Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مروان الشوربجي يلحق بأخيه ويمثل إنجلترا في لعبة السكواش

مصر تفقد نجماً جديداً في لعبتها المفضلة وهذا سر "هروب" اللاعبين

محمد الشوربجي تعرض لهجوم قاسي من بعض المسؤولين في اتحاد السكواش المصري   (أ ف ب)

أعلن اتحاد محترفي السكواش قرار اللاعب المصري مروان الشوربجي المصنف السادس عالمياً، بتمثيل إنجلترا في البطولات المقبلة بدلاً من مصر.

وحقق الشوربجي صاحب الـ29 عاماً خلال مسيرته ممثلاً اسم مصر 10 بطولات، حيث وصل للمركز الثالث في التصنيف العالمي وهو الأفضل له حتى الآن، وكان ذلك في مايو (آيار) 2018.

وجاء بيان اتحاد محترفي السكواش الذي يعلن خلاله قرار الشوربجي موضحاً: "يحتفل مروان الذي يتخذ من بريستول مقراً له، والذي يحتفل بعيد ميلاده الـ30 اليوم، بتمثيل علم إنجلترا في جميع البطولات التي أقرها اتحاد محترفي السكواش PSA والاتحاد العالمي للاسكواش WSF.

وقال مروان الشوربجي في تصريحات رسمية لاتحاد محترفي السكواش اليوم: "لا استطيع أن أشرح مدى سعادتي لتمثيل إنجلترا في الموسم المقبل، أشعر أنني أريد أن أبدأ فصلاً جديداً من مسيرتي من خلال تمثيل إنجلترا، وتقديم شي ما للبلد التي منحتني كل شيء".

مروان يلحق بأخيه

اتبع مروان الشوربجي شقيقه محمد الذي اتخذ هذه الخطوة في يونيو (حزيران) 2022، حيث أثار جدل كبير، وقال وقتها: "أنا متحمس حقًا لتمثيل إنجلترا الآن، لقد عشت فى إنجلترا أكثر من نصف حياتي، وتدربت على يد مدربين بريطانيين، فرصة تمثيل إنجلترا مثيرة للغاية، وسأمنحها كل ما لدي من اللعب تحت العلم الإنجليزي".

تعرض محمد الشوربجي لهجوم قاسي من بعض المسؤولين في اتحاد السكواش المصري، حيث قال رئيس الاتحاد عاصم خليفة في تصريحات وقتها: "عندما هاجمت محمد على قراره، برر ذلك بعدم تلقي الدعم ولكنه تعلم السكواش في مصر، وهنا نقدم للاعب ما يناسب إمكانياتنا، وما يقوله محمد غير صحيح جميع لاعبينا لديهم انتماء كبير".

وأضاف: "مروان تفكيره مغاير عن محمد، وأبلغني أنه ليس مثله ولن يمثل إنجلترا، وأنه له طريقة تفكير مختلفة تماماً، وطالبني بعدم مقارنته بشقيقه"، ليتفاجأ الجميع في الوقت الحالي في لحاق مروان بأخيه محمد لتمثيل إنجلترا في البطولات المقبلة.

وكان محمد الشوربجي ممثلاً إنجلترا واجه شقيقه مروان في المباراة النهائية لبطولة (أوراكل نت سويت) في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، والتي استضافتها ولاية سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميركية، وفاز وقتها محمد الشوربجي باسم إنجلترا وتوج بالبطولة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اتحاد السكواش المصري: لم يبلغنا بشيء

ولم يبلغ مروان الشوربجي مجلس إدارة الاتحاد المصري للاسكواش بقراره قبل إعلانه اليوم من قبل اتحاد المحترفين، مؤكدين أنهم لم يتخذوا أي قرار من أجل الرد في الوقت الحالي.

وقالت عضو مجلس إدارة اتحاد السكواش المصري أمنة الطرابلسي في تصريحات لـ "إندبندنت عربية": "مروان الشوربجي كان يتقاضى مستحقاته بشكل منتظم حتى الشهر الماضي، ولم يبلغنا بأي شيء حول قراره الذي تم إعلانه اليوم بشكل مفاجئ".

وأضافت: "لم نتخذ أي قرار في الوقت الحالي، وليس لدينا أي معلومة عن هذا القرار، وننتظر ما ستسفر عنه الساعات المقبلة من قرارات للرد على خطوة مروان الشوربجي".

بغدودة وعبدالسلام سبقوا أبناء الشوربجي

ولم تكن واقعة مروان الشوربجي ومن قبله اخيه الأخيرة في سلسلة تجنيس بعض اللاعبين المصريين لتمثيل دول أخرى في مختلف الألعاب، خاصةً خلال السنوات الأخيرة.

ولعل أخر واقعة لهروب لاعب المصارعة الرومانية أحمد بغدودة من مقر البعثة المصرية في تونس خلال المشاركة في بطولة أفريقيا في مايو (أيار) الماضي، وعقب تتويجه بالميدالية الفضية في هذه البطولة، واتجه إلى فرنسا دون علم الاتحاد المصري للمصارعة.

وتعد واقعة تجنيس لاعب المصارعة طارق عبد السلام واللعب باسم بلغاريا من ضمن الأحداث التي أثارت جدلاً كبيراً وقتها أيضاً، حيث هرب أولاً من معسكر منتخب مصر استعداداً لبطولة أفريقيا في الإسكندرية، واتجه إلى بلغاريا وعمل في إحدى محال المؤكولات هناك.

وتسبب تجاهل المسؤولين المصريين وقتها في اتجاه اللاعب لتمثيل بلغاريا واللعب باسمها في البطولات الدولية، حيث كانت أولى هذه البطولات هي "تختي الدولية" التي أقيمت في إيران، حيث شارك في منافسات وزن 80 كجم.

وخلال السنوات الماضية، وجدنا الكثير من هذه الحالات بين اللاعبين المصريين في مختلف الألعاب، حيث في 2017 هرب أحمد حسن بوشا لاعب منتخب مصر للمصارعة أثناء تواجده في فنلندا، وأيضاً المصارع إبراهيم غانم الذي هرب إلى فرنسا بعد المشاركة في بطولة العالم في بولندا، حيث أجمع الكثيرون أن المقابل المادي الذي يتقاضاه اللاعب نظير مشاركاته في البطولات المختلفة له دور كبير في ذلك، وأن المنظومة الرياضية يجب أن يتم تحديثها من أجل الحفاظ على هؤلاء اللاعبين.

قائمة طويلة تضم الكثير من اللاعبين المصريين الذي اتخذوا هذه الخطوة، من أجل المشاركة في البطولات الدولية بشكل أكبر وأن يكون هناك نتاج وتقدير لهم على المستوى المادي لما يقدموه خلال مشاركتهم وتحقيقهم للإنجازات.     

المزيد من رياضة