Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عاصفة رعدية تتسبب في هلع ودماء بمطار عدن

سلطات المدينة المحلية لم تحذر من أي تقلبات جوية على عكس جارتها حضرموت

ملخص

عاصفة رعدية شديدة تلحق أذى كبيراً بمطار عدن والمسافرين فيه الذين يشكل المرضى عدداً كبيراً بينهم والسكان يطالبون بالتحقيق في تردي بنية المطار

تسببت رياح شديدة فجر اليوم الإثنين في إحداث أضرار متفرقة بمطار عدن الدولي، وإصابة عدد من المسافرين، إضافة إلى تضرر عدد من السيارات واللوحات في الشوارع.

وفي حديثه مع "اندبندنت عربية" قال المواطن حيدرة محمد "إنه أثناء وجوده لتوديع أحد الأقرباء في صالة المسافرين، وبسبب والرياح والأمطار الشديدة تفاجأنا بسقوط الواجهة الزجاجية بالكامل في صالة الانتظار، مما أدى إلى إصابة عدد من المسافرين الذين هم في انتظار رحلتهم"، مضيفاً أن بعض المسافرين كانوا في رحلة علاجية "لتضيف مأساة سقوط الواجهة الزجاجية لهم إصابات أخرى، وتأجلت الرحلة التي كان مقرراً لها أن تغادر السادسة صباحاً من مطار عدن إلى مدينة جدة". 

مطالبات بالتحقيق

وأضاف في حديثه "يجب على السلطات التحقيق في مشروع ترميم صالات الانتظار في المطار ومشاريع المطار الأخرى قبل حدوث أي كوارث أخرى".

وعقب العاصفة أدلى وزير النقل في الحكومة المعترف بها عبدالسلام حميد بتصريح صحافي أكد فيه أن الرحلات تسير بشكل طبيعي داخل المطار، وأصدر توجيهات بحصر الأضرار وعلاج المصابين جراء العاصفة الرعدية.

 

وكانت مصادر إعلامية تحدثت عن إصابة ستة مسافرين يمنيين، صباح الإثنين، جراء تهشم الواجهات الزجاجية لمطار عدن الدولي جنوب غربي البلاد، إثر عاصفة رعدية ضربت العاصمة الموقتة عدن.

وتسببت الرياح الشديدة المصاحبة للأمطار في سقوط عدد من اللوحات الكبيرة المعلقة في الشوارع وانقطاع التيار الكهربائي عن معظم مناطق المدينة، التي تعيش درجة حرارة مرتفعة وإحدى المدن المتأثرة بالتغير المناخي.

وقبل العاصفة الرعدية لم تورد مراكز الأرصاد الجوية في مدينة عدن أي تحذيرات من هطول أمطار مصحوبة برياح قوية، على رغم تحذير عدد من مراكز الأرصاد من هطول أمطار مصحوبة برياح شديدة مساء الأحد بينها مراكز أرصاد محافظة حضرموت.

إصابات وأضرار

إلى ذلك قال مسؤولون ومصادر أخرى إن ما لا يقل عن ثمانية أشخاص، من بينهم مسافرون وموظفون بالمطار، أصيبوا في عاصفة رعدية ممطرة ضربت مدينة عدن الساحلية في جنوب اليمن فجر اليوم الإثنين وألحقت أضراراً جسيمة بمبنى المطار.
وقال مدير مطار عدن عبدالرقيب العمري لـ"رويترز" إن ستة مسافرين واثنين من موظفي المطار أصيبوا، أحدهم إصابته خطرة، بسبب العاصفة الناتجة من تأثيرات منخفض جوي في بحر العرب.
وأكد العمري أن العاصفة سببت أضراراً جسيمة في أسقف الصالات والواجهات الزجاجية للمطار وإحدى عربات الإطفاء، إلى جانب تهدم جزء من سور المطار وتضرر طائرتين تابعتين للخطوط الجوية اليمنية.
وتداول اليمنيون والنشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد من الدماء التي لحقت بصالات المطار، والهلع بين المسافرين لحظات هبوب الرياح، في مدينة ظل سكانها يشتكون من تردي الخدمات الأساسية فيها، وسط تلاوم السلطات المحلية المتصارعة على السلطة.

ويعد مطار عدن الدولي في العاصمة الموقتة للبلاد هو المطار الرئيس حالياً للحكومة الشرعية، ويستقبل يومياً عديداً من الرحلات، وسبق أن تعرض لقصف بصواريخ بعيدة المدى نهاية عام 2020، أكدت تقارير أممية ضلوع الحوثيين فيها.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي