Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل فلسطيني في غزة ومواجهات في المسجد الأقصى

استخدمت الشرطة الإسرائيلية قنابل الغاز لتفريق الفلسطينيين

قُتل فلسطيني (26 سنة) أطلق النار الأحد على جنود إسرائيليين على حدود قطاع غزة حين رد العسكريون عليه، وفق معلومات أفاد بها الجيش ووزارة الصحة في غزة. بينما يشهد المسجد الأقصى مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية ومصلين فلسطينيين، بعد اقتحام الشرطة المسجد واستخدامها قنابل الغاز لتفريقهم، في اليوم الأول من عيد الأضحى.

وقالت خدمة الإسعاف الفلسطينية إن ما لا يقل عن 14 فلسطينياً نقلوا إلى مستشفيات لتلقي العلاج. وقالت هيئة البث الإسرائيلي (مكان) إن أربعة ضباط شرطة أصيبوا.

وفي مواجهة الشرطة الإسرائيلية في الحرم المزدحم هتف الفلسطينيون "بالروح بالدم نفديك يا أقصى". وقال شهود إن اشتباكات وقعت بعد ذلك، وإن الحشود تفرقت وسط دوي قنابل الصوت وانتشار الدخان.

وقالت الشرطة في بيان إنها نشرت قوات في الموقع تحسباً لوقوع اضطرابات وإنها قامت "بتفريق مثيري الشغب".

وفي محاولة لتجنب الاحتكاك في الموقع منعت الشرطة دخول الزوار من غير المسلمين بمن فيهم اليهود، الذي خططوا لإحياء الذكرى، وذلك قبل اندلاع الاشتباكات.

في المقابل، اتهمت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إسرائيل بإثارة التوتر الديني والسياسي. وقالت، في بيان، إن "اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لحرم المسجد الأقصى في العيد عمل طائش وعدوان".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن فلسطينياً أطلق النار على عسكريين من قطاع غزة عبر الحدود مع إسرائيل، مشيراً إلى أن دبابة إسرائيلية ردت بإطلاق النار على موقع عسكري لحركة "حماس" في المنطقة ذاتها.

وأفاد الجيش في بيان بأن "الدوريات رصدت إرهابياً مسلحاً يقترب من السياج الأمني في شمال قطاع غزة"، مضيفاً أن "الإرهابي فتح النار على القوات التي ردت وفقاً للإجراءات السارية".

وتابع البيان "إثر هذا الحادث، أطلقت دبابة إسرائيلية النار على موقع عسكري لمنظمة حماس الإرهابية في المنطقة ذاتها"، مشيراً إلى عدم وقوع ضحايا في صفوف القوات الإسرائيلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووقع هذا الحادث غداة مقتل أربعة فلسطينيين في جنوب قطاع غزة، قال الجيش إنهم حاولوا التسلل إلى إسرائيل وكانوا يحملون بنادق هجومية وقاذفات صواريخ وقنابل يدوية.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان، السبت، أنه يحمّل حركة "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة، "مسؤولية أي عدوان من غزة".

وفي الأول من أغسطس (آب) أصيب جنديان إسرائيليان بجروح طفيفة، كما أصيب ضابط بجروح خطيرة نتيجة إطلاق النار من قبل فلسطيني تخطى السياج قبل أن يقتله الجنود الإسرائيليون، بحسب الجيش.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط