Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نتائج الانتخابات الفرعية ليست سيئة بل كارثة على سوناك

حذار من أثر الضريبة على منطقة الانبعاثات المنخفضة والأثر طويل الأمد الذي تركه بوريس جونسون

كانت ليلة حزب المحافظين في الانتخابات الفرعية مختلطة بالأنباء الجيدة والسيئة    (غيتي)

ملخص

استطاع المحافظون التمسك بمقعد "أكسبريدج أند ساوث روسليب" بغالبية 495 صوتاً في انتخاب فرعي حولوه عمداً إلى حملة ذات مسألة واحدة، وهي قضية التوسع المرتقب لمنطقة الانبعاثات المنخفضة جداً في لندن

حسناً، ريشي، إليك الأنباء الجيدة. لطالما أمكنك إقناع بقية سكان البلاد بأنهم يريدون أيضاً الموت مبكراً من استنشاق أبخرة الديزل، لا تزال لديك فرصة.

الأنباء السيئة؟ حسناً، أنت تعرف الأنباء السيئة، أليس كذلك؟

كانت ليلة من "الحظوظ المختلطة" لحزب المحافظين، بكل ما حملته من صدمة لهم وللآخرين جميعاً. هزيمتان فقط من أصل ثلاثة انتخابات فرعية، وليست الهزيمة الثلاثية الكاملة التي توقعها المحافظون أنفسهم على نطاق واسع.

وهكذا، في الليلة التي خسروا فيها دائرة انتخابية كانت لهم بغالبية 20 ألف صوت، هي "نورث يوركشر"، الواقعة مباشرة بجوار دائرة رئيس الوزراء نفسه، لصالح نائب عمالي جديد لا يبدو أنه كان قد ولد قبل "السنوات الـ13 من إهمال المحافظين" كلها التي يبدو أنه غاضب جداً بسببها، برزت بعض الأنباء الجيدة التي يمكن التعلق بها.

فالمحافظون استطاعوا التمسك بمقعد "أكسبريدج أند ساوث روسليب" بغالبية 495 صوتاً، في انتخاب فرعي حولوه عمداً إلى حملة ذات مسألة واحدة، وهي قضية توسيع صادق خان [عمدة لندن] المرتقب لمنطقة الانبعاثات المنخفضة جداً في لندن إلى الأحياء الخارجية الشهر المقبل [توسيع المنطقة التي سيضطر سائقو السيارات ذات الانبعاثات المرتفعة إلى دفع ضريبة لقاء القيادة داخلها].

حتماً، وكما هي الحال دائماً، هي نتائج يستخرج منها المعنيون جميعاً بالفعل الحقائق التي يحتاجون البناء عليها. العلامة الكاملة هي لرئيس حزب المحافظين غريغ هاندز، الذي ظهر على محطة "سكاي نيوز" عند الفجر، ومن دون أن يشعر بالعار، تمكن حقاً من التنفس وهو يقول ما يلي: "الناس يعتبرون حزب العمال مسؤولاً! هم يرونه مهملاً ومسيئاً في أشياء كثيرة!". يا له من أداء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كشخص يعيش في حي خارج لندن على وشك أن يضم إلى منطقة الانبعاثات المنخفضة جداً، يجب أن أعترف بأنني فوجئت تماماً بأن ثمة من الكراهية للمخطط هناك ليخسر حزب العمال انتخاباً فرعياً كان، في مرحلة ما، مرشحاً للفوز به باحتمال 25 في مقابل واحد. يبلغ عمر سيارتي 16 سنة ولا تزال معفاة تماماً حتى الآن من رسم الـ12.50 جنيه استرليني (16 دولاراً) في اليوم، كما هي الحال بالنسبة إلى السيارات العاملة على البنزين والمصنعة بعد عام 2006 كلها تقريباً –وفي المجموع، ما يقدر بنحو 90 في المئة من السيارات ذات الملكية الخاصة في الأحياء الخارجية بلندن.

لكنني أعرف هذا فقط لأن سائق توصيل البقالة حاول، أخيراً، إقناعي بأن سيارتي "لا قيمة لها" بسبب منطقة الانبعاثات المنخفضة جداً لذلك يجب أن أبيعها له بـ100 جنيه. بعد بحث لنحو 20 دقيقة على "غوغل" عرفت أن ما قاله كان هراء. لم يخبرني أي أحد آخر، وبالتأكيد ليس مكتب عمدة لندن، أي شيء.

لذلك ليس من المستغرب تماماً عدم ارتباط مدى تأثرك بتوسيع منطقة الانبعاثات المنخفضة جداً في المقام الأول بنوع السيارة التي تقودها، بل بمدى انتظام استماعك إلى الاتصالات التي ترد إلى البرامج الحوارية الإذاعية حول هذا الموضوع، وهي تزخر بغضب مستعر من عدد قليل جداً من الناس الذين سيتعين عليهم دفع الرسم.

من المحتمل أن تكون نتيجة الانتخابات الفرعية محبطة في شكل فريد. إذا كان ذلك دليلاً واضحاً على أن السلطة السياسية يمكن الفوز بها من خلال الابتعاد بقوة عن المسائل المرتبطة بالحفاظ على البيئة، لا يبشر ذلك بالضرورة بالخير لمستقبل الحياة على الأرض. لا تتعلق منطقة الانبعاثات المنخفضة جداً حتى بمطالبة الناس بالقيام بدورهم في مكافحة الاحترار العالمي، بل بعدم الموت من سوء نوعية الهواء في المدينة التي يعيشون فيها.

قبل فتح صناديق الاقتراع، كان المحافظون يديرون هزيمتهم المتوقعة من خلال الحديث عن تأثير "بوريس طويل الأمد": مؤكدين أن سبب هزيمتهم الثلاثية المقبلة هو أن الناس لم يغفروا تجاوزات زعيمهم الذي تولى رئاسة الوزراء قبل ثلاثة عهود. الدائرة الوحيدة التي فازوا بها كانت مقعده القديم، الذي شهد أيضاً أصغر غالبية بأشواط من المحافظين في المقاعد الثلاثة، وهو بالفعل، بالنسبة إلى نادي المعجبين بجونسون، دليل على أن الرجل العظيم يمكن أن يفوز في الانتخابات وهو ميت سياسياً. لن يختفي شبح بوريس جونسون.

إن الانتخابات الفرعية خدعة قديمة. وتؤكد نتائجها أرجحية أن يخسر سوناك الانتخابات المقبلة خسارةَ مدوية [كما هو متوقع]، لكن عند إجراء الانتخابات العامة، يمكن بسهولة قلب النتائج الثلاثة لليلة الخميس كلها.

في هذه الأثناء، حسناً، إذا أراد سكان "أكسبريدج أند ساوث روسليب" الاستمرار في تحمل المحافظين، من يدري، ربما ستفعل بقية البلاد الشيء نفسه، هذا هو الأمل الوحيد المتوفر لرئيس الوزراء.

© The Independent

المزيد من آراء