كما تؤكد المملكة أن 85 في المئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى السعودية ودول الخليج.

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة إذ تعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، إلا أن النزاع جعل من تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات