Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طاهية شهيرة: النظام الغذائي الخضري لا يساعد في الحفاظ على كوكب الأرض

ديليا سميث معروفة بتعليمها مهارات الطبخ الأساسية بأسلوب عملي

اشتبهت سميث في التأثيرالبيئي للنظام الخضري (غيتي)

ملخص

طاهية شهيرة معروفة بتعليمها مهارات الطبخ الأساسية بأسلوب عملي،  تنتقد التوجهات الغذائية الراهنة

زعمت ديليا سميث أن النظام الغذائي الخضري خطأ ولا يساعد في الحفاظ على الكوكب، وقالت الطاهية الشهيرة ومؤلفة كتب معروفة بتعليمها مهارات الطبخ الأساسية بأسلوب جدي، إن الشبان يفقدون مهاراتهم في الطهي ويعتمدون على الوجبات الجاهزة وأكل المطاعم.

كما أبدت سميث البالغة من العمر 82 عاماً عدم رضى خصوصاً عن الشعبية الحالية لنظام الأكل الخضري، وقالت في حديث مع صحيفة "فايننشال تايمز": "تقول لي فطرتي إن [النظام الخضري] خطأ... إذا كان الناس يريدون تناول الخضراوات فقط -وبعض الأشخاص يختارون هذا- فلا بأس بذلك، لكن لا تقل إنك تساعد الكوكب، لأنك لا تفعل ذلك. قُضي الأمر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

هذه هي المرة الأولى التي تنتقد فيها سميث علناً النظام الغذائي الخضري، ولم تقدم سبباً منطقياً لحجتها في المقابلة. في مكان آخر من الحوار، انتقدت اتجاهات الطعام الحديثة وشعبية المكونات العصرية مثل كيمتشي وسيراتشا وشيبوتليه، قائلة، "أرى وصفات في المجلات ولا أعرف ما هي المكونات... لطالما كانت هناك صرعات في الطعام، وقد حاولت دائماً أن أبقى بعيدة وألا آخذ الأمر على محمل الجد".

لم تكن سميث قلقة حيال النظام الغذائي الخضري فحسب –بل ناقشت الطاهية التلفزيونية مخاوفها في شأن الاتجاه الذي يسير فيه المجتمع والسياسة وتزايد الفقر.

وقالت "نحن نتراجع كمجتمع من جميع النواحي، وهذا أمر محزن للغاية... نحن في وضع شديد الخطورة. هناك أشياء مروعة كثيرة تحدث في العالم. نحن نتجه نحو الانقراض. أتمنى فقط أن يستوعب شخص ما مدى خطورة الموقف".

وأضافت أن الحل بالنسبة إلى الشبان كان "التخلص من هذه القمامة القديمة والقيام بشيء جديد، شيء مختلف... نحن ننتظر أن يأتي شيء ما -زعيم آخر، رئيس وزراء آخر، شخص ما ليأتي ويفعل شيئاً، لكن في الحقيقة كل واحد منا يتحمل مسؤولية... ما أجده محزناً هو أن هذه المسؤولية تضاءلت -نعتقد أننا لسنا مهمين، نحن مجرد أناس عاديين. أعتقد أننا جميعاً قادرون على القيام بشيء ما. هذه مسألة مهمة جداً جداً".

غالباً ما ينصح الأشخاص الراغبون في تقليل بصمتهم الكربونية باتباع نظام غذائي خضري. أظهرت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد، نشرت في مجلة "كلايماتك تشينج" أن أكلة اللحوم ينتجون في اليوم الواحد انبعاثات غازات دفيئة غذائية تعادل تقريباً مرتين ما ينتجه النباتيون ومرتين ونصف ما ينتجه الخضريون. في عام 2015، دعا مركز "كاثام هاوس" لأبحاث الشؤون الدولية إلى فرض ضريبة كربون على اللحوم للمساعدة في مكافحة أزمة المناخ.

في مكان آخر من مقابلة سميث مع "فايننشال تايمز"، قالت إنها لا تشعر بأي ندم على اعتزال العمل في التلفزيون قبل عقد من الزمان، موضحة: "عندما تحضر وصفات على مدار 20 موسماً، لن يتبق لديك كثير لتقدمه. أتفهم قصدي؟"

وأضافت أنها لا تحب برنامج "ماستر شيف" ولا تشاهد أبداً برنامج "مسابقة الخبز البريطانية الكبيرة"، لكن عندما ترى زميلتيها الطاهيتين المشهورتين بيور ليث وماري بيري ما زالتا تعملان في التلفزيون تقول: "الحمد لله إنهما تفعلان ذلك".

© The Independent

المزيد من بيئة